منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد


منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة الطب

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:07

الهربس التناسلى
(Genital Herpes)


الهربس التناسلى *الهربس التناسلى:

- ما هو الهربس التناسلى؟
- كيف ينتشر الهربس التناسلى؟
- مراحل العدوى بالهربس التناسلى.
- هل يوجد علاج للهربس التناسلى؟
- نصائح لتخفيف آلام الهربس.
- الاتصال الجنسى وتجنب العدوى بالهربس التناسلى.
- هل تنتقل العدوى بالهربس من الأم الحامل لجنينها؟
- نصائح للتعامل مع الهربس التناسلى.

- الهربس التناسلى:
الهربس هو اسم لمجموعة من الفيروسات التى تسبب بثرات و قرح مؤلمة، وعند الإصابة بنوع واحد من الهربس يطلق عليه الهربس البسيط (Herpes simplex) ويسبب قرح حول الفم وحول الأعضاء التناسلية وهو ما يسمى بالهربس التناسلى، أما هربس زوستر (الهربس المنطقى) يسبب الجدرى والقوباء (Shingles).

- انتشار الهربس التناسلى:
ينتشر فيروس الهربس التناسلى بسهولة وذلك عن طريق ملامسة الشخص المصاب بالعدوى فهو يدخل إلى جسم الشخص السليم من خلال جرح فى الجلد أو من خلال جلد الفم أو القضيب أو المهبل أو فتحات الجهاز البولى .. أو عنق الرحم أو فتحة الشرج. وينتشر الهربس عندما تُرى القرح والبثرات فى الشخص المصاب .. لكن من الممكن أن ينتشر فى أى وقت بدون ظهور أية أعراض.
وينتشر الهربس التناسلى غالباً من شخص لآخر عن طريق الاتصال الجنسى بمافيه الجنس الفموى، ومن الممكن أن ينتشر فى جسم الشخص من مكان لآخر مثل انتشاره من الأعضاء التناسلية إلى الأصابع ثم إلى العينين وأية مناطق أخرى فى الجسد. كما أنه من الممكن أن ينتشر الهربس من الأم لجنينها عند الولادة.
ويمكن تشخيص الهربس التناسلى بسهولة إذا ظهرت القرح ويمكن البدء فى العلاج على الفور الأمر الذى يخفف من آلامه و آلام العدوى.

- مراحل العدوى بالهربس التناسلى:
- بمجرد أن يتعرض الشخص للعدوى بالفيروس، فسيمر بمراحل مختلفة كالتالى.
1- المرحلة الأولى:
تبدأ هذه المرحلة بعد مرور 2-8 أيام من العدوى أو قد تأخذ أكثر من ذلك، وغالباً ما تسبب العدوى مجموعة من البثرات الصغيرة المؤلمة وقد يكون السائل التى يوجد بها صافٍ أو عكر والمنطقة المحيطة بالبثرات حمراء وقد تفتح بسهولة وتتحول إلى قرح مفتوحة .. وقد لا تظهر البثرات مطلقاً.
بالإضافة إلى ظهور البثرات والقرح فى المناطق التناسلية يكون هناك ألم يصاحب عملية التبول، أو ظهور حرارة أو أعراض تشبه الأنفلونزا. وعلى الرغم من أن غالبية الأشخاص تمر بهذه المرحلة عند إصابتها بالهربس التناسلى إلا ان البعض الآخر لا يمر بها مطلقاً وقد لا يعوا الإصابة بعدوى الهربس التناسلى.

2- فترة الحضانة (مرحلة الكمون):
خلال هذه المرحلة لا تظهر أية اعراض أو بثرات أو قرح، حيث ينتقل فى هذه المرحلة من الجلد إلى الأعصاب الموجودة عند العمود الفقرى.

3- مرحلة النشاط (الانتشار):
والذى يتضاعف فيها الفيروس فى الأعصاب وينتشر فى سوائل الجسم مثل اللعاب والسائل المنوى وسوائل المهبل .. ولا توجد أعراض أيضاً خلال هذه المرحلة لكنها مرحلة كبيرة للانتشار.

4- مرحلة عودة الإصابة مرة أخرى:
قد تعود البثرات والقرح للظهور مرة أخرى بعد ظهورها لأول مرة واختفائها وهذا ما يسمى بإعادة الحدوث أو الإصابة ولا تكون الأعراض مثل المرة الأولى فى السوء.
والسبب فى الوصول لهذه المرحلة الضغوط، المرض، التعرض للإجهاد، التعرض للشمس، أو أثناء فترة الحيض عند السيدات .. وقد تكون هناك أسباب أخرى لعودة الإصابة به مرة أخرى. وقد يعرف الشخص عودة الإصابة بالهربس التناسلى وذلك بظهور بعض الأعراض مثل الهرش - التنميل - أو الألم فى المناطق المصابة سالفاً بالعدوى.

- هل يوجد علاج للهربس التناسلى؟
لا، ولكن الأدوية تساعد مثل (Acyclovir) على سرعة الشفاء وتقلل من آلام القرح والبثرات عند العديد من الأشخاص. وتوجد منه أقراص تعالج المرحلة الأولى أو مرحلة حدوث أو عودة الإصابة مرة أخرى، ومن الممكن أن يوقف أو يقلل من مرات حدوثه .. كما يوجد منه كريم يوضع على البثرات لتقليل الآلام. وغيرها من الأدوية الأخرى التى تساهم فى منع حدوث الإصابة مرة أخرى بالهربس التناسلى أو علاجه مثل (Valtrex - Famvir).

- نصائح لتخفيف آلام الهربس التناسلى:
- العلاج بالعقاقير الآتية: الأسبرين أو أستيامينوفين أو إيبوبروفين.
- وضع قماشة أو ضمادة بماء فاتر أو بارد على مكان التقرحات.
- أخذ حمام ماء فاتر (وقد تتبول السيدات فى نهاية الحمام إذا كانت تشعر بألم أثناء التبول) لأن الماء يخفف من تركيز البول لذا لا يعرض التقرحات للحرقان إذا مر عليها.
- الحرص على بقاء المنطقة المصابة جافة ونظيفة.
- ارتداء ملابس تحتانية قطنية.
- ارتداء ملابس فضفاضة واسعة.

- الاتصال الجنسى والهربس التناسلى:
لا مفر من الهدوى بالهربس التناسلى عن طريق الاتصال الجنسى وخاصة عند وجود تقرحات لأنه من السهل انتقال العدوى أيضاً بمرض الأيدز عن طريق هذه التقرحات. يمكن استخدام الواقى لتقليل مخاطر العدوى لكنه لا يمنع الإصابة كلية بالهربس التناسلى.

- انتقال العدوى من الأم الحامل لجنينها:
إذا كانت المرأة حاملاً ومصابة بالهربس التناسلى أو إذا قامت بممارسة الاتصال الجنسى مع الشخص المصاب عليها بإخبار الطبيب المتابع لها على الفور لأنه قد تنتقل العدوى لجنينها وخاصة فى وجود التقرحات. وإذا انتقلت العدوى للجنين فالحالة ستكون صعبة وخطيرة للغاية، فالطفل مادام فى رحم الأم فهو آمناً لكن إذا مر بقناة الولادة والمصابة بالعدوى فستنتقل إليه العدوى .. وحينئذ يلجأ الطبيب إلى الولادة القيصرية حتى لا يمر الطفل بقناة الولادة والمهبل.

- نصائح للتعامل مع الهربس التناسلى:
- اللجوء إلى الطبيب على الفور إذا كان هناك مجرد شك بالإصابة بالهربس.
- تذكر دائماً أنك لست بمفردك إذا تعرضت للإصابة، فهناك العديد ممن يشاركونك فى الإصابة بالهربس التناسلى.
- لا تحاول لمس القرح أو التقرحات التى توجد وتظهر عند إصابتك بالهربس التناسلى.
- اطلب من شريكك استخدام الواقى عند ممارسة الاتصال الجنسى.
- البقاء على النظافة وعدم تعريض النفس للضغوط المستمرة بسبب الإصابة بالهربس التناسلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:08

الأمراض التى تنتقل بالاتصال الجنس
(الزُهرى)




الأمراض التى تنتقل بالاتصال الجنس - الزُهرى


* مرض الزُهرى:

- ما هو مرض الزُهرى؟
- أعراض مرض الزُهرى؟
- كيف يعرف الطبيب إصابة الشخص بمرض الزُهرى؟
- كيف يصاب الشخص بالزُهرى؟
- علاج الزُهرى.
- كيف تعرف الشفاء من مرض الزهرُى؟
- ما هى العلاقة بين مرض الزُهرى و"HIV"؟

- مرض الزُهرى:
هو عدوى خطيرة تنتقل من شخص لآخر خلال ممارسة الاتصال الجنسى, ويتسبب فى مرض الزُهرى بكتريا, ويكون انتقال العدوى من خلال ملامسة الدم أو القرح للشخص المريض بالزُهرى وخاصة تلك التى توجد فى الفم أو القضيب أو المهبل أو فتحة الشرج (الفتحة المؤدية للمستقيم).

- أعراض مرض الزهرى:
- عند الرجال: أول أعراض الإصابة بمرض الزُهرى قد يكون بظهور قرح فى القضيب.

- عند السيدات: أول أعراض الإصابة بمرض الزُهرى قد يكون بظهور قرح حول أو داخل المهبل.

وقد لا تلاحظ مثل هذه القرح لأنها غير مؤلمة وتختفى هذه القرح بعد 3-6 أسابيع.

إذا لم يعالج مرض الزُهرى فى مرحلة مبكرة فسوف تنتشر البكتريا فى الدم وبمجرد وصول البكتريا للدم فهذا يعنى مشاكل عديدة بل وخطيرة.

- ومن أكثر الأعراض شيوعاً الطفح الجلدى, والذى يظهر تالياً على القرح بحوالى أسبوعين إلى شهرين ويكون فى كفى الأيدى وكعبى القدمين.

- والأعراض الأخرى لمرض الزُهرى حمى وارتفاع فى درجة الحرارة, احتقان الحلق, تورم الغدد الليمفاوية.

- وبعد مرور أعوام عديدة فإن الشخص المريض بالزُهرى والذى لم يقدم على العلاج تظهر لديه مشاكل فى المخ أو العمود الفقرى, وقد يسبب الزُهرى ضمور فى عضلة القلب وبعض الأعضاء الأخرى أيضاً.

- لا يظهر على بعض الأشخاص أى أعراض للعدوى .. وعند البعض الآخر تظهر ولكن بشكل معتدل وسواء أظهرت الأعراض أم اختفت من تلقاء نفسها فالبكتريا تظل حية فى الجسم وتسبب اضطربات صحية عديدة بعد أعوام.

- معرفة الطبيب بالاصابة بمرض الزُهرى:
اختبار الدم شىء مؤكد لمعرفة الاصابة بمرض الزُهرى, وتوجد هناك اختبارات أخرى فى بعض الأحيان من الممكن أن توضح مدى انتشار المرض فى الجسم وعلى سبيل المثال اختبار السائل الشوكى (Spinal Fluid) لمعرفة مدى إصابة الجهاز العصبى.

- إصابة الشخص بمرض الزُهرى:
يصاب الشخص بمرض الزُهرى من خلال الاتصال الجنسى .. وينتقل من الأم المصابة إلى جنينها خلال فترة الحمل.

يمكن تجنب الإصابة بمرض الزُهرى من خلال ممارسة الاتصال الجنسى الآمن باستخدام الواقى أو (Dental Dam) عند ممارسة الجنسى الفموى. يمكن تغطية القرح بمضادات معقمة لمنع انتشار العدوى.

- علاج الزُهرى:
تبدأ مرحلة العلاج بمصارحة النفس أولاً أى بالذهاب للفحص عند الطبيب المختص, ثم مصارحة الطرف الآخر إذا تم اكتشاف وجود عدوى بمرض الزُهرى. ومن هنا تبدأ مرحلة العلاج والذى يستخدم فيها البنسلين ويعطى على صورة جرعة فاذا كانت الإصابة أقل من سنة فيحتاج إلى جرعة واحدة, أما إذا كانت الإصابة لأكثر من عام فيحتاج المريض إلى ثلاث جرعات ... الجرعة الواحدة تستمر لثلاثة أسابيع مرة واحدة فى الأسبوع أما إذا كنت لديك حساسية من البنسلين عليك بإخبار الطبيب.
إذا كان الشخص يعانى من مراحل متقدمة من مرض الزُهرى فهو يحتاج إلى علاج أقوى جرعات من البنسلين يومية لمدة عشرة أيام. وتؤخذ جرعات البنسلين فى عيادة الطبيب وبعض الحالات البسيطة تلجأ إلى المستشفيات لكى تأخذه فى الوريد.

أما إذا كانت المرأة حاملاً فمن الهام تقديم العلاج الفورى لأن مرض الزُهرى سيؤذى جنينها.

- الشفاء من مرض الزُهرى:
بعد أخذ العلاج يوصى الطبيب بعمل اختبار الدم مرات عديدة, وهذه الاختبارات تثبت ما إذا كان العقار قتل بكتريا الزُهرى أم لا.

- العلاقة بين مرض الزُهرى والإصابة بأمراض الاتصال الجنسى الأخرى:
ينتقل مرض الزُهرى من شخص لآخر خلال الممارسة الجنسية, وعند ثبوت الإصابة به فمن الممكن أن يتعرض الانسان للاصابة بأمراض أخرى مثل " HIV "، الكلاميديا، السيلان والسبب فى ذلك أن قرح الزُهرى تكمن فيها أنواع العدوى للأمراض الأخرى والتى تنتقل الى جسم الانسان لذا من الهام إجراءات الاختبارات الأخرى الخاصة بأمراض الكلاميديا والسيلان والـ" HIV ". يتم إجراء الاختبارات البسيطة المعملية لإثبات الاصابة بعدوى الأمراض الأخرى من عدمها .. فإذا كنت مصاب بـ"HIV" ومرض الزُهرى عليك بإخبار الطبيب لكى تنال العلاج الصحيح.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:10

الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي
(الزوائد الجلدية التناسلية)


الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسى - الزوائد الجلدية التناسلية * الزوائد الجلدية التناسلية:



- تعريف الزوائد الجلدية التناسلية.

- كيف تنتقل العدوى بفيروس "إتش.بي.في"؟

- تشخيص الزوائد الجلدية التناسلية؟

- علاج الزوائج الجلدية التناسلية؟

- استئصال الزوائد الجلدية التناسلية؟

- مضاعفات إهمال الزوائد الجلدية التناسلية؟


- تعريف الزوائد الجلدية التناسلية:

الزوائد الجلدية التناسلية هي أورام صغيرة جداً بلون جلد الجسم تشبه القرنبيط في شكلها وهي أورام مستوية. وتنمو الزوائد الجلدية التناسلية في الرجال على القضيب أو بالقرب من فتحة الشرج أو بين القضيب وكيس الخصية. أما بالنسبة للسيدات فهي تنمو على عنق الرحم أو في المهبل أو في منطقة الفرج أو منطقة العجان (Perineal area). تختلف الزوائد الجلدية التناسلية في حجمها وقد تكون صغيرة جداً في الحجم بحيث لا تستطيع رؤيتها بالعين. وتؤدي الزوائد الجلدية التناسلية إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم عند السيدات وسرطان القضيب عند الرجال, والسبب وراء الإصابة بها (HPV) حيث توجد أنواع عديدة من هذه الفيروسات لكن كلها لا تسبب الزوائد الجلدية التناسلية.


- انتقال العدوى بفيروس (HPV):

الأورام الحليمية التناسلية هي من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي, ومن الطرق الأكثر شيوعاً لانتقال العدوي بفيروسات الأورام الحليمية التناسلية هو الجنس الفموي والجنس المهبلي والجنس الشرجي مع شخص مصاب بها. والطريقة الوحيدة الأكيدة لتجنب الإصابة هو عدم ممارسة الاتصال الجنسي أو ممارسته مع الطرف الآخر بعد التاكد من عدم إصابته بالعدوى. ومعنى أنك لا ترى هذه الزوائد الجلدية بعينيك على الطرف الآخر أنه غير مصاب به. والعدوى من الممكن أن تكون لها فترة حضانة طويلة قد تصل لشهور ما بين إصابة الإنسان بالعدوى وظهور الأعراض عليه وفي بعض الأحبان قد تصل لأعوام, وفي حالة السيدات قد لا تظهر العدوى في الأعضاء التناسلية الخارجية وإنما على سطح عنق الرحم فلا يمكن اكتشافها. استخدام الواقي قد يقي من انتقال العدوى من الشخص المصاب إلى الشخص السليم على الرغم من أن الواقي لا يغطي كل مناطق الجلد المصابة.

- تشخيص الزوائد الجلدية التناسلية:

إذا لاحظت زوائد على أعضائك التناسلية أو في المنطقة التناسلية بشكل عام, عليك باستشارة الطبيب على الفور لأنه يمكن تشخيص الزوائد الجلدية التناسلية بفحصك. وبالنسبة للسيدات فإن اختبار (Pap) يساعد في اكتشاف أية متغيرات تحدث في عنق الرحم والتي تسببها الزوائد الجلدية التناسلية.

- علاج الزوائد الجلدية التناسلية:

أجل، يمكن علاج الزوائد الجلدية التناسلية من قبل الطبيب المعالج ولا يحاول الشخص أن يعالج نفسه من تلقائها. يمكن إزالة الزوائد الجلدية لكن العدوى الفيروسية نفسها لا تداوى. حيث يعيش الفيروس داخلياً في الجلد لذا فالزوائد تعود بعد إزالتها وقد يحتاج الشخص إلى إزالتها أكثر من مرة.

- استئصال الزوائد الجلدية التناسلية:

- والطريقة الوحيدة لإزالة الزوائد الجلدية هو العلاج بالتبريد (Cryotherapy) ويمكن إزالتها واستئصالها بالليزر.

- ويمكن العلاج أيضاً بــ (Loop electrosurgical excision)- الاستئصال باللولب الكهربائي الجراحي, وباستخدام هذه الطريقة يتم استئصال الزوائد بأداة حادة شكلها مثل اللولب تمر تحت الزوائد الجلدية لكي تقطعها.

- وهناك مواد كيميائية تستخدم للعلاج أو لاستئصال الزوائد الجلدية أيضاً حيث تعمل كعلاج موضعي في المناطق التناسلية لفترة من الزمن تصل لعدة أسابيع.

- ولكن بعد استشارة الطبيب, لأن هناك بعض المواد الكيميائية التي تسبب احتقان جلد المناطق التناسلية.

- مضاعفات إهمال علاج الزوائد الجلدية التناسلية:

تنمو الزوائد الجلدية التناسلية إذا لم يتم علاجها .. كما أنها معدية عند ممارسة الاتصال الجنسي- هناك بعض الأنواع من الأورام الفيروسية الحليمية (HPV) تتسبب في نمو خلايا غير طبيعية على سطح عنق الرحم وفي بعض الأحيان تتحول إلى خلايا سرطانية إذا لم يتم علاجها وهناك بعض الأنواع الأخرى التي تسبب سرطان المهبل والفرج والشرج والقضيب.

(
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:14

الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي
(Sexual transmitted diseases)



الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي


* الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي:


- تعريف الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي.

- مخاطر الإصابة.

- أعراض أمراض الاتصال الجنسي.

- التأكد من الإصابة.

- كيف تشخص أمراض الاتصال الجنسي؟

- هل يمكن تجنب الإصابة؟

- ماذا عن استخدام الواقي؟

- ماذا عن استخدام مبيد الحيوان المنوي؟

- كيف يتم استخدام الواقي الذكري والأنثوي؟



- تعريف الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي:

الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي هى عدوى يمكن أن تنتقل إلى شخص آخر عند اتصاله جنسياً أو ممارسته الاتصال الجنسي لشخص حامل لهذه العدوى. وتنتقل غالباً من خلال الجماع وأنواع أخرى من أنواع الممارسات الجنسية. وتسبب العدوى بأمراض الاتصال الجنسي إما فيروسات أو بكتريا, وعن الفيروسات التي تسببها التهاب الكبد الوبائي (ب), الأيدز, "HPV"أما البكتريا التي تسبب أمراض الاتصال الجنسي الكلاميديا و الزُهرى و السيلان.



- مخاطر الإصابة بأمراض الاتصال الجنسي:

إذا مارست الجنس مع شخص مصاب فقد تكون معرض للإصابة وانتقال العدوى لك.



- أعراض الإصابة بأمراض الاتصال الجنسي:

- الهرش حول منطقة المهبل و/أو إفرازات من المهبل (هذا بالنسبة للسيدات).

- إفرازات من القضيب (رجال).

- آلام أثناء ممارسة الاتصال الجنسي أو عند التبول و/أو ألم في منطقة الحوض.

- احتقان الحلق لمن يمارس الجنس الفموي.

- آلام في فتحة الشرج لمن يمارس الجنس في فتحة الشرج.

- قرح الزُهرى (قرح حمراء غير مؤلمة) في المناطق التناسلية والشرج واللسان و/أو الحلق.

- طفح في كف الأيدي أو في كعبي الأرجل (طفح به قشور).

- بول لونه داكناً, براز فاتح اللون وكثير, عين وجلد أصفر.

- بثرات صغيرة في المناطق التناسلية والتي تتحول إلى جرح وله قشرة.

- تضخم الغدد, حمى, آلام في الجسم.

- الإصابة بعدوى غير معتاد عليها, إرهاق بدون سبب, إفراز عرق ليلي وفقد الوزن.

- زوائد جلدية في المناطق التناسلية.



- التأكد من الإصابة بأمراض الاتصال الجنسي:

يمكنك اللجوء إلى الطبيب على الفور إذا كنت عرضة للإصابة بأمراض الاتصال الجنسي أو إذا كنت تعاني من إحدى هذه الأمراض أو أنك تهتم بعدم التعرض والإصابة بمثل هذه الأمراض, لأنه إذا لم تعالج فمن الممكن أن تسبب مشاكل عديدة للشخص المصاب بها. على سبيل المثال, عدم علاج:

- الكلاميديا يؤدي إلى عدم قدرة المرأة على الإنجاب.

- HPV يؤدى إلى السرطان في عنق الرحم أو القضيب.

- الزُهرى يؤدي إلى الشلل, مشاكل واضطرابات عقلية, ضمور عضلة القلب, العمى ... أو الموت.



- تشخيص أمراض الاتصال الجنسي:

يمكن تشخيص غالبية أمراض الاتصال الجنسي عن طريق الفحص الطبي من قبل الطبيب المعالج, أو من خلال اختبارات الدم أو مزرعة لإفرازات المهبل والقضيب.



- تجنب الإصابة بأمراض الاتصال الجنسي:

الطريقة الوحيدة الأكيدة لتجنب الإصابة بأمراض الاتصال الجنسي هو عدم ممارسة الاتصال الجنسي أو التأكد من أن شريكك لا يعاني من أية أعراض قد تكون مؤشراً للإصابة بأي نوع من الأمراض .. أو باللجوء إلى استخدام الواقي حتى عند ممارسة الاتصال الجنس الفموي.

اللجوء إلى إجراء الفحوصات والاختبارات للتأكد من أنك وشريكك و/أو شريكتك لا تعاني من أية أمراض لأنه قد لا تظهر أية أعراض تنبؤ بالإصابة.

عدم ممارسة الجنس أو الاتصال الجنسي إذا كان الشريك الآخر يعالج من أمراض الاتصال الجنسي.

غسل الأعضاء التناسلية جيداً بالماء والصابون مع التبول بعد ممارسة الاتصال الجنسي مباشرة فهذا يساعد على التخلص من العدوي قبل أن تصيبك.



- استخدام الواقي:

هل يمنع استخدام الواقي الذكري أو الأنثوي الإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي؟ يقلل الواقي الذكري من مخاطر الإصابة بهذه الأمراض إذا تم استخدامه بطريقة صحيحة وفي كل مرة يتم فيها ممارسة الاتصال الجنسي ومع كل أنواع الممارسات الجنسية المهبلي- الفموي- لا يكون الواقي الأنثوي فعال مثل الواقي الذكري لكن لابد من استخدامه إذا لم يكن هناك واقي ذكري وخاصة عند الشك بالإصابة بمثل هذه الأمراض.

تذكر دائماً أن الواقي ليس آمن بنسبة 100% ولا يحميك من عدم ملامسة بعض البثرات التي تكون موجودة في حالات العدوى بالهربس و الزوائد الجلدية التناسلية.



- استخدام مبيد الحيوانات المنوية:

يعتقد الكثير بأنه باستخدام مبيد الحيوانات المنوية والتي تحتوي على مادة (Non Oxynol-9) تمنع الإصابة بأمراض الاتصال الجنسي بالمثل كما تمنع حدوث الحمل, وذلك من خلال القضاء على البكتريا أو الفيروسات التس تسبب أمراض الاتصال الجنسي.

لكن الأبحاث أثبتت ان مادة (Non Oxynol-9) تعمل على إثارة المهبل وعنق الرحم مما تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض الاتصال الجنسي.

ويجب التأكد من أن مركبات أية وسيلة مستخدمة لا تحتوي على هذه المادة وليس مبيد الحيوانات المنوية فقط, وإذا لم يكن الشخص متأكداً عليه باستشارة الطبيب المتخصص.



- كيف تستخدم الواقي الذكري:

- يوضع الواقي الذكري على القضيب قبل أي اتصال يحدث.

- يُدخل الواقي في القضيب المنتصب (في حالة الشخص الذي لم يخضع للختان عليه بشد جلد مقدمة القضيب للخلف قبل إدخال الواقي-قلقلة القضيب Foreskin).

- تترك مسافة 1/2 بوصة عند مقدمة القضيب لتجميع السائل المنوي, تعصر (يضغط على الجزء المتروك في الأمام لإخراج الهواء).

- يجذب الواقي بعد القذف وقبل أن ينتهي الانتصاب من القضيب, ولجذبه للخارج وضمان عدم انزلاقه يمسك طرف الواقي أسفل القضيب.

- لا يعاد استخدام الواقي الذكري مرة أخرى.



- كيف تستخدمين الواقي الأنثوي:

- تتبع النصائح الموجودة على علبة الواقي لضمان التركيب الصحيح له، مع التأكد من أن الحلقة الداخلية يتم إدخالها إلى أبعد مدي بقدر المستطاع في المهبل, أما الحلقة الخارجية تظل خارج المهبل.

- يتم إدخال القضيب حسب مسار الواقي الأنثوي.

- بعد ممارسة الاتصال الجنسي يتم سحب الواقي الأنثوي ببطء قبل النهوض.

- لا يعاد استخدام الواقي الأنثوي مرة أخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:17

قمل العانة



قمل العانة


* قمل العانة:

- تعريف قمل العانة.
- أسباب الاصابة بقمل العانة.
- أعراض الاصابة بقمل العانة.
- علاج قمل العانة.
- تجنب الاصابة بقمل العانة.

- تعريف قمل العانة:
قمل العانة هى حشرة صغيرة لها ستة أرجل تغزو شعر منطقة الأعضاء التناسيلة وتضع بيضها أيضاً. وقد يصيب هذا القمل أيضاً شعر الإبط والحواجب لكنه ينتقل إلى منطقة العانة بعد ذلك ..

قمل العانة- وعن أسمائة العلمية الأخرى المستخدمة: Pediculosis – Public Lice, lice public, Crabs ..


- أسباب الاصابة بقمل العانة:
وعن أسباب الإصابة بقمل العانة والأكثر شيوعاً يتم عن طريق الاتصال الجنسي وتجده غالباً عند المراهقين, و العدوى تحدث عند ما يكون هناك نشاطاً جنسياً يتم ممارسته بين طرفين ولا تقتصر العدوى على ذلك وإنما بالملامسة للأدوات أو الأقمشة الملوثة مثل مقعد المرحاض, الملاءات, البطاطين, وتنتقل العدوى الى بعض السيدات عند قياس المايوهات فى المحال التجارية ..

قمل العانةوأعراض وجود قمل العانة يتمثل فى الهرش المتوسط – الحاد فى منطقة العانة المغطاه بالشعر ويزداد سوءاً فى فترة المساء لأن بيض القمل يحتاج إلى دم الانسان كغذاء له يعيش عليه وهى تغرز رأسها عند بوصيلة الشعر وتفرز مادة فى الجلد تسبب الهرش ..

وفى بعض الأحيان تسبب اللدغة التهاب فى الجلد بحيث يتغير لونه إلى الرمادى المائل للزرقة, على الرغم من أن القمل لا يسبب طفح لكن الهرش المستمر قد يسبب خدوش أو جروح فى الجلد مما يؤدى الأمر إلى عدوى أخرى قد تتزايد, ويمكن رؤية قمل العانة عند الشخص البالغ ويكون حجمه 1.2 مم و خاصة باستخدام العدسة المكبرة والذى يجعل من السهولة رؤيته ورؤية البيض والذى يوجد عند بدء بوصيلة الشعر ...

وعلى الرغم من أن قمل العانة يفضل منطقة العانة إلا انه يعيش فى الحواجب, وعند الأطفال الصغار قد يسبب عدوى فى العين تسمي (Blepharitis) وينبغي أن تفحص الحواجب بالعدسة المكبرة لإثبات العدوى ..

- وتتضمن مخاطر الإصابة بقمل العانة على:
- ممارسة الاتصال الجنسي مع أكثر من شخص.
- ممارسة الاتصال الجنسي فى فترة المراهقة.
- ممارسة الاتصال الحنسي مع الشخص المصاب.
- مشاركة الفراش مع الشخص المصاب.

- أعراض الاصابة بقمل العانة:
- هرش فى منطقة العانة ..
- رؤية بيض القمل أو قمل الاشخاص البالغين.
- إصابات فى منطقة الأعضاء التناسلية مثل خدوش أو احتمالية العدوى بعدوى أخرى ..

- علامات واختبارات قمل العانة:
الفحص الخارجي لمنطقة العانة يوضح الإصابة والذى يتضح من وجود بيض على شكل بيضاوى صغير الحجم لونه رمادى مائل للبياض موجودة عند بوصيلة الشعر (عند منبتها) أو رؤية القمل عند البالغين ويمكن رؤية الخدوش أو الجروح أو أية علامات لعدوى أخرى مثل (Impetigo) الجرب اليابس, ويمكن معرفة الإصابة بقمل البالغين تحت الفحص الميكروسكوبي ..

- علاج قمل العانة:
علاج قمل شعر العانة يتم من خلال العلاج بالغسول والشامبو (أى النظافة الشخصية أساسية فى العلاج): يوضع الشامبو على الشعر فى منطقة العانة و المنطقة المحيطة و يترك على الأقل لمدة خمسة دقائق ..
- يغسل الشعر جيداً ..
- يمشط شعر منطقة العانة بمشط لإزالة والتخلص من البيض, يمكن وضع خل لتسهيل عملية التمشيط وسقوط البيض لكن عند وضع الشامبو لابد وأن يكون الشعر جافاً ..
- لا يستخدم أكثر من علاج فى آن واحد، وإذا وصف علاج آخر فيتم القيام به بعد مرور من أربعة إلى أسبوع تالٍ على العلاج الذى يسبقه.

وأثناء العلاج وكجزء مكمل له تغسل كافة الملابس والمفروشات بالماء الساخن أما الأشياء غير القابلة للغسل ترش بإسبراى طبي وتوضع فى أكياس بلاستيك ولا تستخدم لمدة 10 – 14 يوماً ويطلب من جميع الأطراف التى تمارس الاتصال الجنسي بأن تعالج ..

لابد من الفحص والتأكد من وجود أية أمراض للاتصال الجنسي أخرى يعانى منها الشخص المصاب بقمل العانة ...

- تجنب الاصابة بقمل العانة:
- وتتلخص فى الابتعاد عن وسائل العدوى ومنها الاتصال الجنسي المصاب بقمل العانة, وإذا تم ممارسته فى وجود العدوى يتم استخدام وسائل الأمان المنتجة للجماع لتجنب الاصابة ..

- عدم استخدام أدوات الشخص المصاب أو النوم معه فى الفراش.

- النظافة الشخصية تأتى على قمة هذة النصائح وأبسطها فى الاتباع لتجنب العدوى من البداية.

- عند تجربة الملابس فى المحال التجارية وخاصة المرأه عند تجربة المايوهات فمن الأفضل إرتداء ملابس داخلية تحتانية لتجنب الاصابة ..

(الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي)
(الكلاميديا)
(السيلان)
(الزوائد الجلدية التناسلية)
(الزُهرى)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:18

الختان
(طهارة الذكور)



الختان - الطهارة


* الختان (الطهارة):

- ما هو الختان؟
- ضرورة الختان.
- متى تتم عملية الختان؟

- تعريف الختان:
الختان هو استئصال أو إزالة قلفة القضيب (Foreskin) جلد مقدمة القضيب، ويتم عادة ختان الطفل فى أول عدة أيام أو أسابيع من ميلاده، ويقوم البعض بختان أطفالهن اتباعاً للعادات الجتماعية المتبعة والبعض الآخر يقوم بها لمعرفتهم بفوائده الصحية.

- ضرورة الختان:
الختان عملية ضرورية للذكور فهى نظافة للقضيب كما تمنع الإصابة بالأمراض مثل عدوى الجهاز البولى. بالإضافة إلى عامل آخر قد يجهله العديد من الآباء وهو العامل النفسى الذى يتعرض له الطفل عندما يجد نفسه مختلفاً عن باقى زملائه أو عن أبيه فى حين أن بعض الشعوب توجد آراء متضادة عندها ما بين التأييد والرفض لعملية الختان للذكور، فالمؤيد يرى أنها من أجل صحة الطفل والرافض لها يرى أنها ما هى إلا عملية مؤلمة جسدياً ونفسياً للطفل.


- مخاطر الختان:
الختان (الطهارة) هى عملية لها مضاعفاتها ومخاطرها مثل أى حالة أو إجراء طبى آخر إذا لم يتم آدائه بطريقة صحية ولا يوصى للطفل الذى يعانى من الصفراء أو من أية مخاطر صحية أخرى إلا بعد استشارة الطبيب. وعن علامات العدوى ستجد: تورم، تكون قشرة، تقرحات صفراء توجد بها سوائل غير صافية، ظهور مشاكل فى التبول، عدم ارتياح لابد من العودة إلى الطبيب على الفور.
وعن العناية بالقضيب للعدوى لابد وأن يوضع عليه ضمادة مع تغييرها المستمر لضمان نظافة الجرح واستخدام: Petroleum Jelly or Neosporin
وشىء طبيعى أن ينزف الجرح قليلاً بعد إجراء الختان وتظهر مقدمة القضيب بلون ضارب إلى الحمرة مع وجود بعض الإ فرازات الصفراء وتستمر لبضعة أيام.

- متى تتم عملية الختان؟
لا يوجد وقت محدد، لكن كلما كان ذلك مبكراً كلما كان أفضل بكثير .. وليس من الأفضل أيضاً إجرائها عند الولادة بل الانتظار عدة أيام ولا تؤجل هذه الأيام إلى عدة شهور أو عندما يكبر الطفل ويعى لأنه يتعرض إلى الإيذاء النفسى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:20

الأمراض التى تنتقل بالاتصال الجنسى
(السيلان)


الأمراض التى تنتقل بالاتصال الجنسى - السيلان * السيلان:
- السيلان (Gonorrhea) والمعروف أو المشهور بـ (Clap) هو التهاب فى الغدد تسببه بكتريا (Neisseria gonorrhea).

وهذه البكتريا تؤثر بشكل أساسى على قناة مجرى البول عند الرجال و عنق الرحم عند السيدات. ومرض السيلان يمكن علاجه بل والوقاية منه أيضاً.

- أعراض مرض السيلان:
تعتمد الأعراض على الجزء التناسلى المصاب وفى بعض الأحيان لا تظر أية أعراض مطلقاً.
- عدوى قناة مجرى البول عند الرجال والسيدات:
إذا أصاب السيلان قناة مجرى البول عند الرجال والسيدات فقد يظهر لديهما حرقان فى البول أثناء عملية التبول، ومن الممكن أن يكون هذا الحرقان ألمه بسيطاً أو شديداً إلى حد يشعر فيه برغبته فى التبول تكراراً. وبالإضافة إلى حرقان البول تنزل إفرازات من قناة مجرى البول وتكون هذه الإقرازات بدون لون أو لونها مائل إلى لون اللبن (أبيض) أو لون أصفر مائل إلى الخضر . وفى بعض الحالات يتورم الفخذ.

- عدوى عنق الرحم عند السيدات:
ومن الأعضاء الأخرى التى تصاب بمرض السيلان هو عنق الرحم وفى كثير من الأحيان لا تظهر أية أعراض بالإصابة وعليه تعانى العديد من السيدات من تداعيات المرض قبل إدراكهم بالعدوى الفعلية. اما فى حالة ظهور الأعراض فسيكون هناك إفرازات متزايدة من المهبل وهرش بالفرج.

- عدوى الفم أو فتحة الشرج (رجال وسيدات):
عدوى الفم أو فتحة الشرج (فى حالة الشذوذ الجنسى) بمرض السيلان لا تظهر لها أية أعراض، لكن فى بعض الحالات الإصابة أو العدوى الفموية سيعانى الشخص من احتقان الحلق .. أما عدوى فتحة الشرج ستسبب عدم شعور بالارتياح أو هرش بالإضافة إلى إفرازات بها صديد أو دم تنزل من فتحة الشرج.

- عدم علاج مرض السيلان عند الرجال:
إذا لم يعالج مرض السيلان عند الرجال فسوف تنتشر البكتريا إلى قناة مجرى البول ويكون لها تأثير سلبى على البروستاتة والحويصلات المنوية وغدة كوبر (Cowper's gland) وتصيب البربخ أيضاً. وبالتالى تتكون الدمامل التى تسبب الألم وارتفاع درجة الحرارة والرعشة، وتصفى هذه الدمامل وتبعث بالصدديد فى قناة مجرى البول أو فتحة الشرج وإذا تعرضت الندبات بعد ذلك للعدوى فمن الممكن أن يعانى الرجل من العقم.

- عدم علاج مرض السيلان عند السيدات:
قد تعانى السيدات من مشاكل عديدة بسبب العدوى التى تصاب بها غدة بارثولين (Bartholine glands). وإذا أعاق التورم أو الانتفاخ القناة المهبلية فسوف يحدث احتقان والجزء السفلى من الفرج يكتسب اللون الأحمر فى الجزء المصاب .. وإذا انتقل الالتهاب من غدة بارثولين إلى الرحم فمن المحتمل أن تعانى المرأة من أمراض التهابات الحوض.

- انتقال العدوى بمرض السيلان:
تتم العدوى بمرض السيلان بسهولة، وأى شكل من أشكال الاتصال الجنسى يؤدى إلى انتقاله (الجنس الفموى - الجنس المهبلى - الجنس الشرجى). وتوجد طرق أخرى لانتقاله وموجودة بالفعل لكنها ليست شائعة. ومن الممكن أن يعدى الشخص جزءاً آخر فى جسده بلمس المنطقة المصابة بالعدوى والتى توجد بها إفرازات. ومن الممكن أن ينتقل مرض السيلان أو تنتشر البكتريا فى الملابس المستخدمة من شخص لآخر. تحدث العدوى الشرجية عند السيدات ليس فقط من الاتصال الجنسى المهبلى حيث تمر بعض الإفرازات المهبلية المحتوية على البكتريا إلى فتحة الشرج وتسبب العدوى. واستخدام الواقى من الممكن أن يمنع انتقال المرض.

والعلاج المتمثل فى وصف علاج مضاد حيوى يكون له تأثير فعال فى منع الإصابة بمرض السيلان ومنها: البنسلين وتتراسيكلين من أكثر المضادات الحيوية شيوعاً فى الاستخدام للعلاج. ولكن هناك بعض أنواع من السيلان تحدث مقاومة لهذه العقاقير، ويتم استخدام غيرها من المضادات الحيوية مثل: (Cefixime - Ciprofloxacin)، لذا يوصى دائماً باستشارة الطبيب عن نوع العلاج الأنسب لكل شخص.

(الكلاميديا)
(الأيدز)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زمردة
عضو نشيط

عضو نشيط
avatar

الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 869
النقاط النقاط : 1334
التقييم التقييم : 1

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:21

موسوعه في منتهي الروعه
ما شاء الله
ما تركت شيء
واصل انا متابعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:28

وسائل منع الحمل


وسائل منع الحمل


* وسائل منع الحمل:
- عوامل يجب التفكير فيها قبل بداية استخدام وسائل منع الحمل:

- هل الوسيلة يمكن استخدامها بشكل سهل أو بدون استشارة الطبيب أم يجب الاستشارة؟
- هل تكاليف هذه الوسيلة بسيطة؟ إذا كانت مكلفة هل التكلفة يمكن أن تقارن بتكاليف حمل غير مرتب له الآن من ناحية الطرفين؟
- مدى تأثير وسائل منع الحمل علي السيدات، وهل هناك وسيلة معينة فعالة أكثر من الأخرى؟
- هل هناك ضرر أو خطورة يمكن حدوثها نتيجة استخدام وسيلة معينة؟

هناك بعض الوسائل تكون ذات خطورة علي بعض السيدات. مثال ← لا ينصح باستخدام أقراص منع الحمل بالنسبة للسيدات فوق 35 عام خاصة المدخنات.
- مدى تأثير حدوث حمل خطأ: بمعنى هل ستوجد مشكلة كبيرة إذا حدث حمل خطأ؟ في هذه الحالة يجب استخدام وسيلة قوية لمنع الحمل. أم أن الطرفين يريدان فقط تأجيل حدوث حمل، لكن إذا حدث بطريق الخطأ لن تكون هناك مشكلة كبيرة، فيمكن في هذه الحالة استخدام وسيلة أقل تأثيراً.
- المشاركة بين الطرفين: عدم قبول الطرف الثاني لفكرة التحكم في حدوث حمل، وعدم قبوله للتعاون والمشاركة مع الطرف الآخر، يؤثر بشكل كبير علي نوع الوسيلة المستخدمة لمنع الحمل.

* وسائل منع الحمل ومدى تأثيرها:
- الوسائل الطبيعية:
- عملية سحب القضيب من المهبل قبل القذف. تعتبر هذه الوسيلة بشكل نظري ذات تأثير فعال مثل باقي وسائل الحمل، لكن عملياً قد يحدث دخول لبعض الحيوانات المنوية قبل عملية السحب وبالتالي قد يحدث حمل، لذلك هذه الطريقة ليست عملية بشكل كافٍ.

- هناك فكرة خاطئة لدى بعض الناس، أن السيدة التي ترضع لا تنجب أثناء الرضاعة لأن عملية التبويض لا تحدث في هذه الفترة. لكن في الواقع أن عملية التبويض يمكن أن تحدث بعد فترة قصيرة من الولادة لحوالي 6% من السيدات. لذلك فهذه الطريقة لا تعد آمنة علي الإطلاق لمنع الحمل.

- هناك بعض السيدات يقومون بالاغتسال مباشرة بعد الجماع وذلك لمنع دخول الحيوان المنوي إلي عنق الرحم.لكن في الواقع أن الحيوان المنوي يمكن أن يصل إلي عنق الرحم في خلال (90 ثانية) بعد القذف، لذلك فهي طريقة غير آمنة أيضاً.

- الوسائل المتعارف عليها:
- الواقي الذكري:
وهي طريقة آمنة إلي حد كبير، وتقي من أمراض الاتصال الجنسي المختلفة. يتم وضع الواقي علي قضيب الرجل، وفي حالة الواقي الخاص بالأنثى فيتم وضعه علي فتحة المهبل قبل بداية الجماع. يتم تجميع الحيوان المنوي في الواقي وإزالته بعد الجماع. الواقي الذكري والأنثوي متوفر في كل الصيدليات وبأسعار رخيصة.
حالات حدوث الحمل مع استخدام الواقي منخفضة بالمقارنة بباقي الوسائل التقليدية الأخرى.
(حوالي 21 حالة حدوث حمل بين 100 سيدة يستخدمن الواقي).

- إبادة الحيوان المنوي في المهبل:
هناك بعض المواد الكيماوية علي شكل كريم، وجيل توضع في المهبل قبل عملية الجماع لقتل الحيوان المنوي في المهبل وهي متوفرة أيضاً في الصيدليات. استخدام هذه الوسيلة بمفردها غير كافية بشكل جيد، حيث أن فرصة حدوث حمل مرتفعة مع استخدام هذه الوسيلة
(حوالي 21 سيدة من 100 سيدة يستخدمن هذه الطريقة يحدث لهن حمل).

- استخدام حاجز:
هو عبارة عن مطاط مرن يتم ملئه بالكريم أو الجل الذي يحتوي علي مادة كيماوية لقتل الحيوان المنوي ويتم وضعه في المهبل علي عنق الرحم قبل بداية الجماع. يجب استشارة الطبيب في إمكانية استخدام هذه الوسيلة لتحديد حجم ونوع الحاجز الأمثل للسيدة. يبقي هذا الحاجز لمدة 6 إلي 8 ساعات بعد الجماع.
(حوالي 18 حالة حمل تحدث بين 100 سيدة يستخدمن هذه الوسيلة).

- إسفنجة المهبل:
هي عبارة عن قطعة إسفنجية ناعمة توضع فيها المواد الكيمائية أيضاً التي تقتل الحيوان المنوي ثم يتم وضعها في المهبل علي عنق الرحم قبل عملية الجماع وهي مشابهة للحاجز لأنها بمثابة حاجز أمام وصول الحيوان المنوي لعنق الرحم. يجب بقاء هذه الإسفنجة لمدة 6 إلي 8 ساعات بعد الجماع. يمكن استخدام هذه الوسيلة دون استشارة الطبيب، وهي متوفرة في الصيدليات.
(حوالي 18 إلي 28 حالة حمل تحدث بين 100 سيدة يستخدمن هذه الوسيلة).

- فترة الخصوبة:
معرفة أكثر الفترات خصوبة عند كل سيدة – وهي تتطلب ملاحظة التغيرات الطبيعية التي تحدث في الجسم في هذه الفترة (مثال ← تغيرات في عضلات عنق الرحم، تغيرات في حرارة الجسم العادية) وتسجيل هذه البيانات في نتيجة لقياس وقت التبويض في كل شهر. يمكن عدم استخدام وسائل منع الحمل في الفترة قبل وبعد فترة التبويض بأيام. هذه الطريقة تتطلب قدراً كبيراً من الوعي والإدراك من الطرفين لإمكانية تنظيم هذه الفترة بشكل جيد. (حوالي 15 – 20 حالة حمل تحدث بين 100 سيدة يستخدمن هذه الطريقة).

- الوسائل االحديثة:
- أقراص منع الحمل:
تعمل هذه الأقراص بواسطة جرعة مركبة من هرمون الإستروجين والبروجسترون. تقوم هذه التركيبة بمنع حدوث تبويض.
يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الوسيلة.
تعتبر أقراص منع الحمل من الوسائل الفعالة إذا تذكرت السيدة تناول القرص في نفس الميعاد يومياً.
المضادات الحيوية (الأقراص) تقلل من تأثير أقراص منع الحمل. لذلك يجب استخدام
وسيلة أخرى بديلة لأقراص منع الحمل أثناء استخدام أي نوع من المضاد الحيوي وحتى
ميعاد الدورة الشهرية الأخرى.
هناك أنواع عديدة ومختلفة من أقراص منع الحمل، لذلك إذا وجدت السيدة أية مشاكل في
أي نوع يمكن استشارة الطبيب وتغييرها وتناول نوع آخر من الأقراص.
(حوالي 2 – 3 سيدات يحدث لهن حمل بين 100 سيدة يستخدمن أقراص منع الحمل).

- أقراص منع الحمل من هرمون البروجسترون فقط:
حيث أن هناك بعض السيدات يعانون من بعض المشاكل في تناول أقراص تحتوي علي هرمون الإستروجين. لذلك هناك أقراص تحتوي علي البروجسترون فقط.
هذه الأنواع من الأقراص أقل تأثيراً من الأقراص المركبة من الإستروجين والبروجسترون معاً ولكن بشكل قليل جداً.
(حوالي 3 – 7 سيدات يمكن أن يحدث لهن حمل بين 100 سيدة يستخدمن هذه الوسيلة).

- زرع البروجستين:
وهي عبارة عن 6 أعواد صغيرة توضع تحت الذراع.
تقوم هذه الأعواد الصغيرة بإفراز جرعات البروجستين التي تمنع حدوث التبويض، تغير من جدار الرحم، وتزيد من سمك عضلات عنقه والتي يمكن أن تقوم بمنع الحيوان المنوي من الوصول إلي الرحم. زراعة البروجستين تعتبر وسيلة لمنع الحمل لمدة تصل إلي 5 أعوام، وهي وسيلة مكلفة إلي حد ما.
(حوالي سيدة واحدة يحدث لها الحمل بين 100 سيدة يستخدمن هذه الوسيلة).

- الحقن بالهرمونات:
يتم حقن السيدة بهرمون البروجستين تحت أنسجة عضلات الذراع أو الأرداف. تقوم عملية الحقن بالهرمون بوقف التبويض عند السيدة، تقوم الحقنة الواحدة بمنع الحمل لمدة تصل إلي 90 يوم . تعتبر هذه الوسيلة من الوسائل الفعالة جداً لمنع الحمل.
(حوالي سيدة واحدة يمكن أن يحدث لها حمل بين 100 سيدة يستخدمن هذه الوسيلة).

- جهاز صغير يتم وضعه داخل الرحم:
وهو مصنوع من البلاستيك والنحاس. يقوم هذا الجهاز بتغيير المناخ الطبيعي للرحم لمنع حدوث الحمل.
يمكن بقاء هذا الجهاز في الرحم لأعوام. لا ينصح باستخدام هذه الوسيلة للسيدات اللاتي تعاني من أية إصابات أو التهابات في الحوض أو اللاتي تعرضن لحالات حمل خارج الرحم سابقاً.
(حوالي 2 – 3 سيدات يحدث لهن حمل بين 100 سيدة يستخدمن هذه الوسيلة).

- وسائل لمنع الحمل بشكل نهائي:
- ربط قناة فالوب:
هذه الوسيلة هي أكثر الوسائل انتشاراً لمنع الحمل بشكل نهائي (التعقيم). يتم قطع أو سد قناة فالوب في هذه العملية وذلك لمنع دخول البويضة الملقحة أو الحيوان المنوي إلي القناة وبالتالي إلي الرحم.
في بعض الحالات يمكن رجوع القناة لشكلها الطبيعي إذا أرادت السيدة الإنجاب مرة أخرى (في حالة الربط). وقد يحدث حمل مرة أخرى بعد رجوع القناة بنسبة 60% إلي 80% من السيدات. ولكن من الأفضل دائماً استخدامها كطريقة نهائية لمنع الحمل.

- عملية قطع الوعاء الناقل للمنى:
وهى عملية تعقيم للرجل. وتتطلب قطع وكي للأنبوب الموجود في الجهاز التناسلي للرجل والذي يحمل المنى. مثل عملية ربط قناة فالوب، يمكن الرجوع في هذه العملية في بعض الأحيان (في حالة ربط الوعاء). وتنجح عملية الرجوع في التعقيم بنسبة 30% إلي 40% من الحالات.
من الأفضل أيضاً عدم اللجوء إلي هذه الوسيلة إلا في حالة التعقيم النهائي.

- هناك نوع من الأقراص لمنع الحمل، يتم تناولها بشكل طارئ في خلال 72 ساعة من الاتصال الجنسي. وهذه الأقراص تقوم بمنع حدوث حمل عن طريق وقف عمل التبويض أو وقف التلقيح أو وقف وصول البويضة إلي الرحم.
يتم استخدام هذه الوسيلة في الحالات الطارئة فقط إذا حدثت أية مشكلة للوسائل الأخرى لمنع الحمل مثل: قطع للواقي الذكري أثناء الاتصال أو في حالة حدوث اغتصاب وما إلي ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:38

غذاء وتعليمات لعلاج العجز الجنسى وتقوية القدرة الجنسية


غذاء وتعليمات لعلاج العجز الجنسى وتقوية القدرة الجنسية

* الغذاء لعلاج العجز الجنسى:
1- الراحة النفسية والجسدية هامة جداً للتقوية من القدرة الجنسية.

2- اتباع النظام الغذائى السليم ومراعاة تناول الوجبات الأساسية وأن تكون هذه الوجبات محتوية على احتياجات الجسم اليومية من العناصر الغذائية الهامة - كما يجب الاهتمام بالتغذية أثناء دور النقاهة من الامراض.

3- يجب ألا تقل ساعات النوم عن 6 - 8 ساعات يومياً بقدر الامكان كما يجب عدم تغيير مواعيد النوم الطبيعية مثل النوم صباحاً والسهر طوال الليل.

4- فى حالات السمنة، يراعى عدم اتباع أنظمة الرجيم الغذائى القاسية التى لا تراعى احتياجات الجسم اليومية من العناصر الغذائية الهامة وتؤدى إلى هبوط شديد وسريع فى وزن الجسم مما ينتج عنه ضعف عام فى القوة الفكرية والجسدية والجنسية (يجب ألا يزيد معدل هبوط وزن الجسم بالرجيم الغذائى عن: 5 - 6 كجم شهرياً).

5- ممارسة الرياضة بإنتظام تزيد من نشاط وحيوية الجسم وتزيد من القوة الفكرية والجسدية والجنسية.

6- الاعتدال فى عملية الجماع وعدم الإكثار منها، الحالة النفسية أثناء الجماع هامة جدا لأن العجز الجنسى قد يكون ناتج عن عامل نفسى.

7- تجنب استعمال الكريمات والمراهم الموضعية المنتشرة فى الأسواق بغرض تقوية الانتصاب والقدرة الجنسية لما لهذه المستحضرات من أثار عكسية مع تكرار استعمالها.

8- استشارة الأطباء المتخصصين للتأكد من عدم وجود أمراض عضوية أو عصبية مسببة للعجز الجنسى مثل مرض البول السكرى ( مرض السكر) خلل فى افراز الهرمونات أو تصلب شرايين المخ أو الإضطرابات العصبية.

9- تجنب فاحشة الزنا قد ينتج عنه من أمراض بالجهاز التناسلى أو حالة نفسية تتسبب فى عدم حدوث انتصاب أثناء الجماع بالزوجة وحدوثه فقط أثناء الجماع بغيرها.

10- الامتناع عن التدخين بمختلف أنواعه وكذلك الامتناع عن الكحوليات والخمور بمختلف أنواعها.

11- الإكثار من تناول الخل يضعف من القوة الجنسية.

12- اكتشف العلماء بأكاديمية العلوم الأمريكية أن فى البسلة مادة كيماوية تقتل الهرمونات عند المرأة، فتصاب بالعقم أو الضعف الجنسى، مما جعل الأطباء هناك ينصحون النساء بالإقلال من تناول البسلة.

13- من الأغذية التى تفيد فى علاج العجز الجنسى وتقوية القدرة الجنسية:
- الأناناس مفيد لتقوية القدرة الجنسية.
- البصل خصوصاً المضاف إليه الخل أو المطبوخ باللحم يزيد من الشهوة الجنسية ويعيدها إذا أنقطعت (ويمكن التخلص من رائحة البصل بالفم بمضغ النعناع أو البن أو عروق البقدونس).
- الأسماك والجمبرى والمحار البحرية تفيد فى تقوية القدرة الجنسية.
- زيت بذور البقدونس يستعمل فى حالات الضعف الجنسى.
- مزيج التمر الحليب + القرفة يزيد من القوة الجنسية.
- النعناع مثير للقابلية الجنسية: يتم تحضير مستحلب النعناع باضافة 15 جم من أوراق النعناع إلى فنجان ماء.
- الكرفس: جذور وأوراق الكرفس، اذا أكلت نيئة أو مع السلاطة، تفيد فى علاج العجز الجنسى.
- الخرشوف (أرضى شوكى): اذا أكلت جذور الخرشوف مع العسل كانت منبهة عظيمة للقوة الجنسية.
- زيت جوز الطيب (الميريستين) منبه جنسى قوى ولكن إدمان إستعماله يؤدى إلى ضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:39

هـشــاشـة العظـام


هشاشة العظام * معني هـشاشة العظام:
- هى حالة ضعف أو نقص في كثافة العظام والتي تؤدي إلي هشاشتها وسهولة كسرها. تحتوي العظام علي معادن مثل الكالسيوم و الفسفور والتي تساعد علي بقاء العظام كثيفة وقوية.

وللحفاظ علي كثافة العظام وقوتها، يجب إمداد الجسم بالكمية المناسبة من الكالسيوم والمعادن الأخرى، وأيضاً إنتاج الكمية المناسبة من الهرمونات اللازمة مثل هرمون الغدة الجار درقية وهرمون النمو(كلكيتوبتن) وهرمون الإستروجين للسيدات والتستوستيرون للرجال.
وأيضاً كمية مناسبة من فيتامين (D) وهو يساعد الجسم علي امتصاص الكالسيوم من الطعام وإمداد العظام به. في الطبيعي، تتطور العظام في نسبة كثافتها حتى تصل إلي أقصي حد للكثافة في الثلاثين من العمر ثم تبدأ بعد ذلك العمر في الانخفاض ببطء.
لذلك إذا لم يستطع الجسم ضبط معدل المعادن في العظام تبدأ في الضعف، وتنتهي الحالة بهشاشة العظام.

* أنواع هشاشة العظام:

- هشاشة العظام التي تحدث بعد انقطاع الدورة الشهرية للسيدات:
وهى تكون نتيجة لنقص هرمون الاستروجين وهو هرمون أنثوي يساعد علي دمج الكالسيوم في العظام. تظهر هذه الأعراض عند السيدة غالباً ما بين سن 51 - 75، ولكن قد تحدث هذه الأعراض قبل أو بعد هذا العمر. ليست كل السيدات معرضة للإصابة بهذه الحالة، السيدات ذات لون الجلد الأبيض أو السيدات الشرقيات أكثر عرضة من السيدات ذات لون الجلد الأسود أو الداكن اللون.

- هشاشة العظام في سن الشيخوخة:
وهذه الحالة بالطبع تحدث نتيجة نقص الكالسيوم بسبب تقدم العمر وعدم وجود توازن بين العظام التي تنكسر والعظام التي تنمو من جديد. وكلمة الشيخوخة تعني أن هذه الحالة لا تحدث إلا في الأعمار الكبيرة وهى عادة تحدث للأشخاص فوق سن السبعين، وتتضاعف عند السيدات أكثر من الرجال. بل ويتعرضن السيدات لكلا من هشاشة العظام بعد فترة انقطاع الدورة وفي سن الشيخوخة. وأقل من 5% من الأشخاص يتعرضون لنوعين من هشاشة العظام إما بسبب حالة طبية أخرى أو العقاقير. وتتمثل الحالات الطبية في: فشل مزمن في الكلى، أو خلل في الهرمون (خاصة هرمون الغدة الدرقية، أو الجار درقية أو خلل في الأدرينالين). العقاقير مثل "Corticosteroids, Barbiturates" مضادات التشنجات. كما تساعد تناول كمية كبيرة من الخمور والتدخين علي سوء الحالة وصعوبة الشفاء.

- هشاشة العظام في الصبية:
وهى حالة نادرة وغير معروفة السبب. وتحدث في الأطفال والشباب في الأعمار الصغيرة. وهذه الحالات لا تعاني من أي نقص في مستوى الهرمون أو الفيتامينات. وسبب حدوث ضعف العظام وهشاشتها غير معروف حتى الآن.

- أعراض هشاشة العظام:
- ينخفض مستوي كثافة العظام ببطء، خاصة في الأشخاص الذين يعانون من هشاشة عظام نتيجة الشيخوخة. لذلك في بداية مرحلة المرض لا تظهر أعراض لهشاشة العظام، وبعض الأشخاص لا تظهر لديهم أعراض علي الإطلاق.

- عندما تنخفض كثافة العظام لدرجة إمكانية حدوث كسر فيها ، تبدأ ظهور آلام وتشوهات في العظام.
- يحدث ألم مزمن في الظهر في حالة حدوث تلف في فقرات الظهر.

- ضمور فقرات الظهر الضعيفة فجأة أو بعد حدوث إصابة بسيطة. يحدث الألم عادة بشكل مفاجئ، ويبدأ في منطقة معينة في الظهر ويسوء إذا حاول الشخص الوقوف أو الحركة.
- يمكن أن يحدث التهاب في المنطقة إذا تم لمسها، ولكن عادة يختفي هذا الالتهاب بعد عدة أسابيع أو شهور.

- إذا حدث كسر في أكثر من فقرة يحدث انحناء غير طبيعي في العمود الفقري ويسبب التهاب في العضلات.
- يمكن أن يحدث كسر في بعض العظام الأخرى، وعادة يحدث ذلك بسبب أي ضغط خفيف علي العظام أو عند السقوط.

- تحدث عادة أخطر حالات الكسر في الفخذ (الورك)، مما تعوق القدرة علي المشي.

- ومن الحالات العامة أيضاً هي حدوث التلف في عظمة الذراع وهي التي تقوم بربط المعصم، وحالات التمزق أو الكسر يتم شفاءها ببطء عند مرضي هشاشة العظام.

* تشخيص هشاشة العظام:

- تشخيص حالة الإصابة بهشاشة العظام بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حدوث تمزق أو كسر، يعتمد علي مجموعة من الأعراض إلى جانب الاختبار البدني و أشعة إكس علي العظام.

- هناك بعض الاختبارات الأخرى يجب القيام بها لعلاج بعض الحالات التي يمكن أن تؤدي إلي حدوث هشاشة في العظام.

- كما يمكن تشخيص وجود هشاشة عظام قبل حدوث أي تمزق، عن طريق اختبار فحص كثافة العظام.

* الوقاية والعلاج:

- الوقاية: الوقاية من هشاشة العظام أفضل من العلاج منه. وتأتي الوقاية عن طريق الحفاظ علي كثافة العظام ومحاولة زيادته وذلك عن طريق تناول كمية مناسبة من الكالسيوم، والقيام بالتمارين الرياضية، وبالنسبة لبعض الناس يمكن تناول بعض العقاقير التي تساعد علي تجنب ذلك (تحت إشراف الطبيب). تناول كميات وفيرة من الكالسيوم يكون فعال جداً خاصة قبل مرحلة الوصول لأقصى كثافة للعظام (في سن الثلاثين) وبعد هذه الفترة ينبغي شرب كوبين من الحليب وتناول فيتامين (D) د يومياً حيث يزيد من كثافة العظام في منتصف العمر عند السيدات اللاتي لم تتناول هذه الكمية في مرحلة ما قبل منتصف العمر. هناك بعض السيدات تحتاج تناول الكالسيوم عن طريق أقراص (فيتامينات) ويفضل تناول 105 جرام كالسيوم يومياً. أيضاً التمارين الرياضية مثل المشي والرياضات التي تحرك العظام والعضلات، تساعد علي زيادة نسبة كثافة العظام. يساعد هرمون الإستروجين في الحفاظ علي كثافة العظام وهو يؤخذ دائماً مع البروجسترون. لذلك فإن العلاج ببدائل الاستروجين لها تأثير فعال جداً إذا تم تناوله بعد 4 - 6 أعوام من بداية انقطاع الدورة عند السيدات، ولكن تناوله بعد هذه الفترة يزيد من خطورة التعرض للتمزق. ولكن في نفس الوقت تناول بدائل الهرمونات بعد انقطاع الدورة عند السيدات يعد قرار صعب حيث أن هناك جوانب سلبية لتناول هذه البدائل.

- العلاج: يهدف العلاج إلي العمل علي زيادة نسبة كثافة العظام. يجب علي كل السيدات خاصة اللاتي يعانون من هشاشة عظام تناول كمية وفيرة من الكالسيوم وفيتامين (D) د. يساعد الفلوريد علي زيادة كثافة العظام. ولكن في حالة ضعف العظام وهشاشتها لا ينصح باستخدامه. بالنسبة للرجال الذين يعانون من هشاشة العظام فإن تناول كمية وفيرة من الكالسيوم وفيتامين (D) د يكون له تأثير فعال خاصة إذا أظهرت الاختبارات عدم إستطاعة الجسم امتصاص الكالسيوم. أما بالنسبة للإستروجين فهو غير فعال للرجال، ولكن هرمون التستوستيرون يمكن أن يكون مفيدا إذا كان مستوى هذا الهرمون منخفض عند الرجل. الكسر الذي يحدث في العظام نتيجة هشاشتها يجب أن يتم علاجه. بالنسبة لكسر الفخذ (الورك) فيتم علاجه جراحياً. أما بالنسبة لفقرات الظهر والتي تحدث آلام شديدة في الظهر، فهناك دعامات للظهر وأيضاً يمكن العلاج جراحياً، ولكن يستمر الألم لفترة طويلة. رفع الأشياء الثقيلة يزيد الأعراض سوءاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:41

صلع الرأس


صلع الرأس

* الصلع:
- بخلاف باقي أجزاء الجسم، يعد الشعر زينة الشخص. فإن الشعر الكثيف يمنح الجسم قدر من الدفء في الشتاء، وقدر من الحماية من أشعة الشمس في الصيف.
وبالرغم من أن قبعة الرأس يمكن أن تقوم بهذا العمل، إلا أن شكل ومظهر الشعر له علاقة كبيرة بثقافة الشعوب.


- سقوط أو تراجع شكل الشعر إلي الوراء يعد أمر محزن للكثير من الناس:
- سقوط شعر الرأس يمكن أن يكون لفترة مؤقتة أو دائمة.
- هناك عوامل كثيرة يمكن أن تؤثر في السقوط المؤقت لشعر الرأس، وهي تتضمن: الضغوط النفسية، ولادة طفل جديد، أقراص منع الحمل، الحمي، الإفراط في استخدام مثبتات الشعر، عدم وجود قدر كافي من البروتين أو الحديد في الوجبات الغذائية، الإفراز الزائد أو الناقص للغدة الدرقية وبعض أنواع علاج السرطان.
- يجب استشارة الطبيب المتخصص لتحديد ما إذا كان أحد هذه العوامل سبب في سقوط شعر الرأس، ومعظم هذه العوامل يتم علاجها.
- يصاب عدد كبير من الأشخاص بالثعلبة - وهي ظهور دوائر صلع صغيرة في الرأس بشكل متكرر. ويمكن أن يصل حجم الثعلبة إلي 7.5 سم.
سبب حدوث داء الثعلبة غير معروف، ولكنه لا يكون مقترناً دائماً ببعض المشاكل الصحية. وفي أغلب الحالات بحدوث تراجع لنمو الشعر في خلال 6 إلي 24 شهر.
معظم حالات سقوط الشعر الدائم لدي السيدات والرجال تنسب إلي حالات الصلع العام وهو معروف أيضاً باسم الصلع الجزئي.
هناك أنواع عديدة من العلاجات ولكن لا يوجد شفاء تام لحالات الصلع الجزئي والتي لها علاقة كبيرة بالجينات الوراثية.

- هناك نوعان من العقاقير:
- العقار الأول "Minoxodil Finasteride" هو عبارة عن سائل يتم تدليك فروة الرأس به مرتين يومياً.
ويختلف تأثير هذا السائل علي الشعر من شخص إلي آخر ولكن يحدث لحوالي 25% من الرجال و20% من السيدات نمو جديد للشعر بعد الاستخدام المنتظم لـ "Minoxoil".
يختلف وضع الشعر الذي ينمو حديثاً بعد استخدام العقار في شكله وسمكه حيث أنه يكون أخف سمكاً وأفتح لوناً من الشعر القديم ويشبه أحياناً شعر الطفل حديث الولادة "ينمو الشعر الحديث لدي بعض الناس بشكل طبيعي ومقارب للون الشعر القديم وسمكه".
تنتهي آثار هذا العقار بمجرد التوقف عن استخدامه، وينصح الأطباء الأشخاص الذين لم يلاحظوا أي تقدم في الحالة بعد 6 أشهر من بداية استخدام العقار أن يتوقفوا عن استخدامه.
- الآثار الجانبية: يمكن أن تتضمن جفاف فروة الرأس وحك، يُظهر هذا العقار نتائج إيجابية في بداية مراحل الصلع الوراثي.

- العقار الثاني وهو "Finasteride" وهو أول نوع عقار للصلع الجزئي يكون علي هيئة أقراص.
تظهر النتائج الإيجابية بعد عدة شهور، ومثل عقار "Minoxodil" يجب التوقف عن استكمال العلاج إذا لم تظهر نتائج إيجابية بعد 12 شهر.
يعمل"Finasteride"علي منع تحول هرمون التستوستيرون إلي (DHT) وهو هرمون يقلص بوصيلات الشعر وهو عامل أساسي في سقوط الشعر عند الرجال.
أثبتت الاختبارات أن حوالي 80% من الرجال الذين يتناولوا عقار "Finasteride" يمكن أن تقل لديهم نسبة سقوط الشعر أو يسقط بشكل أقل. وأن أكثر من 60% يمكن أن يحدث لهم نمو جديد للشعر.
يمكن أن يكون "Finasteride" أكثر فاعلية من "Minoxide" في المراحل الأولي لسقوط الشعر.
وفي حالات نادرة يمكن أن يحدث آثار جانبية وتتضمن نقص في الرغبة الجنسية وبعض الوظائف الجنسية.
لم يظهر بعد أي تأثير إيجابي علي السيدات لاستخدام عقار"Finasteride" لذلك لا يفضل استخدامه بل وأنه قد أظهر بعض الآثار الخطرة للسيدات في فترة الإنجاب ويجب علي السيدة الحامل حتى عدم الإمساك بالأقراص إذا تم كسرها، حيث أن إمتصاص هذا العقار في الجلد يمكن أن يسبب تشوهات للمواليد الذكور.

* لا يجب استخدام"Minoxodil أو Finasteride" لكل من:
- الصلع غير الوراثي.
- سقوط الشعر بسبب مرض أو الحمل.
- الأطفال أو المراهقون.

* النظام الجراحي - زرع الشعر وتقليل مساحة فروة الرأس:
بالنسبة لنظام زرع الشعر، يقوم الطبيب المتخصص بأخذ جزيئات صغيرة جداً من جلد الرأس تحتوي علي شعيرات من منطقة بها شعر في الخلف أو الجوانب.
ثم يتم أخذ هذه الجزيئات الصغيرة ويتم زرعها في المناطق التي لا يكون بها شعر. تحتاج مراحل زراعة الشعر إلي 3 أو 4 جلسات علي 4 شهور في فترات متباعدة.
أما بالنسبة لعملية تقليل مساحة فروة الرأس فهي تعني كما يشير الاسم إلي تقليل مساحة الصلع في الرأس أو المساحة التي لا يوجد بها شعر في الرأس.
إن جمجمة الرأس والفروة لها شكل مميز لكل شخص، ولكن جلد الرأس مرن بالقدر الكافي الذي يمكن الطبيب من إزالة جزء منه بطريقة جراحية وذلك لتقليل منطقة الصلع في الرأس.
عملية تقليل مساحة فروة الرأس يمكن أن تكون مصاحبة لعملية زرع الشعر حتى يبدو الشعر متناسق وطبيعي.
العمليات الجراحية لعلاج الصلع مكلفة، ومؤلمة في بعض الحالات.
هناك آثار جانبية تحدث لنسبة قليلة جداً وتتضمن: ألم مزمن في الرأس بعد العملية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:43

صحة المرأة


صحة المرأة


* المرأة والصحة:
- 50% من أسباب الوفاة في السيدات يرجع إلي السرطان والصدمات القلبية وأمراض الرئة وهذا ناتج عن تصرفات السيدة التي تجهل ما تفعله.

وأن الأسباب الرئيسية للوفاة في المرأة بين 18 - 24 سنة هي الإصابات والجروح والقتل والسرطان وأمراض القلب.

* الأمراض التي تهدد صحة المرأة:
- السرطان: الوقاية و التشخيص المبكر له عامل مهم جداً في تقليل مخاطر نمو السرطان. وأخطر أنواع السرطان في السيدة هو سرطان الرئة الناتج غالباً عن التدخين ثم يليه سرطان الثدي ثم يليه سرطان عنق الرحم.

- مشاكل التغذية: مثل انسداد الشهية العصبي وهو يحدث في المرأة الصغيرة. ومشاكل التغذية قد تنتج عنها مشاكل عديدة في الصحة العامة وتشمل انفجار المعدة وتعب في القلب ومشاكل في الهضم و هشاشة العظام وتآكل في الأسنان.

- مشاكل في القلب: هو القاتل الأول للمرأة مع أنه من الأمراض التي تحدث ببطء حتى تصل إلي نهايتها وتكون العوامل الخطرة المؤثرة عليه هي التدخين وعدم ممارسة الرياضة وارتفاع نسبة الدهون بالدم وزيادة الوزن.

- الفيروسات الكبدية و الأيدز: الفيروس الكبدي الوبائي (سي) من أهم أسباب الوفاة في سن 25 - 44 سنة من العمر والسيدات أكثر عرضة لهذا المرض إذا كانت هناك ممارسة جنسية غير شرعية.

- الأمراض النفسية: الانتحار هو ثالث سبب للوفاة في سن 15 - 24 سنة من العمر.

- هشاشة العظام: وتحدث نتيجة هبوط مستوي الإستروجين بالدم وهروب الكالسيوم من العظام ويحدث هذا بعد فترة انقطاع الدورة الشهرية ويمكن التغلب عليها مبكراً بالتغذية السليمة وكمية من الكالسيوم في اللبن مع ممارسة الرياضة.

- الأمراض الجنسية و وسائل منع الحمل: إن السيدات اللاتي يمارسن الممارسة الجنسية غير الشرعية يتعرضن أكثر للأمراض الجنسية عن الرجال حيث أنهن معرضات أكثر للالتهابات. ومن أهم الأمراض هي مرض الكلاميديا - السيلان - الزُهري - الهربس - والالتهاب الكبدي "سي".

* العوامل الخطرة في حياة المرأة:

- الكحوليات:
قد تؤدي إلي أمراض القلب والسكر وتزيد من نسبة حدوث الالتهابات واضطرابات بالمعدة وتعب بالكبد وتدمير للبنكرياس و فقدان الذاكرة و اكتئاب واضطراب في النوم.

- سوء التغذية وعدم ممارسة تمارين رياضية:
الغذاء الجيد وإجراء بعض التمارين الرياضية قد يؤثر علي السيدات الصغيرات فإذا كان هناك تقصير في الغذاء الجيد قد يؤدي إلي أمراض القلب وسرطان وله تأثير علي العظام والرئة والعضلات.


- التدخين:
قد يؤدي إلي أمراض القلب والسرطان وأمراض الرئة المزمنة و الالتهاب الرئوي ولكن السيدات من سن 18 - 24 سنة من العمر هم أكثر عرضة للإصابة من الرجال . 19 % من البنات من سن 12 - 18 سنة مدخنات وتدخين التبغ يزيد من عقم السيدات وحدوث انقطاع الدورة مبكراً ومشاكل في الحمل.


- الاستعمال الخاطئ للعقاقير:
- استخدام العقاقير مع عدم استشارة الطبيب يؤدي إلي مشاكل صحية للسيدات. استخدام بعض المخدرات مثل الكوكايين والمارجوانا قد يسبب إدمان ومشاكل مثل العقم وارتفاع نسبة الهرمون الذكري ويساعد علي زيادة أعراض الرجولة في السيدة مثل ظهور الشعر في الجسم وظهور حب الشباب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:44

الدورة الشهرية



الدورة الشهرية


* الدورة الشهرية (الطمث):
- إن بداية نزول بعض نقط دم في المهبل هي بداية مرحلة البلوغ والتي تصبح فيها المرأة/الفتاة قادرة علي الحمل، وتتراوح مدة الدورة الشهرية بين ثلاثة إلي سبعة أيام.


- والدورة الشهرية تعتمد في حدوثها علي أربعة أنواع من الهرمونات هي:
- إستروجين.
- بروجسترون.
- الهرمون المنشط لحويصلات المبيضين (FSH).
- الهرمون المسئول عن خروج البويضات من الحويصلات المبيضيه (LH).

وهذه الهرمونات تحدث تغيرات في كلا من المبيض و الرحم. وهذه التغيرات تتمثل في نمو البويضة وخروجها من المبيض وإحداث تغيرات في جدار الرحم الداخلي لاستقبال البويضة.

- وتتكون الدورة الشهرية من أربعة مراحل:
- المرحلة الأولي:
تبدأ في اليوم الأول من نزول الدم إلي نهاية نزول دم الحيض وفي أثنائها يتم إفراز الهرمون المسئول عن إنتاج الحويصلات المحتوية علي البويضات.

- المرحلة الثانية:
تبدأ من نهاية نزول دم الحيض الي بداية مرحلة التبويض الجديدة وفي هذه المرحلة يتم إفراز هرمون الإستروجين الذي يساعد علي تقوية جدار الرحم لإستقبال البويضات الجديدة الملقحة ثم يقل إفراز الاستروجين ليبدأ إفراز الهرمون الذي يساعد علي إخراج البويضة من الحويصلات الخاصة بها.

- المرحـلة الثالثة:
عملية التبويض غالباً ما تتم في اليوم الرابع عشر من بداية نزول دم الحيض وتبدأ البويضة في الخروج إلي قناة فالوب ثم الي الرحم وغالباً ما تبقي البويضة حية لمدة 24 - 48 ساعة.

- المرحلة الرابعة:
في هذه المرحلة يتم إفراز هرمون الإستروجين وكمية كبيرة من هرمون البروجسترون اللذان يساعدان على زيادة كثافة الجدار الداخلي المبطن للرحم لاستقبال البويضة الملقحة.

الدورة الشهرية تكرر نفسها طوال فترة الاخصاب طالما أن المرأة يحدث لها حمل وتستمر هذه الدورة حتي تصل المرأة الي نهاية الاربعينات أو بداية الخمسينات من عمرها وهو ما يعرف بفترة انقطاع الدورة.

- ماهو الطمث (الحيض):
الحيض أو نزول الدورة الشهرية يبدأ ما بين سن التاسعة والسادسة عشر من العمر ويتحكم في حدوثه بعض العوامل مثل الغذاء ووزن المرأة.
وقد تظهر بعض الأعضاء التناسلية مثل نمو الثديين وظهور شعر العانة وتحت الإبطين وذلك قبل حدوث الطمث.
وقد تكون الدورة غير منتظمة في خلال العام الاول من حدوثها، ويصاحبها بعض الآلام نتيجة انقباضات بجدار الرحم.
وتوجد بعض الأعراض التي تنبؤ بقدومها: تعب جسماني وتضخم بالثديين وصداع وإرهاق وعصبية وتغير في المزاج.

- الدورة الشهرية ومشاكلها:
قد يصاحب الدورة الشهرية بعض المشاكل وهذه بعض النقاط التي سوف نركز عليها:

- ما هي نوع هذه الآلام؟
غالباً ما يأتي الألم في صورة تقلصات أسفل البطن والأرجل وأسفل الظهر ويكون مصاحباً لغثيان و قيء.
ويحدث هذا الألم لساعات قليلة قبل بداية الدورة وينتهي غالباً بنزول الدم.

- ما هي أسباب هذه الآلام؟!
إذا لم يحدث إخصاب للبويضة فإن الغشاء المبطن لجدار الرحم يتفكك ويتمزق ويتم فرز هرمون اسمه البروستاجلانتين الذي يساعد عل إنقباض عضلات الرحم وطرد بقايا الغشاء المفكك إلي الخارج.

- ماذا يجب أن تفعلي تجاه هذه الآلام؟
- استلقي علي ظهرك وضعي قطعة مبللة بماء دافئ علي البطن.
- استعملي بعض المسكنات عند بداية حدوث الآلام.
- القيام بعمل تدليك لعضلات البطن.
- القيام ببعض التمارين الرياضية.

- متي تستشيري طبيبك الخاص؟
يمكن أن يصف الطبيب لك الدواء المناسب لتقليل الآلام ومنها بعض أنواع حبوب منع الحمل وأقراص تقلل من إفراز هرمون البروستاجلاتنين.
في بعض الحالات يتم العلاج فيها بأشعة الليزر لإزالة جزء من الجدار الداخلي المبطن للرحم لتقليل الآلام وانقباضات الرحم.

- هل يوجد أشياء أخري متعلقة بآلام الدورة الشهرية؟
إن التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية ممكن أن تحدث نتيجة أشياء أخري خارج الرحم وهي ما تسمي بالتقلصات الثانوية.

(متلازمة أعراض قبل الدورة)
(انقطاع الدورة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:45

التركيب الفسيولوجي
للجهاز التناسلي للمرأة


التركيب الفسيولوجي للجهاز التناسلى للمرأة

* الجهاز التناسلى للمرأة:
- إن مراحل نمو الجهاز التناسلي في المرأة يعتمد علي عوامل كثيرة من أهمها:

هرمون الإستروجين الذي يفرز من الغدة النخاعية بالمخ. وللتعرف علي وظيفة هذا الجهاز يجب أن تعرف أولاً مما يتركب هذا الجهاز.

- يتكون الجهاز التناسلي في المرأة من جزئين رئيسيين هما:
- أعضاء تناسلية خارجية.
- أعضاء تناسلية داخلية.

- أولاً الأعضاء التناسلية الخارجية تتكون من:
- شفة خارجية: وهى تحيط بفتحة المهبل والفتحة البولية.
- شفة داخلية: تقع في الجزء الداخلي من الشفة الخارجية ويقع فيها مجموعة من الأعصاب التي تستجيب للمؤثرات الجنسية.
- غشاء البكارة: وهو عبارة عن غشاء مرن يغطي جزء من فتحة المهبل وبه فتحة صغيرة لنزول الدورة الشهرية وهذا الغشاء يتمزق نتيجة الممارسة الجنسية.

- ثانياً الأعضاء التناسلية الداخلية تتكون من:
- المبيضين: كل مبيض يقع علي جانب من الرحم ويحتوي علي حوالي 250.000 بويضة وهو يكفي طوال فترة الإخصاب للمرأة ويتم إفراز بويضة كل شهر بالتناوب.
- قناة فالوب: وهي قناتان تتصل كل قناة بأحد جوانب الرحم وهى الطريق لتوصيل البويضة التي تفرز من المبيض إلي داخل الرحم.
- الرحم: وهو عبارة عن وعاء كمثري الشكل وهو يقوم باستقبال البويضة التي تفرز من المبيض فإذا كانت ملقحة بحيوان منوي فإنها تتعلق بالجدار الداخلي له وتبدأ في التحول إلي جنين. أما إذا كانت البويضة غير ملقحة تنفجر ويتم نزولها علي هيئة الدورة الشهرية مع بقايا الجدار الداخلي للرحم.
- عنق الرحم: وهو الجزء الأسفل من الرحم وممتد إلي داخل المهبل.
- المهبل: وهو الطريق الذي يوصل بين الرحم وبين خارج الجسم وهو المكان الذي يتم إتمام الاتصال الجنسي.

بعد أن تعرفنا علي التركيب العضوي للجهاز التناسلي، كيف يتم الإخصاب أو تكوين الجنين ..؟!
الإخصاب هو التقاء البويضة بالحيوان المنوي ويعتبر هذا اللقاء هو بداية تكوين الجنين.
وبالرغم من إفراز ملايين من الحيوانات المنوية في المرة الواحدة فإنه يتم إخصاب البويضة بحيوان منوي واحد فقط والباقي يموت ويتم الإخصاب في قناة فالوب.
وبعد أن تتم عملية الإخصاب تتجه البويضة الملقحة خلال قناة فالوب إلي جدار الرحم حيث تتعلق به وتبدأ في مراحل النمو المختلفة. والبويضة الملقحة تحتوي علي عدد ثلاثة وعشرون زوج من الكروموسومات التي تحتوي علي الصفات الوراثية للجنين.
وبعد أسبوعين من بداية الإخصاب تتكون المشيمة التي تقوم بتغذية الجنين وتعتبر مدة الحمل الطبيعية: أربعون أسبوعاً تقريباً.
بعد أن تعرفنا علي مراحل الإخصاب هناك بعض الملاحظات التي يجب تفسيرها وهي:
* ما هي أسباب ولادة التوأم؟
التوأم إما أن يكونا متشابهين تماماً ومتطابقين في كل شيء أو مختلفين بعض الشيء عن بعضهما.
- ويتكون التوأم المختلفان في بعض الصفات عندما يتصادف وجود بويضتين في وقت واحد في قناة فالوب أو يتم إخصابهم بعدد اثنين حيوان منوي في نفس الوقت وقد يكون التوأم هنا من نفس الجنس أو مختلفين.
- أما التوأم المتشابهان تماماً يكونوا من جنس واحد ويتكون عندما تنقسم البويضة الملقحة إلي خليتين داخل الرحم كل خلية تكون جنين بذاته.

* هل يمكن أن تصبح المرأة حاملاً قبل نزول أول دورة شهرية؟!
نعم لأن التبويض يمكن أن يتم قبل نزول أول دورة فإذا تمت عملية الجماع الجنسي في وقت التبويض مباشرة فإن البويضة التي تفرز سوف تصبح ملقحة ولا تنفجر وعلي هذا لا يتم نزول الدورة الشهرية.

* ما هي الإفرازات التي توجد بالمهبل؟
توجد كمية بسيطة من الإفرازات البيضاء في المهبل وهي طبيعية للمحافظة علي رطوبة المهبل ونظافته ولكن إذا كثرت هذه الإفرازات وأصبحت لها رائحة مع هرش مستمر فإنه دليل علي وجود التهابات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:45

التركيب الفسيولوجي
للجهاز التناسلي للمرأة


التركيب الفسيولوجي للجهاز التناسلى للمرأة

* الجهاز التناسلى للمرأة:
- إن مراحل نمو الجهاز التناسلي في المرأة يعتمد علي عوامل كثيرة من أهمها:

هرمون الإستروجين الذي يفرز من الغدة النخاعية بالمخ. وللتعرف علي وظيفة هذا الجهاز يجب أن تعرف أولاً مما يتركب هذا الجهاز.

- يتكون الجهاز التناسلي في المرأة من جزئين رئيسيين هما:
- أعضاء تناسلية خارجية.
- أعضاء تناسلية داخلية.

- أولاً الأعضاء التناسلية الخارجية تتكون من:
- شفة خارجية: وهى تحيط بفتحة المهبل والفتحة البولية.
- شفة داخلية: تقع في الجزء الداخلي من الشفة الخارجية ويقع فيها مجموعة من الأعصاب التي تستجيب للمؤثرات الجنسية.
- غشاء البكارة: وهو عبارة عن غشاء مرن يغطي جزء من فتحة المهبل وبه فتحة صغيرة لنزول الدورة الشهرية وهذا الغشاء يتمزق نتيجة الممارسة الجنسية.

- ثانياً الأعضاء التناسلية الداخلية تتكون من:
- المبيضين: كل مبيض يقع علي جانب من الرحم ويحتوي علي حوالي 250.000 بويضة وهو يكفي طوال فترة الإخصاب للمرأة ويتم إفراز بويضة كل شهر بالتناوب.
- قناة فالوب: وهي قناتان تتصل كل قناة بأحد جوانب الرحم وهى الطريق لتوصيل البويضة التي تفرز من المبيض إلي داخل الرحم.
- الرحم: وهو عبارة عن وعاء كمثري الشكل وهو يقوم باستقبال البويضة التي تفرز من المبيض فإذا كانت ملقحة بحيوان منوي فإنها تتعلق بالجدار الداخلي له وتبدأ في التحول إلي جنين. أما إذا كانت البويضة غير ملقحة تنفجر ويتم نزولها علي هيئة الدورة الشهرية مع بقايا الجدار الداخلي للرحم.
- عنق الرحم: وهو الجزء الأسفل من الرحم وممتد إلي داخل المهبل.
- المهبل: وهو الطريق الذي يوصل بين الرحم وبين خارج الجسم وهو المكان الذي يتم إتمام الاتصال الجنسي.

بعد أن تعرفنا علي التركيب العضوي للجهاز التناسلي، كيف يتم الإخصاب أو تكوين الجنين ..؟!
الإخصاب هو التقاء البويضة بالحيوان المنوي ويعتبر هذا اللقاء هو بداية تكوين الجنين.
وبالرغم من إفراز ملايين من الحيوانات المنوية في المرة الواحدة فإنه يتم إخصاب البويضة بحيوان منوي واحد فقط والباقي يموت ويتم الإخصاب في قناة فالوب.
وبعد أن تتم عملية الإخصاب تتجه البويضة الملقحة خلال قناة فالوب إلي جدار الرحم حيث تتعلق به وتبدأ في مراحل النمو المختلفة. والبويضة الملقحة تحتوي علي عدد ثلاثة وعشرون زوج من الكروموسومات التي تحتوي علي الصفات الوراثية للجنين.
وبعد أسبوعين من بداية الإخصاب تتكون المشيمة التي تقوم بتغذية الجنين وتعتبر مدة الحمل الطبيعية: أربعون أسبوعاً تقريباً.
بعد أن تعرفنا علي مراحل الإخصاب هناك بعض الملاحظات التي يجب تفسيرها وهي:
* ما هي أسباب ولادة التوأم؟
التوأم إما أن يكونا متشابهين تماماً ومتطابقين في كل شيء أو مختلفين بعض الشيء عن بعضهما.
- ويتكون التوأم المختلفان في بعض الصفات عندما يتصادف وجود بويضتين في وقت واحد في قناة فالوب أو يتم إخصابهم بعدد اثنين حيوان منوي في نفس الوقت وقد يكون التوأم هنا من نفس الجنس أو مختلفين.
- أما التوأم المتشابهان تماماً يكونوا من جنس واحد ويتكون عندما تنقسم البويضة الملقحة إلي خليتين داخل الرحم كل خلية تكون جنين بذاته.

* هل يمكن أن تصبح المرأة حاملاً قبل نزول أول دورة شهرية؟!
نعم لأن التبويض يمكن أن يتم قبل نزول أول دورة فإذا تمت عملية الجماع الجنسي في وقت التبويض مباشرة فإن البويضة التي تفرز سوف تصبح ملقحة ولا تنفجر وعلي هذا لا يتم نزول الدورة الشهرية.

* ما هي الإفرازات التي توجد بالمهبل؟
توجد كمية بسيطة من الإفرازات البيضاء في المهبل وهي طبيعية للمحافظة علي رطوبة المهبل ونظافته ولكن إذا كثرت هذه الإفرازات وأصبحت لها رائحة مع هرش مستمر فإنه دليل علي وجود التهابات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:47

سن انقطاع الدورة


سن انقطاع الدورة


* سن انقطاع الدورة:
- هذه المرحلة عند السيدات معناها انقطاع الدورة الشهرية ولكن هناك عوامل كثيرة وتغيرات تحدث قبل انقطاع الدورة الشهرية.


وانقطاع الدورة الشهرية يحدث نتيجة توقف المبايض عن إنتاج الهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين وعندما تنقطع الدورة الشهرية فإنه يعنى أن المرأة ليس بإمكانها الحمل مرة أخرى.

- متي تبدأ هذه المرحلة:
قد تبدأ مبكراً عند سن 35 سنة من العمر أو متأخراً عند سن 60 سنة، ولكن في المتوسط ما بين 40 - 50 سنة. وتنقطع فجأة عند بعض السيدات، والبعض الآخر تظهر لديهن أعراض قبل انقطاعها بشهور.

- كيف تستطعين معرفة هذه المرحلة؟
- تغير في الدورة الشهرية بحيث تصبح غير منتظمة أو قليلة أو تحدث لفترة طويلة أو قصيرة.
- دورة ضعيفة يعقبها دورة شهرية كثيفة.
- حدوث دورة شهرية ثم توقف لمدة شهور ثم تعاود مرة ثانية، مع الاحتراس من وجود حمل إذا لم تستعملى وسائل منع الحمل فى تلك الفترة.

- ما هي أعراضها:
إن هرمون الأستروجين لا يؤثر في الإنجاب فقط ولكنه يؤثر علي درجة حرارة الجسم وعلي الحالة المزاجية العامة وعلي كثافة العظام و الأربطة ولذلك عند انقطاع الدورة الشهرية تحدث بعض الأعراض منها:

- نوبات سخونة في الجسم:
وهذه النوبات تبدأ عدة شهور قبل انقطاع الدورة وتنتهي في السنة الأولي أو الثانية بعد انقطاعها وقد تكون هذه النوبات مرة واحدة في اليوم أو عدة نوبات في الساعة. وتسبب هذه النوبات عند حدوثها في المساء عرق غزير أثناء النوم.
وقد تصاحب هذه النوبات زغللة ودوار و غثيان وزيادة في ضربات القلب.
كل هذا بسبب ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم نتيجة انخفاض مستوى هرمون الإستروجين بالدم.
ولتجنب هذه الحالة يجب أن ترتدي ملابس خفيفة بعيدة عن الألياف الصناعية وأن توفرى التهوية الملائمة لحجرتك.

- تنميل في الجسم:
يحدث غالباً مع ألم في المفاصل والعضلات، وتصاب بعض السيدات بتورم في اليدين والقدمين. وللتغلب علي ذلك يمكنك إجراء بعض التمارين الرياضية الخفيفة.

- اكتئاب وعصبية وتقلب المزاج:
تحدث هذه التغيرات نتيجة أن السيدة قد بدأت تشعر أن العمر قد تقدم بها ونقص مستوي الإستروجين ليس له علاقة مباشرة بهذه الحالة. ويمكن التغلب عليها أيضاً بالتمارين الرياضية.

- مشاكل جنسية:
بعد فترة انقطاع الدورة الشهرية لا يوجد سبب لحدوث مشاكل جنسية. ولكن مستوي هرمون الإستروجين بالدم يؤدي إلي جفاف المهبل من الداخل مما يجعل الممارسة الجنسية مؤلمة ولكن يمكن التغلب علي ذلك باستعمال مادة جيلاتينية لترطيب المهبل أو استعمال عقاقير طبية تحتوي علي هرمون الأستروجين.

- هشاشة العظام:
إن هبوط مستوى هرمون الإستروجين بالدم يؤدى إلى نقص الكالسيوم مما يجعل العظام في هذه المرحلة هشة وقابلة للكسر بسهولة ويمكن التغلب علي ذلك ببعض التمارين الرياضية والإكثار من تناول الكالسيوم: الخضراوات، والإكثار من شرب اللبن، وتناول عقاقير طبية غنية بالكالسيوم أو عقاقير تعوض النقص في هرمون الإستروجين.

- العلاج الهرموني البديل:
يستعمل في علاج معظم أعراض انقطاع الدورة الشهرية كما أنه مفيد لشعرك وجلدك ويحمي من هشاشة العظام وأمراض القلب والأزمات ولكن هذا العلاج البديل له بعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ وتقرحات الثدي وتقلصات العضلات واستعماله لفترة طويلة قد يؤدي إلي سرطان الثدي وإلي نزول بعض قطرات من الدم طوال فترة استعماله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:48

أشعة الثدي
د/هانىء حافظ استشارى الأشعة التشخيصية


أشعة الثدي * فحص الثدى:
- ما هو فحص أشعة الثدي Mammography؟
- هو فحص بالأشعة خاص لإظهار صور مفصلة للثدي.


ويستخدم فيها جرعة منخفضة من الأشعة ودرجة تباين عالية وأفلام عالية النقاوة والوضوح.

يعتمدالعلاج الناجح لأورام الثدي الخبيثة على التشخيص المبكر، ويشكل فحص أشعة الثدي دوراً كبيراً فيه. وتؤكد تقارير منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أن فحص أشعة الثدي ينجح في تشخيص 85% : 90% من أورام الثدي والسيدات اللاتي تزيد أعمارهن عن 50 عاماً يمكن اكتشاف أية أورام داخل نسيج الثدي قبل الإحساس به بسنتين لإظهاره أو أية تغيرات في الثدي قبل أن تتمكن المرأة أو طبيبها من الإحساس به، وبعدها يأتي دور الأشعة في المساعدة في تحديد ما إذا كان ورم خبيث أو خلاف ذلك، كذلك يمكن الاستعانة بفحص الموجات فوق الصوتية أو أخذ عينة منه وفحصها بواسطة الميكروسكوب لاكتشاف الخلايا الخبيثة. وفي كثير من الأحيان فإن فحص أشعة الثدي أو الموجات فوق الصوتية تساعد طبيب الأشعة أو الجراح في توجيه الإبرة إلى المكان الصحيح أثناء أخذ العينة.



* توجد طريقتان لأشعة الثدي:

- المسح.

- التشخيص.

1- المسح: هدف المسح هو اكتشاف الورم الخبيث وهو مايزال في بداية تكونه بواسطة المرأة أو طبيبها ممايزيد من فرص علاجها. ويجري المسح كل سنة أو سنتين لأي إمرأة يزيد سنها 40 سنة وكل سنة لمن يزيد عمرها عن 50 سنة وفي بعض الأحيان يوصي الطبيب بعمل المسح قبل سن 40 في حالة وجود تاريخ مرضي إيجابي قوي لورم خبيث في العائلة.



2- الفحص التشخيصي: يجرى في حالة وجود شكوى مرضية مثل الإحساس بتورم أو إفرازات من الحلمة أو وجود تغيرات أثناء المسح ويتمكن هذا الفحص في تحديد حجم الورم ومكانه بدقة وكذلك حالة الأنسجة المحيطة والغدد الليمفاوية بواسطة أخذ أوضاع مختلفة ومتعددة أكثر تكلفة وكذلك تستغرق مدة أكبر في الوقت. كذلك فإن المرأة التي لها تاريخ مرضي لأورام الثدي الخبيثة أو في حالة وجود أنسجة داخلية صناعية تحتاج إلى أوضاع إضافية.



أشعة الثدي* كيف يجري فحص أشعة الثدي؟

- يصور فني الأشعة كل ثدي منفرداً ويوضع على كاسيت خاص ثم يضغط بخفه مما يفرد الثدي ويمكن من تصوير وفحص أكبر جزء من الأنسجة. كذلك يمكن وضع علامات معينة على الوحمات والندبات أو التورمات المشكوك فيها للمساعدة في التشخيص.



- يوجه مصدر الأشعة نحو الثدي الموضوع على الكاسيت. وتؤثر الأشعة في الفوسفور الموجود والمبطن للكاسيت. تتمكن التكلسات ذات الكثافة العالية من امتصاص الأشعة أما الدهون والأنسجة الرخوة فتمتص الأشعة بدرجة أقل.



- بعد ذلك تقرأ أفلام الأشعة بعد التحميض بواسطة طبيب الأشعة الذي يقارن الأفلام المختلفة ببعضها وكذلك بالفحوص القديمة لتحديد أية تغيرات مرضية بسيطة. وتعد صورة الثدي كبصمة الإصبع وتختلف من إمرأة لأخرى ولا توجد صورتين متطابقتين.



- يتكون الثدي من دهون وغدد وتظهرالأورام سواء حميدة أو خبيثة كمناطق بيضاء في الفيلم أما الدهون فتظهر سوداء والغدد أقل بياضاً.



- في 28/4/1999 تم عمل مقياس نوعي لفحص أشعة الثدي بخصوص إعطاء تقرير مكتوب عن فحص الثدي. أما إذا لم يتم إخبارك في خلال أسبوع بنتيجة الفحص فإنه يجب المتابعة مع الطبيب المعالج الذي سوف يوافيك بالنتائج.



- في حالة وجود أسئلة حول تقنية أشعة الثدي فيمكن سؤال فني الأشعة أما في حالة وجود أسئلة تخص التقرير فيتم توجيهها إلى طبيب الأشعة.



* الأوضاع المأخوذة أثناء فحص أشعة الثدي:

* أثناء المسح:

1- من أعلى (أعلى لأسفل).

2- مائل من الداخل للخارج ( داخلي خارجي).



* الفحص التشخيصي:

1- أعلى لأسفل.

2- داخلي خارجي مائل.

3- أوضاع إضافية: داخلي خارجي، وخارجي داخلي وكذلك أوضاع مكبرة.



يؤدي انضغاط الثدي أثناء الفحص إلى بعض الضيق ولكن لفترة قصيرة للغاية، أما إذا شعرتى بألم فعليكِ إخبار فني الأشعة ويؤدي عدم الضغط الجيد للثدي إلى زيادة تراكم الأنسجة فوق بعضها وكذلك عدم ظهور التكلسات.

أما الضغط الجيد فيؤدي إلى ثبات أكثر للثدي وجرعة أقل من الأشعة وكذلك تقليل الكمية المتناثرة منها التي تؤثر في الصورة.



أشعة الثدي- وسائل تقليل الألم والضيق أثناء الفحص:

- العوامل المؤثرة:

1-انضغاط الثدي.

2-الألفة مع فني الأشعة.

3-الجو المحيط وطريقة الفحص.


4-وفي دراسة أجريت في فبراير 2000 وجد أن الأسباب التي تؤدي إلى الضيق هو الفحص نفسه. وتقبل المرأة للفني ولعمل الأشعة.



* اقتراحات لتقليل الألم والضيق:

1- أجهزة مريحة وفني متدرب.

2- مراعاة وضبط الضغط أثناء الفحص.

3- تغيير وسائل الفحص عندما تضيق المريضة بالفحص.

4- استخدام بعض الكلمات المشجعة والمريحة وسحب تركيز المريض مع الفحص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:49

كيف تفحصين ثديك ذاتياً؟





كيف تفحصين ثديك ذاتياً؟


* فحص الثدى:
- لماذا ينبغى عليك القيام بفحص ثديك ذاتياً؟
يحتل سرطان الثدي المرتبة الثانية في قائمة السرطانات المميتة.

تنمو الأورام بسرعة كبيرة وخاصة عند السيدات اللاتي بلغن سن الأربعين. لذلك فإن إجراء الفحوصات الطبية سنوياً أصبحت لا تكفى بمفردها لتوفير الحماية المثلى.
وكلما تم اكتشاف المرض وعلاجه في مراحله الأولى، كلما ازدادت فرص النجاة منه بدرجة كبيرة.
وفى حين أنه لا يوجد دليل على أن الفحص الذاتي يقلل من مخاطر الموت بسرطان الثدي، فإنه يساعد على اكتشاف الأورام وهى ما زالت صغيرة وليست في مراحلها المتقدمة عن تلك الأورام المكتشفة في السيدات اللاتي لم تقمن بالفحص الذاتي لأنفسهن. ولا يسبب مثل هذا الفحص أي أذى للسيدة التي تقوم به ولا يستغرق منها سوى دقائق قليلة.

- كيف تفحصين نفسك؟
إن الوقت الأمثل لإجراء الفحص الذاتى بعد حوالى أسبوع من بداية الدورة الشهرية، أما إذا وصلت إلى مرحلة انقطاع الطمث، فعليك أن تفحصى نفسك فى نفس التاريخ من كل شهر.
عليك باكتشاف أية أورام غير طبيعية، أو نتوءات، أو إحساس بالتخانة في ثديك وبالمثل أية إفرازات تخرج من حلمة ثديك أو أية أشياء أخرى غير طبيعية. إبدئي بالنظر إلى ثديك أمام المرآة.

- أولاً: ضعي ذراعيك بجانبك، ثم ارفعيها فوق رأسك، ثم اضغطي بيديك على الأرداف حتى تنقبض عضلات الصدر لكي تظهر أية أورام موجودة.

- ثانياً: افحصي نفسك أثناء الاستحمام بكف يدك مع تحريكها بطرق مختلفة، بحركات دائرية مع الضغط برفق على كل مكان في الثدي على أن تكون هذه الحركات تجاه الحلمة حتى يتم الاقتراب منها، وبحركات طولية رأسية تجاه الحلمة.

- ثالثاً: وهو آخر فحص لك، استلقى على السرير وضعي وسادة تحت كتف الثدي الذي ستفحصينه ثم ضعي نفس اليد تحت رأسك ثم افحصي ثديك باليد الأخرى بنفس الطريقة المشروحة عاليه، ثم كرري ذلك لفحص الثدي الآخر. اعصري الحلمة برفق للتأكد من الإفرازات. ومن المهم أن تقومي بالفحص بالمثل تحت الإبط.

- متى تذهبين إلى الطبيب؟
إذا كانت هناك أية أورام أو إحساس بالتخانة فى ثديك أو تحت الإبط وتنطبق عليها المواصفات التالى ذكرها، عليك بالذهاب إلى الطبيب فى الحال:
- إذا كانت هذه أورام ثابتة لا تتحرك عند اللمس.
- إذا كانت لها حدود جامدة وغير منتظمة.
- إذا كانت غير متشابهة في كلا الثديين.
- حجمها لا يتغير أثناء الدورة الشهرية.

وتكون معظم أورام غير سرطانية، لكن الطبيب هو الوحيد القادر على تحديد ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:50

سن انقطاع الدورة


سن انقطاع الدورة


* سن انقطاع الدورة:
- هذه المرحلة عند السيدات معناها انقطاع الدورة الشهرية ولكن هناك عوامل كثيرة وتغيرات تحدث قبل انقطاع الدورة الشهرية.


وانقطاع الدورة الشهرية يحدث نتيجة توقف المبايض عن إنتاج الهرمونات الأنثوية مثل الإستروجين وعندما تنقطع الدورة الشهرية فإنه يعنى أن المرأة ليس بإمكانها الحمل مرة أخرى.

- متي تبدأ هذه المرحلة:
قد تبدأ مبكراً عند سن 35 سنة من العمر أو متأخراً عند سن 60 سنة، ولكن في المتوسط ما بين 40 - 50 سنة. وتنقطع فجأة عند بعض السيدات، والبعض الآخر تظهر لديهن أعراض قبل انقطاعها بشهور.

- كيف تستطعين معرفة هذه المرحلة؟
- تغير في الدورة الشهرية بحيث تصبح غير منتظمة أو قليلة أو تحدث لفترة طويلة أو قصيرة.
- دورة ضعيفة يعقبها دورة شهرية كثيفة.
- حدوث دورة شهرية ثم توقف لمدة شهور ثم تعاود مرة ثانية، مع الاحتراس من وجود حمل إذا لم تستعملى وسائل منع الحمل فى تلك الفترة.

- ما هي أعراضها:
إن هرمون الأستروجين لا يؤثر في الإنجاب فقط ولكنه يؤثر علي درجة حرارة الجسم وعلي الحالة المزاجية العامة وعلي كثافة العظام و الأربطة ولذلك عند انقطاع الدورة الشهرية تحدث بعض الأعراض منها:

- نوبات سخونة في الجسم:
وهذه النوبات تبدأ عدة شهور قبل انقطاع الدورة وتنتهي في السنة الأولي أو الثانية بعد انقطاعها وقد تكون هذه النوبات مرة واحدة في اليوم أو عدة نوبات في الساعة. وتسبب هذه النوبات عند حدوثها في المساء عرق غزير أثناء النوم.
وقد تصاحب هذه النوبات زغللة ودوار و غثيان وزيادة في ضربات القلب.
كل هذا بسبب ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم نتيجة انخفاض مستوى هرمون الإستروجين بالدم.
ولتجنب هذه الحالة يجب أن ترتدي ملابس خفيفة بعيدة عن الألياف الصناعية وأن توفرى التهوية الملائمة لحجرتك.

- تنميل في الجسم:
يحدث غالباً مع ألم في المفاصل والعضلات، وتصاب بعض السيدات بتورم في اليدين والقدمين. وللتغلب علي ذلك يمكنك إجراء بعض التمارين الرياضية الخفيفة.

- اكتئاب وعصبية وتقلب المزاج:
تحدث هذه التغيرات نتيجة أن السيدة قد بدأت تشعر أن العمر قد تقدم بها ونقص مستوي الإستروجين ليس له علاقة مباشرة بهذه الحالة. ويمكن التغلب عليها أيضاً بالتمارين الرياضية.

- مشاكل جنسية:
بعد فترة انقطاع الدورة الشهرية لا يوجد سبب لحدوث مشاكل جنسية. ولكن مستوي هرمون الإستروجين بالدم يؤدي إلي جفاف المهبل من الداخل مما يجعل الممارسة الجنسية مؤلمة ولكن يمكن التغلب علي ذلك باستعمال مادة جيلاتينية لترطيب المهبل أو استعمال عقاقير طبية تحتوي علي هرمون الأستروجين.

- هشاشة العظام:
إن هبوط مستوى هرمون الإستروجين بالدم يؤدى إلى نقص الكالسيوم مما يجعل العظام في هذه المرحلة هشة وقابلة للكسر بسهولة ويمكن التغلب علي ذلك ببعض التمارين الرياضية والإكثار من تناول الكالسيوم: الخضراوات، والإكثار من شرب اللبن، وتناول عقاقير طبية غنية بالكالسيوم أو عقاقير تعوض النقص في هرمون الإستروجين.

- العلاج الهرموني البديل:
يستعمل في علاج معظم أعراض انقطاع الدورة الشهرية كما أنه مفيد لشعرك وجلدك ويحمي من هشاشة العظام وأمراض القلب والأزمات ولكن هذا العلاج البديل له بعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ وتقرحات الثدي وتقلصات العضلات واستعماله لفترة طويلة قد يؤدي إلي سرطان الثدي وإلي نزول بعض قطرات من الدم طوال فترة استعماله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:52

الحمل فى توأم
(الاحتياجات من التغذية واللياقة)


الحمل فى توأم - الاحتياجات من التغذية واللياقة * احتياجات المرأة الحامل من التغذية واللياقة

- هل تحتاج المرأة الحامل فى توأم إلى تناول المزيد من الطعام؟
- شرب المزيد من المياه للمرأة الحامل فى توأم.
- ما هى الزيادة الطبيعية فى الوزن للمرأة الحامل فى توأم؟
- هل تمتنع المرأة الحامل فى توأم عن ممارسة الرياضة وتغيير نمط حياتها؟

- تناول الطعام للمرأة الحامل فى توأم:
أجل، تحتاج المرأة الحامل فى توأم إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية بقدار 600 سعرأ حرارياً فى اليوم عن المقدار المعتاد عليه - بالنسبة للمرأة الحامل فى طفل واحد تحتاج إلى 300 سعراً حرارياً إضافياً فقط. والأكل الجيد يعنى تناول مقادير إضافية من البروتينات و الكالسيوم و الكربوهيدرات وخاصة الحبوب من الطحين الخالص وهذا يعنى ولادة طفل صحى بدون زيادة فى الوزن له وتعرض المرأة الحامل لمشاكل صحية عديدة. وعلى المرأة الحامل أن تحرص إذا كانت تخطط للحمل أن تبدأ العناية بصحتها قبل الحمل نفسه وذلك بأخذ فيتامينات متعددة وحوالى 400 ميكروجرام من الحامض الفولى .. أما أثناء الحمل تحتاج إلى 600 ميكروجرام فى اليوم.
على المرأة الحامل التأكد دائماً وأبداً بأن الفيتامينات التى تتناولها تحتوى على الكم الكافى من الحديد الذى يساعدها على تجنب الإصابة بالأنيميا وهى مشكلة شائعة بين الحوامل .. احتياجات المرأة الحامل من الحديد يومياً ما بين 30-60 ملجم.

- شرب المزيد من الماء أثناء الحمل:
شرب المياه بوفرة شىء هام للمرأة الحامل بوجه عام، وتتزايد الكمية من الماء فى حالة الحمل فى أكثر من جنين .. فالتعرض للجفاف يزيد من مخاطر الولادة المبكرة وحدوث الانقباضات المبكرة أيضاً المؤدية للولادة. على المرأة الحامل أن تبقى بجانبها زجاجات للمياه للشرب منها طوال اليوم، احتياج المرأة الحامل من الماء تصل إلى حد أدنى 2 كوارت فى اليوم.

- الزيادة الطبيعية لوزن المرأة الحامل فى توأم:
ليست زيادة كبيرة كما تعتقد الكثير من السيدات، فالمرأة الحامل فى توأم تحتاج إلى زيادة فى الوزن ما بين 35-45 باوند (الباوند 453 جرام) أى أزيد بحوالى 10 باوند فى حالة الحمل فى جنين واحد، فالزيادة المفرطة تعرض المرأة وجنينها إلى مشاكل مثل الولادة القيصرية. وهذا لا يعنى عدم تناول الطعام لتجنب الزيادة فى الوزن لأن هذا يعرض المرأة والجنين لمخاطر صحية أخرى مثل عدم الوصول إلى الوزن الصحى للجنين.

- تغيير نمط الحياة للمرأة الحامل:
إلى حد ما، فتغيير نمط الحياة مثل ممارسة الرياضة قد يختلف عن ذى قبل وهذا يعتمد على صحة المرأة وإرشادات الطبيب المتالبع لحالتها، فإذا لم تتعرض المرأة للإجهاد وتشعر بالنشاط لممارسة الرياضة ولم تعانى من أية مشاكل فسينصحها الطبيب بالاستمرار .. ولكن فى المرحلة الثانية من الحمل سيكون هناك توقف حتى لو كان الحمل طبيعياً .. من الرياضات التى يوصى بها للمرأة الحامل الرقص، السباحة، المشى، ركوب الدراجة، الأيروبيك.



الث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:53

كيف يفيد فيتامين (ب6) المرأة الحامل؟


كيف يفيد فيتامين (ب6) المرأة الحامل؟ * فيتامين (ب6) والمرأة الحامل:


- لماذا تحتاج المرأة الحامل فيتامين (ب6)؟
- ما هو الكم الذى تحتاجه المرأة الحامل من فيتامين (ب6)؟
- هل تحتاج المرأة الحامل إلى أخذ مكملات من فيتامين (ب6)؟
- ما هى أفضل المصادر الغذائية لفيتامين (ب6)؟
- ما هى أعراض نقص فيتامين (ب6)؟

- احتياج المرأة الحامل إلى فيتامين (ب6):
يُعرف فيتامين (ب6) على أنه مساعد للجسم فى عملية تمثيله الغذائى للدهون و البروتينات و الكربوهيدرات. ويساهم فيتامين (ب6) فى تكوين خلايا الدم الحمراء و الأجسام المضادة، كما أنه عنصر حيوى فى نمو مخ الطفل وجهازه العصبى. ويخفف من أعراض الغثيان و القىء عند السيدة الحامل على الرغم من أنه لا يُعرف السبب وراء ذلك.

- الكم الذى تحتاجه المرأة الحامل من فيتامين (ب6):
تحتاج المرأة أثناء الحمل حوالى 1.9 ملجم من فيتامين (ب6) فى اليوم الواحد، وهذا الكم متمثل فى حوالى طبق كبير من الحبوب الغنية بالفيتامينات. وتزيد هذه الكمية قليلاً عندما تقوم المرأة بالرضاعة الطبيعية لتصل إلى 2 ملجم.

- احتياج المرأة الحامل من مكملات فيتامين (ب6):
تستطيع المرأة الحامل الحصول على احتياجاتها من فيتامين (ب6) من الأطعمة المتعددة والمختلفة/ كما أن معظم الفيتامينات التى توصف أثناء فترة الحمل تحتوى على الأقل على نسبة 100% من الكمية الموصى بها من فيتامين (ب6) للمرأة الحامل. وإذا كانت المرأة الحامل تشكو من الغثيان يمكنها سؤال طبيبها بما إذا كان يوصى لها بكمية أكثر من فيتامين (ب6).

- أفضل المصادر الغذائية لفيتامين (ب6):
- الأرز البنى.
- اللحم الخالى من الدهون.
- اللحوم الداجنة.
- الأسماك.
- الأفوكادو.
- الحبوب من الطحين الخالص.
- الذرة.
- المكسرات.
كل هذه الأطعمة غنية بفيتامين (ب6)، وهذه هى الكميات الموصى بها من بعض الأطعمة:
- ثمرة موز متوسطة الحجم = 0.7 ملجم.
- ثمرة بطاطس مخبورة متوسطة الحجم = 0.7 ملجم.
- شريحة بطيخ = 0.7 ملجم.
- 3 أوقيات كبد دجاج = 0.5 ملجم.
- 3 أوقيات من صدور الدجاج = 0.5 ملجم.
- 8 أوقيات من عصير البرقوق = 0.6 ملجم.
- 1 كوب حمص محفوظ = 0.6 ملجم.

- أعراض نقص فيتامين (ب6):
- التهاب اللسان.
- قرح الفم.
- الاكتئاب.
- الأنيميا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:53

الكافيين والحمل


الكافيين والحمل * الكافيين للمرأة الحامل:


- هل تمتنع المرأة الحامل عن شرب الكافيين أثناء الحمل؟
- هل من الخطورة أن تتناول المرأة الحامل أكثر من الكميات المعتدلة من الكافيين أثناء الحمل؟
- ما هى الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على كافيين؟
- كيف تمتنع المرأة الحامل عن عادة شرب الكافيين؟

- امتناع المرأة الحامل عن شرب الكافيين أثناء الحمل:
ليس بالضرورة، يمكن للمرأة الحامل الاستمتاع بمشروباتها المفضلة والتى تحتوى على كافيين طالما أنها لا تغالى فى شربه. وبعد أعوام من الاختلافات بين الباحثين فقد توصل الغالبية منهم الآن إلى أن الكافيين يتخلل المشيمة لذا فإن الكميات المعتدلة (أقل من 300 ملجم) لا تضر بالجنين وهذا ما تحصل عليه المرأة الحامل من 2- 3 أكواب من القهوة (تزن 8 أوقيات) أو ستة معلبات من الكولا. مع الوضع فى الاعتبار دائماُ أن كم الكافيين فى كوب القهوة يختلف حسب النوع وتركيزها وأن المقدار الذى تتناوله يعتمد على حجم الكوب (الكوب النمطى 10 أوقيات)، وتلجأ العديد من السيدات الحوامل إلى الحد من استهلاك الكافيين طوال فترة الحمل أو تمتعن عنه نهائياً.

- خطوات تناول الكافيين أثناء فترة الحمل:
لم تثبت أى دراسة أو نتائج أبحاث مدى الخطورة من عدمها، لكن هناك البعض منها الذى توصل إلى أن المرأة التى تحصل على 300 ملجم من الكافيين أو أكثر فى اليوم تزيد من فرص الإجهاض. كما أن الاستهلاك الكبير من الكافيين قد يؤدى بنسب طفيفة إلى مخاطر الولاد ة مبكراً قبل الميعاد أو نقص فى وزن الطفل. وهناك أبحاث أخرى أظهرت أن السيدة الحامل التى تتناول أكثر من 500 ملجم فى اليوم تعانى أطفالهن من ضربات قلب سريعة ومعدلات تنفس سريعة أيضاً كما تظل مستيقظة بعد الأيام الأولى من الولادة .. حتى وإن لم تظهر الأبحاث أية نتائج فمن الأفضل ألا تكثر المرأة الحامل من الكافيين (ليس أكثر من ثلاثة أكواب أو أكثر من 300 ملجم فى اليوم من كافة مصادره: الصودا - الشاى - القهوة - الشيكولاته.
وهناك شىء أكيد أن المرأة الحامل بل وأى شخص سيشعر بأنه أفضل إذا قلل أو لم يلجأ إلى إلى الكافيين بشكل أساسى فى حياته اليومية لأنها مادة محفزة تزيد من ضربات القلب و التمثيل الغذائى ممايسبب الأرق والعصبية والصداع. كما يؤدى الكافيين إلى حرقان فم المعدة لأن مادة الكافيين تحفز على إفراز حامض المعدة.
الكافيين مادة مدرة للبول مما يجعل التعرض للجفاف سهلاً للغاية، والأكثر من ذلك كله أن الكافيين لا يحتوى على قيمة غذائية ويسبب فقد العظام للكالسيوم .. وكل ذلك يساهم فى تعرض المرأة الحامل للمتاعب باقتراب ميعاد ولادتها.
فمن الأفضل خفض كميات القهوة أو الشاى خلال فترة الحمل سواء بها كافيين أم لا لأنهما يحتويان على مركبات تسمى (فينول - Phenols) والتى تجعل امتصاص الحديد صعباً وهذا هام للغاية لأنه توجد العديد من السيدات بطبيعتها تعانى من معدلات حديد منخفضة .. فإذا كنت تشرب القهوة أو الشاى فينبغى أن يكون ذلك بين الوجبات حتى يكون لهما تأثير أقل فى امتصاص الحديد.

- الأطعمة والمشروبات التى تحتوى على كافيين:
يتواجد الكافيين فى: الشاى - القهوة - الكولا - الشيكولاته، كما يتواجد فى مشروبات الطاقة وفى بعض العقاقير الخاصة بالصداع ونزلات البرد وعلاج الحساسية. ويتراوح تركيز الكافيين فى الشاى عنه فى القهوة بل وفى طريقة التركيز المستخدم فى المشروب.
- نسب الكافيين فى بعض الأطعمة والمشروبات:

المشروب الكمية نسبة مادة الكافيين
- القهوة سريعة التخضير 8 أوقيات 50 - 190 ملجم
- الأكسبريسو 12 أوقية 40 - 70 ملجم
- الكابيتشينو 2 أوقية 40 - 70 ملجم
- القهوة منزوعة الكافيين 8 أوقية 1- 8 ملجم
- الشاى الأخضر 8 أوقيات 8- 30 ملجم
- الشاى المثلج 12 أوقية 65 - 75 ملجم
- آيس كريم القهوة أو الزبادى المجمد 1 كوب 8 -85 ملجم
- المشروبات الغازية 12 أوقية 30 - 60 ملجم
- الكاكاو الساخن 8 أوقيات 3 - 30 ملجم
- لبن بالشيكولاته 8 أوقيات 2 - 7 ملجم
- شيكولاته اللبن 1 أوقيات 1 - 15 ملجم
- شيكولاته داكنة أو نصف محلاة 1 أوقية 5 -35 ملجم
- شراب الشيكولاته 1 أوقية 4 ملجم


- الامتناع عن عادة شرب الكافيين:
من الأفضل الإقلال من تناول الكافيين وذلك بشرب:
1- الشاى أو القهوة المنزوعة الكافيين.
2- غمس كيس اشاى فى الماء المغلى ثم انتشاله سريعاً فهذا يقلل من نسبة الكافيين إلى النصف.
- شاى الأعشاب الذى لا يحتوى على الكافيين، لكنه من الأفضل استشارة الطبيب وقراءة محتويات الشاى لأن بعض الأعشاب والإضافات غير آمنة أثناء فترة الحمل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 12:56

الحديد لدم المرأة الحامل


الحديد لدم المرأة الحامل * الحديد والحمل:

- لماذا تحتاج المرأة الحامل إلى الحديد؟
- ما هو كم الحديد الذى تحتاجه المرأة أثناء الحمل؟
- ماذا عن مكملات الحديد للمرأة الحامل؟
- ما هى المصادر الغذائية الغنية بالحديد؟
- ما الذى يحدث إذا لم تتناول المرأة الحامل الكمية الكافية من معدن الحديد؟
- كيف تتصرف المرأة الحامل إذا اكتشفت أنها مصابة بأنيميا نقص الحديد؟
- هل توجد آثار جانبية من الإفراط فى تناول معدن الحديد؟

- احتياج المرأة الحامل للحديد:
الحديد معدن هام من أجل تكوين مادة الهيموجلوبين فى الدم، وهى مادة بروتينية فى خلايا الدم الحمراء والتى تحمل الأكسجين لباقى الخلايا فى الجسم كما أنه هام لمادة الميوجلوبين (الجلوبين العضلى - Myoglobin) وهو البروتين الذى يساعد فحمل الأكسجين للعضلات ومادة الكولاجين (البروتين الذى يتواجد فى العظام والغضاريف وفى غيرها من الأنسجة والعديد من الإنزيمات .. كما يساعد على تدعيم وتقوية الجهاز المناع ى بالجسم.
وتحتاج المرأة الحامل أثناء فترة الحمل إلى تزويد احتياجاتها من الحديد وذلك للأسباب التالية: لأن كمية الدم تتمدد ولذا يزداد الاحتياج إلى الحديد لتكوين المزيد من الهيموجلوبين، كما أن الجنين الذى ينمو بإطراد ويحتاج إلى المزيد من الحديد فى حين أن العديد من السيدات تبدأ حملهن بدون وجود المخزون الكافى من الحديد ممايجعل عدم التوازن بين الحديد وبين احتياجات الجنين المتزايدة منه ولا تستطيع المرأة الحامل الحصول على القدر الكافى منه من خلال النظام الغذائى وحده.

- كم الحديد الذى تحتاجه المراة أثناء حملها:
الكمية الموصى بها هى 27 ملجم فى اليوم، وأكثر من 18 ملجم يومياً قبل الحمل.

- مكملات الحديد للمرأة الحامل:
يعتقد العديد من الخبراء أن مكملات الحديد للمرأة الحامل هو بالخيار الصحيح. فعلى الرغم من أن جسد المرأة يمتص الحديد بكفاءة أكثر أثناء الحمل فهى فى نفس الوقت لا تحصل على القدر الكافى من هذا المعدن فى نظامها الغذائى بمفرده حتى لو كانت تأكل نظام غذائى متوازن. لذا يوصى معظم الأطباء بأخذ مكملات الحديد على أساس يومى تصل إلى 30 ملجم حيث يصف الأطباء فيتامينات تحتوى على الحديد وغيرها من الفيتامينات و المعادن الأخرى.

- أهم المصادر الغذائية الغنية الحديد:
ما لم تكن المرأة الحامل نباتية، فإن اللحم الأحمر أفضل المصادر الغذائية الغنية بالحديد أثناء الحمل (الكبد يحتوى على أعلى تركيز لمعدن الحديد لكنه يحتوى على كميات غير آمنة من فيتامين (أ) قد تضر بالمرأة الحامل لذا ينبغى تناول الكبد بحذر).
تحتوى اللحوم ، لحوم الطيور الداجنة، الأسماك على نوع من أنواع الحديد تسمى (Heme iron) أو حديد الهيم سهل على الجسم امتصاصه أكثر من ذلك الذى يوجد فى البقوليات والخضراوات والحبوب والتى يطلق عليها (Non-heme iron)، لذا فنجد أن المرأة الحامل النباتية ليس بوسعها الحصول على القدر الكافى من معدن الحديد. (الهيم هو الجزء المحتوى الحديد بالهيموجلوبين).
لكن هذا لا يعنى أكل اللحوم بإفراط من أجل الحصول على ما تحتاجه المرأة الحامل من الحديد فبإضافة القليل من اللحم إلى طبق وجبتك سيساعد على امتصاص الحديد الموجود فى غذائك (الأطعمة الأخرى) بشكل أفضل ولذا يمكن إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) مثل الفراول ة والبروكلى.

* وهذه نصائح إرشادية لكى تحقق المرأة الحامل أقصى استفادة من الحصول على الحديد بقدر الإمكان من الأطعمة التى تتناولها:
- طهى الطعام فى أوانى من الحديد الزهر.
- الإقلال من شرب الشاى أو القهوة أو شربهما بين الوجبات لأنها تحتوى على مركبات تسمى (الفينول - Phenols) لا تساعد على امتصاص الحديد.
- الكالسيوم أيضاً والمكملات التى تحتوى عليه تقلل من امتصاص الحديد لذا ينبغى تناولها بين الوجبات.

- المصادر الغذائية الشائعة والغنية بحديد "الهيم":
6 محارات مقليات = 4.5 ملجم.
3 اوقيات من اللحم البقرى (حجم ورقة اللعب) = 3.2 ملجم.
3.5 أوقية من لحم الرومى المشوى (الورك) = 2.3 ملجم.
3.5 أوقية من لحم الرومى المشوى (الصدر) = 1.6 ملجم.
3.5 أوقية من لحم الدجاج المشوى (الورك) = 1.3 ملجم.
3 أوقيات من لحم الدجاج المشوى (الصدر) = 1.1 ملجم.

- المصادر الغذائية الشائعة والغنية بـ (non-heme iron):
3/4 كوب من الحبوب الجاهزة والمدعمة بحديد بنسبة 100% = 18 ملجم.
1 كوب شوفان مدعم بالحديد = 10 ملجم.
1 كوب من فول الصويا المسلوقة = 8.8 ملجم.
1 كوب عدس مطهى = 6.6 ملجم.
1 كوب فاصوليا خضراء مطهية = 5.2 ملجم.
1كوب أسود مطهى = 3.6 ملجم.
1 ملعقة صغيرة مولاس = 3.5 ملجم.
1/2 كوب توفو جامد وطازج = 3.4 ملجم.
1/2 كوب سبانخ مسلوقة = 3.2 ملجم.
1 كوب عصير خوخ (برقوق) = 3 ملجم.
1/2 كوب زبيب = 1.5 ملجم.

- نقص الحديد والحمل:
إذا لم تحصل المرأة الحامل على القدر الكافى من الحديد، فسوف تتعرض للوهن والضعف بمرور الوقت ولن يستطيع الدم تكوين الهيموجلوبين اللآزم للجسم وستتعرض المرأة إلى الأنيميا وتسمى طبأنيميا نقص الحديد" والتى تجعل طاقة المرأة الحامل تخور ويصعب على جسمها محاربة العدوى وبالتالى تؤثر على الحمل فى النهاية. ووجود نقص الحديد فى المرحلة الأولى والثانية من الحمل يزيد من مخاطر ميلاد طفل مبتسر (الولادة المبكرة) أو طفل ناقص فى الوزن. وإذا كانت المرأة تعانى من نقص الحديد فقد تكون بحاجة إلى نقل الدم أثناء الولادة إذا فقدت الكثير منه أو إذا حدثت أية مشاكل صحية أخرى.
يحصل الطفل على احتياجاته من الحديد وهو فى رحم الأم ويأخذ نصيبه مما هو موجود بالفعل .. لكن إذا كانت المرأة تعانى من نقص حاد فهذا سيعرض طفلها إلى الخطر وخاصة فيما يتصل بمخزونه من الحديد عند ولادته حيث سيكون عرضة للإصابة بالأنيميا فيما بعد.

- التعرف على أنيميا نقص الحديد وكيفية التصرف فيها:
قد لا تعانى المرأة الحامل من أية أعراض خاصة بأنيميا نقص الحديد وقد تكتشفها من اختبار الدم فقط.
- أما أعراض أنيميا نقص الحديد التى تظهر فتكون كالتالى:
- الإحساس الدوار.
- الشحوب والضعف وخاصة فى أظافر اليد.
- شحوب فى الجفن السفلى للعين والشفاه.
- سرعة فى ضربات القلب.
- قصر النفس.
- مشاكل فى التركيز.
- وأخيراً أظهرت الدراسات وجود علاقة بين أنيميا نقص الحديد وبين الوحم للطعام غير الطبيعى من الثلج والطين والذى يُعرف باسم "Pica".
ونقص الحديد شائع على مستوى العالم وتزيد مخاطره مع الحمل، وإذا أظهرت نتيجة تحليل الدم أن المرأة الحامل تعانى من أنيميا نقص الحديد فستحتاج إلى تناول المزيد من هذا المعدن والتى تصل جرعاته من 60 -120 ملجم يومياً بحيث لا تزيد المرأة الحامل من جرعات المكملات (إذا كان الطبيب المتابع يوصى بها) من تلقاء نفسها إلا بعد استشارة الطبيب.
ومن أجل زيادة امتصاص الحديد تؤخذ الأقراص على معدة خاوية أو شرب الحبوب بعصائر تحتوى على فيتامين (ج) فهى تساعد على الامتصاص وليس اللبن لأن به كالسيوم والذى يعوق امتصاص الحديد.
والجرعات المكتوبة هنا هى للحديد الخالص (النقى) الذى لا يدخل معه أى عنصر آخر وقد توجد بعض المكملات التى تحتوى على 325 ملجم من كبريتات الحديدوز ونسبة الحديد النقى فيها يكون حوالى 60 ملجم .. أما البعض الآخر منها قد تحتوى على أملاح الحديد بدلاً من أو بالإضافة إلى الحديد الخالص.
أخذ الحذر من مكملات الحديد والاحتفاظ بها بعيداً عن متناول الأطفال لأنها تسبب التسمم للأطفال.

- الإفراط فى تناول الحديد:
النسب العالية من الحديد من الممكن أن تؤدى إلى اضطرابات الجهاز الهضمى، ومن أشهرها الإمساك والذى تعانى منه الكثير من السيدات الحوامل. أو قد تعانى المرأة الحامل من الغثيان وفى بعض الأحيان النادرة الإسهال. وإذا لاحظت المرأة الحامل هذه الأعراض عليها باستشارة الطبيب على الفور، فإذا كانت المرأة لا تعانى من أنيميا نقص الحديد فسينصحها الطبيب بأخذ فيتامينات بها جرعات أقل من الحديد، أما إذا كانت تعانى من أنيميا نقص الحديد فتستطيع أن تتجنب اضطرابات المعدة بالبدء فى جرعات قليلة من الحديد على أن تزداد تدريجياً إلى الجرعة التى تحتاجها أو أن تقسم الجرعات على مدار اليوم بأكمله، ولا تعانى بعض السيدات من الآثار الجانبية للحديد إذا أخذت تركيبات تفرز الحديد على المدى الطويل على الرغم من ان امتصاصه يكون صعباً فى هذه الصورة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 13:24

اليود مهم للغدة الدرقية فى الحمل


اليود مهم للغدة الدرقية فى الحمل * اليود والحمل:

- لماذا تحتاج المرأة الحامل إلى اليود؟
- ما هو كم اليود الذى تحتاجه المرأة الحامل؟
- هل تحتاج المرأة الحامل إلى اخذ مكملات اليود؟
- ما هى أفضل المصادر الغذائية لليود؟
- ما هو اليود الإشعاعى؟

- تحتاج المرأة الحامل إلى اليود، لأنه:
يساعد اليود على نمو الجهاز العصبى للجنين، ويلعب دوراً مهماً فى تنظيم الغدة الدرقية كما يساعد على إفراز هرمون الخلاصة الدرقية (ثيروكسين - Thyroxine) الذى ينظم عملية التمثيل الغذائى.

- كم اليود الذى تحتاجه المرأة الحامل:
تحتاج المرأة الحامل من اليود 220 ملجم يومياً وهو ما يوازى أقل من ملعقة واحدة صغيرة من الملح.

- احتياج المرأة الحامل من مكملات اليود:
بوجه عام، لا تحتاج المرأة الحامل إلى مكملات اليود لأنها تستطيع الحصول على ما تحتاجه منه من خلال الأطعمة الغذائية. ونجد أن الملح غنى بهذا المعدن، كما تنمو الخضراوات دائماً فى التربة الغنية باليود .. وفواكه البحر يتوافر فيها اليود بكثرة.

- أفضل المصادر الغذائية لليود:
الملح من أكثر المواد الغذائية احتواءاً على اليود (لكن مع أخذ الحذر من الكميات الزائدة عن الحد مع الأملاح حتى مع الشخص العادى). نجد اليود متمثلاً أيضاً فى ماء الشرب، اللبن، البيض.

- اليود الإشعاعى:
يعالج اليود الإشعاعى فرط نشاط الغدة الدرقية، لكنه لا يعطى مطلقاً خلال فترة الحمل لأنه من الممكن أن يدمر خلايا الغدة الدرقية الطبيعية فى الطفل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 13:25

شاى الأعشاب مفيد أم ضار أثناء الحمل؟


شاى الأعشاب مفيد أم ضار أثناء الحمل؟ * شاى الأعشاب والحمل:


- هل شرب المرأة لشاى الأعشاب آمن؟
- ما هو نوع شاى الأعشاب الذى من الممكن أن تشربه المرأة الحامل؟
- هل ثبت أمان شاى الأعشاب المخصص للمرأة الحامل؟
- هل صحيح أن شاى توت العليق يعجل بالولادة؟

- أمان شاى الأعشاب للمرأة الحامل:
تشير الأبحاث إلى أن تأخذ المرأة الحامل حذرها مع شاى الأعشاب. ويوصى الأطباء دائماً بتجنب الكافيين والكحوليات والنيكوتين وأية عقاقير أو ادوية. وتعرف المرأة الحامل من تلقاء نفسها ذلك لكنها لاتفكر كذلك بالنسبة لشاى الأعشاب التى تتوالى على شرب كوب بعد الآخر منه طوال اليوم لأن شاى الأعشاب طبيعياً .. إلا أنه يجب الاحتراس لوجود احتمالية ضرره للمرأة الحامل وخاصة إذا تم شرب كميات كبيرة منه. فالكميات الكبيرة من شاى الأعشاب تسبب الإسهال والقىء وزيادة ضربات القلب.
فالأعشاب تستخدم فى الأغراض العلاجية بل وتدخل فى تركيب العقاقير والأدوية الطبية فهى قوية ولها تأثير فعال. وقد تلجأ المرأة الحامل إلى أخذ كميات كبيرة لإنهاء الحمل والوصول للإجهاض. فتناول شاى الأعشاب أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية توجد احتمالية وقوع الضرر منه، فلا يهم أنه طبيعى وإنما الأهم استشارة الطبيب أولاً.

- أنواع شاى الأعشاب التى تشربها المرأة الحامل:
أية أعشاب معتمدة صحتها للاستخدام الغذائى فهى آمنة لاستخدامها فى تحضير شاى الأعشاب بالمثل. ويجب على المرأة الحامل قراءة مكونات شاى الأعشاب التى توجد على العبوة فإذا كانت هى نفس محتويات النظام الغذائى الخاص والمسموح به مثل: النعناع أو البرتقال فلا ضرر إما إذا وجدت مواد غريبة مثل: (Cohosh - Penny royal - Mugwort - Mahuang - Ephedra) فكلها ممنوعة للمرأة أثناء حملها.

- أمان شاى الأعشاب المخصص للمرأة الحامل:
نفس تحذيرات الأمان تتبع حتى مع أنواع الشاى المخصصة للمرأة الحامل، على الرغم من أن مصنعيها تؤكد على أمانها وفائدتها للمرأة الحامل إلا أن الدراسات الطبية والمعملية لم تؤيد ذلك. على المرأة الحامل التأكد من مكونات شاى الأعشاب ومناقشة ذلك مع الطبيب المختص فهناك العديد من الأعشاب التى تحتوى على المكونات الطبيعية مثل أوراق الفراولة و الليمون والشمر.

- شاى توت العليق و الولادة:
يقر متخصصو الأعشاب أنه توجد احتمالية أن شاى توت العليق يعجل بالولادة حيث يساعد على ارتخاء الرحم ويحفز على انقباضته فمن الممكن أن يسهل من الولادة ويعجل بها وخاصة أنه لم تثبت أية دلائل على أن هذا الشاى له تأثير سام أو ضار .. والأهم من ذلك كله ألا تلجأ المرأة الحامل لأخذه قبل استشارة طبيبها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 13:26

شاى الأعشاب مفيد أم ضار أثناء الحمل؟


شاى الأعشاب مفيد أم ضار أثناء الحمل؟ * شاى الأعشاب والحمل:


- هل شرب المرأة لشاى الأعشاب آمن؟
- ما هو نوع شاى الأعشاب الذى من الممكن أن تشربه المرأة الحامل؟
- هل ثبت أمان شاى الأعشاب المخصص للمرأة الحامل؟
- هل صحيح أن شاى توت العليق يعجل بالولادة؟

- أمان شاى الأعشاب للمرأة الحامل:
تشير الأبحاث إلى أن تأخذ المرأة الحامل حذرها مع شاى الأعشاب. ويوصى الأطباء دائماً بتجنب الكافيين والكحوليات والنيكوتين وأية عقاقير أو ادوية. وتعرف المرأة الحامل من تلقاء نفسها ذلك لكنها لاتفكر كذلك بالنسبة لشاى الأعشاب التى تتوالى على شرب كوب بعد الآخر منه طوال اليوم لأن شاى الأعشاب طبيعياً .. إلا أنه يجب الاحتراس لوجود احتمالية ضرره للمرأة الحامل وخاصة إذا تم شرب كميات كبيرة منه. فالكميات الكبيرة من شاى الأعشاب تسبب الإسهال والقىء وزيادة ضربات القلب.
فالأعشاب تستخدم فى الأغراض العلاجية بل وتدخل فى تركيب العقاقير والأدوية الطبية فهى قوية ولها تأثير فعال. وقد تلجأ المرأة الحامل إلى أخذ كميات كبيرة لإنهاء الحمل والوصول للإجهاض. فتناول شاى الأعشاب أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية توجد احتمالية وقوع الضرر منه، فلا يهم أنه طبيعى وإنما الأهم استشارة الطبيب أولاً.

- أنواع شاى الأعشاب التى تشربها المرأة الحامل:
أية أعشاب معتمدة صحتها للاستخدام الغذائى فهى آمنة لاستخدامها فى تحضير شاى الأعشاب بالمثل. ويجب على المرأة الحامل قراءة مكونات شاى الأعشاب التى توجد على العبوة فإذا كانت هى نفس محتويات النظام الغذائى الخاص والمسموح به مثل: النعناع أو البرتقال فلا ضرر إما إذا وجدت مواد غريبة مثل: (Cohosh - Penny royal - Mugwort - Mahuang - Ephedra) فكلها ممنوعة للمرأة أثناء حملها.

- أمان شاى الأعشاب المخصص للمرأة الحامل:
نفس تحذيرات الأمان تتبع حتى مع أنواع الشاى المخصصة للمرأة الحامل، على الرغم من أن مصنعيها تؤكد على أمانها وفائدتها للمرأة الحامل إلا أن الدراسات الطبية والمعملية لم تؤيد ذلك. على المرأة الحامل التأكد من مكونات شاى الأعشاب ومناقشة ذلك مع الطبيب المختص فهناك العديد من الأعشاب التى تحتوى على المكونات الطبيعية مثل أوراق الفراولة و الليمون والشمر.

- شاى توت العليق و الولادة:
يقر متخصصو الأعشاب أنه توجد احتمالية أن شاى توت العليق يعجل بالولادة حيث يساعد على ارتخاء الرحم ويحفز على انقباضته فمن الممكن أن يسهل من الولادة ويعجل بها وخاصة أنه لم تثبت أية دلائل على أن هذا الشاى له تأثير سام أو ضار .. والأهم من ذلك كله ألا تلجأ المرأة الحامل لأخذه قبل استشارة طبيبها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 13:27

أطعمة جاهزة صحية للمرأة الحامل


أطعمة جاهزة صحية للمرأة الحامل - ما هى الأطعمة الصحية للمرأة الحامل؟
- ما هى الأطعمة غير الصحية للمرأة الحامل؟

من الأفضل ان تلجأ المرأة الحامل إلى كل ما هو طبيعى فى غذائها والابتعاد عن كل ما هو جاهز أو معبأ أو محفوظ .. لكن هناك بعض الأطعمة السريعة الصحية التى بوسع المرأة الحامل تناولها وأخرى ينبغى تجنبها.

* الأطعمة الصحية للمرأة الحامل:
1- الفاكهة المحفوظة فى عصائرها الطبيعية وليس فى شراب سكرى.
2- لبن الصويا، زجاجة واحدة منه تمد المرأة الحامل بحوالى ثلث الكمية التى تحتاجها من الكالسيوم يومياً و فيتامين (د).
3- الزبيب، يمد المرأة الحامل بحوالى 2 جرام من الألياف، 4% من إجمالى كم الحديد الموصى به .. الحديد للمرأة الحامل.
4- الزبادى، مادة غذائية هامة جداً فهى تمد الجسم بحوالى 25% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم .. كما أنه يمد المرأة الحامل بالعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية.
5- وجبة خفيفة من اللوز والكريز المجفف .. حيث يمكن الاحتفاظ بها فى المكتب أو حتى السيارة.
6- السلطة والتى يدخل فى محتوياتها الخضراوات التالية الخيار والجزر و الكراث و السبانخ و الكوسة بالإضافة إلى الطماطم.
7- الجزر الصغير، غنى بفيتامين (أ) والألياف ويمكن غمسه فى زبادى منزوع الدسم لمزيد من الفوائد الغذائية .. ويزود معه أيضاً البروكلى والقرنبيط (ضمان غسل الخضراوات جيداً قبل تناولها).
8- جبن الموتزاريلا قليلة الدهون غنية بالكالسيوم وبعض البروتينات.
9- عصير البرتقال .. غنى بفيتامين (ج) كما أنه يقدم للمرأة الحامل 15% من إجمالى احتياجاتها من الكالسيوم.
10- الحبوب مثل الشوفان فهى إفطار صحى للمرأة الحامل وخاصة أن الشوفان غنى بالفيتامينات و المعادن.
11- الجبن الأبيض غنى أيضاً بالكالسيوم.

* الأطعمة غير الصحية للمرأة الحامل:
1- النودلز المحفوظة بالأملا ح والدهون وغيرها من المواد الغذائية الأخرى.
2- الصودا، فهى تعطى سعرات حرارية غير مفيدة وسكريات ولا تجعل مكاناً لشرب المشروبات الصحية الأخرى .. فاللبن القليل الدسم والعصائر المشبعة بثانى أكسيد الكربون هى بدائل صحية.
3- وجبات الغذاء الجاهز حيث توجد بها مواد حافظة وأملاح ودهون.
4- اللحوم المجمدة مليئة بالدهون والملاح.
5- الخس فى السلطات الجاهزة، فإذا أرادت المرأة الحامل أكل السلطة فلا يكون الخيار دائماً من الخس لأن به مواد غذائية أقل فى نسبها عن الأنواع الأخرى من الخضراوات مثل الألياف - وفيتامين (أ) وفيتامين (ج) - الحامض الفولى - الكالسيوم - و البوتاسيو م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 13:28

النظام الغذائى لحمل صحى


النظام الغذائى لحمل صحى * نصائح الغذاء الصحى للمرأة الحامل:


* أن:
- تتناول المراة الحامل الغذاء الصحى المتوازن.
- تبتعد عن كل ما هو نيىء.
- تبدأ فى اخذ مكملات من الفيتامينات والمعادن.
- لا تلفت إلى انظمة الرجيم أثناء فترة الحمل.
- تكتسب الوزن تدريجياً.
- تأكل وجبات صغيرة كل أربع ساعات.
- تلجأ إلى الحلوى أحياناً.

- تناول المرأة للغذاء الصحى المتوازن:
من الممكن أن تكون المرأة تأكل جيداً، لكنها لا تتناول غذاء صحى متكامل فهى تحتاج إلى المزيد من البروتينات وبعض الفيتامينات مثل الحامض الفولى و الحديد. فإذا كان النظام الغذائى للمرأة الحامل غير متوازن فلن يكون صحياً لها فعليها أن تنتقل على الفور إلى تناول المواد الغذائية المغذية والابتعاد عن الأطعمة غير المفيدة، فالغذاء المتوازن لا يعنى الإفراط فى تناول الطعام فما تحتاجه المرأة الحامل 300 سعراً حرارياً إضافياً عما كانت عليه قبل الحمل ليكون إجمالى ما تستهلكه من السعرات الحرارية يومياً 2.500 سعراُ حرارياً.

- الابتعاد عن الأطعمة النيئة:
الأطعمة النيئة هى مصدر للبكتريا التى من الممكن أن تلحق الضرر بالجنين الذى لم يولد بعد، فعلى المرأة الحامل الابتعاد عن الأطعمة النيئة مثل فواكه البحر النيئة مثل المحار والسوشى .. الابتعاد عن اللبن غير المبستر. .. الجبن اللين .. اللحوم النيئة سواء الحمراء أو لحوم الطيور الداجنة.
بعض أنواع الأسماك تحتوى على الزئبق الميثيلى (Methyl mercury) وتناول هذا المعدن بجرعات كبيرة يضر بمخ الأجنة والأطفال الصغار لذا يوصى بالحد من استهلاك التونة والأسماك الأخرى المطهية لتكون الكمية حوالى 12 أوقية فى الأسبوع وهو ما يساوى مقدارين.
الامتناع عن الكحوليات كلية يوصى به أثناء فترة الحمل لأنه من الممكن أن يسبب تشوهات جسدية .. إعاقة تعليمية .. مشاكل واضطرابات نفسية للأطفال .. فلا يوجد خيار معه سوى الامتناع كلية عنه أثناء فترة الحمل بأكملها.
الحد من الكافيين وخاصة فى الثلاثة أشهر الول، فقد أظهرت الدراسات بانه تناول أكثر من أربعة فناجين من القهوة يومياً قد يؤدى إلى ولادة طفل مبتسر (ولادة مبكرة) أو حتى موت الطفل قبل ولادته. ويتمثل الكافيين فى الشاى - القهوة - المشروبات الغازية - الكاكاو - الشيكولاته .. المزيد عن الكافيين والمرأة الحامل.
وبدلاً من هذه المواد الغذائية غير المفيدة ينبغى أن تستبدل بخيارات صحية مثل اللبن منزوع الدسم - عصائر الفاكهة - الماء لأنه هام جداً.

- مكملات المعادن والفيتامينات:
قد تضمن مكملات الفيتامينات والمعادن تكامل الغذاء الصحى المتوازن للمرأة الحامل. فقد تحتاج المرأة إلى مكملات من فيتامين (ب6) الذى يخفف من حدة الغثيان كما أنه يقى من تشوهات القناة العصبية للجنين (عدم اكتمال الفقرات القطنية - Spina bifida)، وتحتاج المرأة أيضاً إلى مكملات من الفوليك أسيد (الحامض الفولى) .. وقد تحتاج إلى مكملات الحديد و الكالسيوم حسبما يوصى به الطبيب.
والمرأة الحامل النباتية أو التى تعانى من مشاكل صحية معينة مثل سكر الحمل أو الأنيميا لابد وأن تتحدث مع الطبيب المختص لحاجتها إلى أية مكملات أخرى إضافية.
على المرأة الحامل أن تضع فى اعتبارها: تجنب الجرعات الزائدة من الفيتامينات والمعادن لأنها قد تضر بها وبجنينها.

- عدم الالتفات إلى أنظمة الرجيم:
يضر الرجيم (الحمية الغذائية) بالمرأة الحامل وبجنينها، فالعديد من أنظمة الرجيم المخصصة لإنقاص الوزن قد تؤدى إلى خفض معدلات الحديد والحامض الفولى وغيرها من المعادن والفيتامينات الأخرى الهامة. والزيادة فى الوزن بالمعدلات المسموح بها أثناء فترة الحمل هى علامة إيجابية للحمل وأن صحة المرأة على ما يرام وأنها ستلد طفلاً صحياً بالمثل .. فالمرأة الحامل بصحة جيدة طالما تضيف عدة كيلوجرامات مناسبة لوزنها.

- التدرج فى اكتساب الوزن:
بوجه عام، ينبغى ألا تزيد المرأة الحامل فى وزنها عن 25 -35 باوند إذا كانت بادئة لحملها بالوزن المناسب، فإذا كانت العكس وتعانى من النحافة أو الزيادة أو السمنة فستختلف كمية الكيلوجرامات التى ينبغى أن تزيدها .. كما يختلف الأمر مع المرأة الحامل فى توأمين .. المزيد عن الوزن والحمل.
وعن معدلات الزيادة تكون فى الثلاثة أشهر الأولى ببطء ثم يزيد معدل الزيادة فى الأشهر الأخيرة والتى تصل إلى باوند أسبوعياً حيث يكبر حجم الجنين.

- أكل وجبات صغيرة:
حتى لو لم تكن المرأة الحامل جائعة لابد وأن تتناول الطعام لأن جنينها يحتاج إلى المواد الغذائية بانتظام .. فحتى إذا كانت المرأة الحامل تعانى من الغثيان .. بغض الطعام .. حرقان فم المعدة (الحموضة) .. فعليها أن تحاول وتأخذ وجبات صغيرة كل أربع ساعات والت تصل إلى خمس أو ست وجبات صغيرة فى اليوم.

- اللجوء إلى الحلوى فى بعض الأحيان:
لا مانع من تناول الحلوى .. ويكون دائماً اللجوء إلى العنصر الطبيعى مثل زبادى الفاكهة أو العصائر .. وفى بعض الأحيان قطعة كيك لن تضر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
avatar

الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الطب   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 13:28

الأطعمة الدهنية والحمل


الأطعمة الدهنية والحمل * الدهون والحمل:


- إذا كانت المرأة الحامل لا تريد زيادة كبيرة فى الوزن .. هل من الأفضل الالتزام بنظام غذائى قليل فى الدهون؟
- ما هى الأطعمة من الدهون الأكثر ملائمة للمرأة الحامل؟
- ما هو كم الدهون المسموح به للمرأة الحامل؟

- الدهون والحمل:
على الرغم من أن جميع الأطباء وخبراء التغذية ينصحونا كل يوم بالحد من الدهون فى نظامنا الغذائى ويلجأ كل شخص إلى الاستماع لهذه النصائح وخاصة إذا كان يريد فقد الوزن .. فمع الحمل ليس هو بالوقت المناسب الذى تلجأ فيه المرأة إلى الإقلال من الدهون أو الاعتماد على نظام غذائى قليل فى دهونه فالجنين يحتاج إلى دهون معينة من أجل نموه بطريقة صحية وخاصة أن الدهون تساعد على نمو جلد صحى ونمو حاسة الرؤية عنده.

- الأطعمة الدهنية الأكثر ملائمة للمرأة الحامل:
لابد وأن تضع لامرأة الحامل دائماً فى اعتبارها أن هناك أنواع من الدهون أفضل من غيرها بالنسبة لها حيث توجد أربعة أنواع من الدهون متواجدة فى الأطعمة بشكل عام:
- دهون أحادية التشبع.
- دهون متعددة التشبع.
- دهون مشبعة.
- دهون مهدرجة.
وتتواجد الدهون أحادية التشبع فى زيت الزيتون والفول السودانى والمكسرات وزبد المكسرات ويعتبر هذا النوع من الدهون مفيد لأنه يخفض نسب الكوليسترول فى الدم.
والدهون المتعددة التشبع مفيدة أيضاً لأنها تحتوى على أحماض أوميجا - 3 والتى توجد فى بعض أنواع الأسماك أو أوميجا 6 والذى ستجده فى زيت الذرة. وأظهرت الدراسات أن أوميجا - 3 تحتوى على حمض (Docosahexaenoic acid) والذى يقلل من مخاطر إصابة المرأة بالاكتئاب، ويساعد على نمو حاسة الرؤية عند الجنين بل وينظم النوم عند الطفل المولود حديثاً.
أما الدهون المشبعة والمهدرجة والتى تعرف باسم (Trans - fats) تقع فى فئة الدهون غير المفيدة. ونجد الدهون المشبعة متواجدة فى اللحوم العالية فى دهونها، الكبد، اللبن كامل الدسم، الزيوت الاستوائية مثل زيت النخيل، وبالرغم من ذلك فليس لها تأثير ضار على الجنين ولكن الأثر يكون على الأم لأن تناول أطعمة غذائية عالية فى دهونها المشبعة يزيد من من نسب الكوليسترول ويعرضها للإصابة بالسرطان. والدهون المهدرجة أو المهدرجة جزئياً تتواجد فى المسلى (السمن) النباتى وفى رقائق البطاطس والمخبوزات لأنها تطيل من صلاحية هذه المنتجات وعمرها.

- كم الدهون المسموح بها للمرأة الحامل:
المفتاح لتناول الدهون أثناء فترة الحمل هو التوازن، وينبغى ألا تتعدى النسبة الـ 30% من إجمالى السعرات الحرارية من الدهون. ويُفضل تناول أربعة مقادير يومياً من الدهون أحادية التشبع ومتعدد التشبع إن أمكن. على المرأة الحامل أن تستخدم قائمة الأطعمة الدهنية التالية مع استكمال احتياجاتها الأخرى من اللحوم ومنتجات الألبان.
- دهون أحادية التشبع (خيار سليم):
1/8 ثمرة أفوكادو.
1 ملعقة صغسرة زيت زيتون أو زيت فول سودانى.
8 حبات لوز كبير الحجم أو كاشو.
190 حبات فول سودانى.
ملعقتان صغيرتان زبد فول سودانى.
1 ملعقة كبيرة سمسم.

- دهون متعددة التشبع (خيار سليم):
1 ملعقة صغيرة (مسلى) سمن نباتى.
1 ملعقة صغيرة مايونيز (عادى).
1 ملعقة كبيرة مايونيز قليل الدسم.4 أنصاف جوز (حبتان جوز).
1 ملعقة صغيرة زيت ذرة، زيت صويا، زيت قرطم.
1 ملعقة كبيرة من توابل السلطة.
ملعقتان كبيرتان من توابل السلطة قليلة الدسم.
1 ملعقة كبيرة بزور عباد الشمس أو قرع.

- الدهون المشبعة (ليست بالخيار الأفضل والكميات التالية تساوى مقداراً واحداُ من الدهون) والتى ينبغى تجنبها:
1 ملعقة صغيرة زبد.
ملعقتان كبيرتان جوز.
ملعقتان كبيرتان حبن كريمة قليلة الدهون.
1 ملعقة كبيرة جبن كريمة.
ملعقتان كبيرتان سجق.
شريحة لحم خنزير.
1 ملعقة صغيرة شحم خنزير.

مع أخذ الحذر من الدهون المستترة والتى تتناولها المرأة الحامل فى المطاعم والتى تتضمن على كلمات: إسكالوب - بالزبد- هولندى - مقلى - كرسبى .. وأن يكون الطلب للمأكولات المشوية أو المخبوزة من الأسماك واللحوم والخضراوات بدلاً مما سبق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 4انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد  :: ارشيف المنتدى السابق-
انتقل الى: