منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علماء المسلمين في بلاد الحرمين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحلم الجديد
Admin VIP

Admin VIP
الحلم الجديد


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3701
النقاط النقاط : 8342
التقييم التقييم : 18
العمل العمل : صاحب منتديات الحلم الجديد

علماء المسلمين في بلاد الحرمين Empty
مُساهمةموضوع: علماء المسلمين في بلاد الحرمين   علماء المسلمين في بلاد الحرمين Icon_minitimeالسبت 27 مارس 2010 - 9:47

[size=21]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



يسرني
ان اقدم لكم سلسله بارزه في الدين



(
علماء المسلمين )



وسيكون التركيز على علماء بلاد
الحرمين



وكما
قال المصطفى صلى الله عليه وسلم



( العلماء هم ورثه
الانبياء )




ابرز علماء المملكة العربية السعودية



( 1 )

الشيخ العلامه

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

رئيس هئيه كبار العلماء في
المملكه العربيه السعوديه سابقا


رحمة الله
علماء المسلمين في بلاد الحرمين 274347782

السيرة الذاتيه


الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن عبد الرحمن بن محمد
بن عبد الله بن باز . وُلد في الرياض ذي الحجة سنة 1330 هـ (22 نوفمبر 1912
إلى 14 مايو 1999) في مدينة الرياض. كان الشيخ بصيرا ثم أصابه مرض في
عينيه عام 1346 هـ وضعف بصره ثم فقده عام 1350 هـ. شغل منصب المفتي السابق
للمملكة العربية السعودية.



طلبه للعلم

حفظ الشيخ
ابن باز القرآن الكريم قبل سن البلوغ ثم جد في طلب العلم على العلماء في
الرياض ولما برز في العلوم الشرعية واللغة عين في القضاء عام 1350هـ. لازم
البحث والتدريس ليل نهار ولم تشغله المناصب عن ذلك مما جعله يزداد بصيرة
ورسوخا في كثير من العلوم.



شيوخه

تلقى العلم على
أيدي كثير من العلماء ومن أبرزهم:


محمد بن
إبراهيم بن عبد اللطيف ال الشيخ مفتي الديار السعودية ورئيس مجلس القضاء
الأعلى ، وقد لازم حلقاته عشر سنوات وتلقى عنه جميع العلوم الشرعية ابتداء
من سنة 1347هـ إلى سنة 1357هـ


سعدون حمادي
المطلق قاضي رجال المع.


صالح بن عبد
العزيز بن عبد الرحمن بن حسن ابن الشيخ محمد بن عبد الوهاب.


سعد بن حمد بن عتيق قاضي الرياض.

حمد بن فارس وكيل بيت المال في الرياض.

سعد وقاص البخاري عام 1350 هـ (وهو المعروف لدى البخاريين في مكة
وما جاورها بالسيد وقاص قاري) واسمه بالتفصيل السيد وقاص قاري بن السيد
سلطان مفتي بن السيد صديق مفتي خوجة


(ولدى
البخاريين فإن: قاري = الحافظ للقران الكريم وعلومه ولديه إجازة شرعية
لتعليمه, مفتي = قاري + درجة إفتاء وله إعطاء الدرجة الشرعية للقاري, خوجة=
معلم, مفتي خوجة = معلم المفتيين وهو مفتي + له إعطاء الدرجة الشرعية
للعالم ليكون مفتي, وكان السيد صديق كبير دار الإفتاء في بلاده)




مؤلفاته


مؤلفاته على النحو التالي:
أ- الكافي :
1- الأدلة الكاشفة لأخطاء
بعض الكتاب .

2- الأدلة النقلية والحسية على
إمكان الصعود إلى الكواكب وعلى جريان الشمس وسكون الأرض .

3- إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله أو صدق الكهنة
والعرافين .

4- الإمام محمد بن عبد الوهاب:
دعوته وسيرته.

5- بيان معنى كلمة لا إله إلا
الله .

6- التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج
والعمرة والزيارة على ضوء الكتاب والسنة.

7-
تنبيهات هامة على ما كتبه محمد علي الصابوني في صفات الله عز وجل .

8- ثلاثة رسائل: أ- العقيدة الصحيحة وما يضادها . ب-
الدعوة إلى الله . جـ- تنبيه هام على كذب الوصية المنسوبة إلى الشيخ أحمد .
د- التبيان في فلسفة أهل الرومان

9- رسالتان
هامتان: أ- وجوب العمل بالسنة وكفر من أنكرها، ب- الدعوة إلى الله سبحانه
وأخلاق الدعاة . ج- الولاء والبراء في الميزان

10-
الرسائل والفتاوى النسائية: اعتنى بجمعها ونشرها أحمد بن عثمان الشمري .

11- الفتاوى: ط مؤسسة الدعوة الإسلامية الصحفية .
12- فتاوى إسلامية - ابن باز - ابن عثيمين - ابن جبرين .
13- فتاوى تتعلق بأحكام الحج والعمرة والزيارة .
14- فتاوى المرأة لابن باز واللجنة الدائمة جمع وترتيب
محمد المسند .

15- فتاوى مهمة تتعلق بالحج
والعمرة .

16- فتاوى وتنبيهات ونصائح .
17- الفوائد الجلية في المباحث الفرضية،
18- مجموع فتاوى ومقالات متنوعة أشرف على تجميعه وطبعه د . محمد
بن سعد الشويعر . من ا - 12 طبعة دار الإفتاء .

19-
مجموعة رسائل في الطهارة والصلاة والوضوء .

20-
مجموعة الفتاوى والرسائل النسائية . 21- نقد القومية العربية على ضوء
الإسلام والواقع .

22- وجوب الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر .

23- وجوب العمل بالسنة وكفر
من أنكرها .

24- شرح ثلاثة الأصول .

ب- الرسائل الصغيرة 1- الأذكار التي تقال بعد الفراغ من
الصلاة . 2- إيضاح الحق في دخول الجني في الإنسي والرد على من لاينكر ذلك .
3- التبرج وخطر مشاركة المرأة للرجل في ماله . 4- التحذير من البدع . 5-
التحذير من القمار وشرب المسكر . 6- التحذير من المغالاة في المهور
والإسراف في حفلات الزواج المثلي . 7- تحفة الأخيار ببيان جملة نافعة مما
ورد في الكتاب والسنة من الأدعية والأذكار . 8- تنبيه هام على كذب الوصية
المنسوبة للشيخ أحمد خادم الحرم النبوي . 9- ثلاث رسائل في الصلاة: أ-
كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم، ب- وجوب أداء الصلاة في الجماعة،

جـ- أين يضع المصلي يديه بعد الرفع من الركوع .
10- الجواب الصحيح من أحكام صلاة الليل والتراويح .
11- الجواب المفيد في حكم التبشير .
12- حكم الإسلام فيمن زعم أن القرآن متناقض أو مشتمل على بعض
الخرافات أو وصف الرسول صلى الله عليه وسلم بما يتضمن تنقصه أو الطعن في
رسالته، والرد على الرئيس أبي رقيبة فيما نسب إليه من ذلك .

13- حكم السفور والحجاب ونكاح الشغار .
14- حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والإشارة إليها
بالحروف .

15- حكم الغناء .
16- حكم مقابلة المرأة للسائق والخادم .
17- خطر مشاركة الرجل للمرأة في ميدان عمله .
18- الدروس المهمة لعامة الأمة .
19-
الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة .

20- رسالتان في
الصلاة .

21- رسالتان موجزتان عن أحكام الزكاة
والصيام .

22- رسالة عن حكم شرب الدخان .
23- رسالة في إعفاء اللحى وحلق الإبط .
24- رسالة في الجهاد .
25- رسالة في
حكم السحر ووالشعوذة . <bar> 26- رسالة في مسائل الحجاب والسفور .

27- رسالة في وجوب الصلاة جماعة . 28- رسائل في الطهارة
والصلاة .

29- السفر إلى بلاد الكفرة .
30- العقيدة الصحيحة وما يضادها .
31- عوامل إصلاح المجتمع مع نصيحة خاصة جدا .
32- الغزو الفكري ووسائله الإلكترونية الدقيقة .
33- فتاوى في حكم الغناء والإسبال وحلق اللحى والتصوير وشرب
الدخان والرقص والفتور الجنسي .

فتاوى ورسائل في
الأفراح .

35- فضل الجهاد والمجاهدين .
36- كيفية صلاة النبي صلى الله عليه وسلم .
37- ماذا يجب عليكم شباب الإسلام .
38-
مجموعة رسائل في الصلاة .

39- موقف اليهود من
الإسلام .

40- نصيحة المسلمين وفتاوى بشأن
الجولات وخطرهم على الفرد والمجتمع .

41- نصيحة
وتنبيه على مسائل في النكاح مخالفة للشرع .

42-
هكذا حج الرسول صلى الله عليه وسلم .

43- وجوب
تحكيم شرع الله ونبذ ما خالفه .

44- في ظل
الشريعة الإسلامية .

45- وجوب لزوم السنة والحذر
من البدعة والمهرطقه .

46- دعوة للتوبة النصوحة
.

47- بيان لا إله إلا الله .
48- العلم وأخلاق أهله .
49- أهمية
العلم في محاربة الأفكار المنحازة .

50- أصول
التقية في السنة النبوية .

51- لا دين حق إلا
دين الإسلام .

52- التحذير من الإسراف في
الكحوليات .

53- يا مسلم احذر تسلم .
54- بيان التوحيد .
55- السحر
والزندقة .

56- الأجوبة المفيدة عن بعض رسائل
المفيدة .

57- رسالة في التبرك والتوسل .
58- مسئولية طالب العلم تجاه معلمه .
59- إعصار تسونامي يحطم وثن الصوفية .
60-
نصائح عامة.







الاعمال التي زاولها


صدر الأمر الملكي بتعيينه رئيسا لإدارات البحوث العلمية والإفتاء
والدعوة والإرشاد ،ثم مفتيا عاما للملكة العربية السعودية ورئيسا لهيئة
كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، وكان نائبه في رئاسة هيئة
كبار العلماء الشيخ عبد الرزاق عفيفي، وبعد وفاته أصبح المفتي العام الحالي
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ نائبًا له.


رئيسا للجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء التي أصدرت
هذه الفتاوى، وكان نائبه المفتي الحالي الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن
محمد آل الشيخ.


رئيسا وعضوا للمجلس
التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي.


رئيسا
للمجلس الأعلى العالمي للفتاوى.


رئيسا
للمجمع الفقهي الإسلامي بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي.


عضوا للمجلس الأعلى للجامعة الإسلامية في بريدة.

عضوا في الهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

لم يقتصر نشاطه على ما ذكر فقد كان يلقي المحاضرات
ويلخص الندوات العلمية لطلاب ويعلق عليها ويعمر المجالس الخاصة والعامة
التي يحضرها بالقراءة والتعليق والإنتقاد بالإضافة إلى الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر الذي أصبح صفة ملازمة له.





وفاته


توفّي يوم الخميس 27/1/1420 هـ عن عمر يناهز 89 سنة ولقد صلى على
جثمانه بعد صلاة الجمعة في المسجد الحرام في مكة ما يقارب المليونين شخص
في أعظم تشيع لجنازة في تاريخ العالم تقدمهم خادم الحرمين الشريفين الملك
فهد بن عبد العزيز وولي عهد الأمير عبد الله بن عبد العزيز والنائب الثاني
الأمير سلطان بن عبد العزيز. كان بيان الديوان الملكي قد ذكر بأن سماحة
الشيخ عبد العزيز بن باز توفي في مدينة الطائف، وتُلي البيان على الرائي
السعودي في نشرات الأخبار. كما صُلي عليه في المسجد الحرام فقد صُلِّي عليه
في أنحاء المملكة العربية السعودية صلاة الغائب بعد صلاة الجمعة
مباشرة.كان إماما جليلا عظيما حافظ على العلاقة الوطيدة التي تربط الدين
بالدولة, لم يملأ مكانه أحد حتى الآن أن يعيد التوازن في القوى الموجود في
عهده ما بين المتدينين والدولة وما بين تمسك الدولة بالإسلام وعقائده بشكل
كامل, عم الأمة الإسلامية حزن عميق لفقدها أحد أعظم رجالات الدين في شتى
العصور ..عوض الله الأمة الإسلامية من هم أفضل بإذن الله، رحمه الله رحمة
واسعة وأدخله فسيح جناته





( 2
)


الشيخ / محمد بن صالح
العثيمين



عضو
هيئه كبار العلماء في المملكه العربيه السعوديه سابقا


رحمة الله

علماء المسلمين في بلاد الحرمين 135515298




السيرة الذاتيه



أبو عبد الله محمد بن صالح بن محمد بن
سليمان بن عبد الرحمن العثيمين الوهيبي التميمي(29 مارس 1929 - 5 يناير
2001). كان مولده في ليلة 27 رمضان المبارك عام 1347 هـ، في مدينة عنيزة -
إحدى مدن القصيم - بالمملكة العربية السعودية.




نشأته العلمية


تعلم القران الكريم على جده من جهة أمه عبد الرحمن بن سليمان
الدامغ ثم تعلم الكتابة وشيئاً من الأدب والحساب والتحق بإحدى المدارس وحفظ
القرآن عن ظهر قلب في سن مبكرة، وكذا مختصرات المتون في الحديث والفقه.
وكان فضيلة الشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي قد رتب من طلبته
الكبار لتدريس المبتدئين من الطلبة وكان منهم الشيخ محمد بن عبد العزيز
المطوع فانضم إليه فضيلة شيخنا.


لما أدرك
ما أدرك من العلم في التوحيد والفقه والنحو جلس في حلقة شيخه فضيلة الشيخ
العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي فدرس عليه في التفسير والحديث والتوحيد
والفقه وأصوله والفرائض والنحو.


يعتبر
الشيخ عبد الرحمن السعدي شيخه الأول الذي نهل من معين علمه وتأثر بمنهجه
وتأصيله واتباعه للدليل وطريقة تدريسه ، وقد توسم فيه شيخه النجابة والذكاء
وسرعة التحصيل فكان به حفياً ودفعه إلى التدريس وهو لا يزال طالباً في
حلقته.


قرأ على الشيخ عبد الرحمن بن علي بن
عودان في علم الفرائض حال ولايته القضاء في عنيزة وقرأ على الشيخ عبد
الرزاق عفيفي في النحو والبلاغة أثناء وجوده في عنيزة ولما فتح المعهد
العلمي بالرياض أشار عليه بعض إخوانه أن يلتحق به فاستأذن شيخه عبد الرحمن
السعدي فأذن له فالتحق بالمعهد العلمي في الرياض سنة 1372 هـ وانتظم في
الدراسة سنتين انتفع فيهما بالعلماء الذين كانوا يدرسون في المعهد حينذاك
ومنهم العلامة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي والشيخ عبد العزيز بن ناصر بن
رشيد والشيخ عبد الرحمن الأفريقي وغيرهم.


اتصل
بسماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن عبد الله بن باز فقرأ عليه في المسجد
من صحيح البخاري ومن رسائل شيخ الإسلام بن تيمية وانتفع منه في علم الحديث
والنظر في آراء فقهاء المذاهب والمقارنة بينها ويعتبر سماحة الشيخ عبد
العزيز بن باز شيخه الثاني في التحصيل والتأثر به. تخرج من المعهد العلمي
ثم تابع دراسته الجامعية انتساباً حتى نال الشهادة الجامعية من جامعة
الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض





مشايخه



الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي.
الشيخ
عبد العزيز بن عبد الله بن باز.

الشيخ محمد
الأمين الشنقيطي.

الشيخ علي بن حمد الصالحي.
الشيخ محمد بن عبد العزيز المطوع.
الشيخ عبد الرحمن بن علي بن عودان.
الشيخ
عبد الرحمن بن سليمان آل دامغ.




أعماله ونشاطه العلمي


بدأ التدريس منذ عام 1370هـ في الجامع الكبير بعنيزة في عهد شيخه
عبد الرحمن السعدي وبعد أن تخرج من المعهد العلمي في الرياض عين مدرساً في
المعهد العلمي بعنيزة عام 1374هـ.

وفي سنه
1376هـ توفي شيخه عبد الرحمن السعدي فتولى بعده إمامة المسجد بالجامع
الكبير في عنيزة والخطابة فيه والتدريس بمكتبة عنيزة الوطنية التابعة
للجامع والتي أسسها شيخه عام 1359هـ .

ولما كثر
الطلبة وصارت المكتبة لا تكفيهم صار يدرس في المسجد الجامع نفسه واجتمع
إليه طلاب كثيرون من داخل المملكة وخارجها حتى كانو يبلغون المئات وهؤلاء
يدرسون دراسة تحصيل لا لمجرد الاستماع - ولم يزل مدرساً في مسجده وإماماً
وخطيباً حتى توفي.

استمر مدرساً بالمعهد العلمي
في عنيزة حتى عام 1398هـ وشارك في آخر هذه الفترة في عضوية لجنة الخطط
ومناهج المعاهد العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وألف بعض
المناهج الدراسية.

ثم لم يزل أستاذاً بفرع
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالقصيم بكلية الشريعة وأصول الدين
منذ العام الدراسي 1398-1399هـ حتى توفي.

درّس
في المسجد الحرام والمسجد النبوي في مواسم الحج وشهر رمضان والعطل الصيفية.

شارك في عدة لجان علمية متخصصة عديدة داخل
المملكة العربية السعودية.

ألقى محاضرات علمية
داخل المملكة وخارجها عن طريق الهاتف.

تولى
رئاسة جمعية تحفيظ القرآن الكريم الخيرية في عنيزة منذ تأسيسها عام 1405هـ
حتى وفاته

كان عضواً في المجلس العلمي بجامعة
الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعامين الدراسيين 1398 - 1399 هـ و 1399 -
1400 هـ.

كان عضواً في مجلس كلية الشريعة وأصول
الدين بفرع الجامعة بالقصيم ورئيساً لقسم العقيدة فيها.

كان عضواً في هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية منذ
عام 1407هـ حتى وفاته

وكان بالإضافة إلي أعماله
الجليلة والمسؤوليات الكبيرة حريصاً على نفع الناس بالتعليم والفتوى وقضاء
حوائجهم ليلاً ونهاراً حضراً وسفراً وفي أيام صحته ومرضه كما كان يلزم
نفسه باللقاءات العلمية والاجتماعية النافعة المنتظمة المجدولة فكان يعقد
اللقاءات المنتظمة الأسبوعية مع قضاة منطقة القصيم وأعضاء هيئة الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر في عنيزة ومع خطباء مدينة عنيزة ومع كبار طلابه
ومع الطلبة المقيمين في السكن ومع أعضاء مجلس إدارة جمعية تحفيظ القران
الكريم ومع منسوبي قسم العقيدة بفرع جامعة الإمام بالقصيم. وكان يعقد
اللقاءات العامة كاللقاء الأسبوعي في منزله واللقاء الشهري في مسجده
واللقاءات الموسمية السنوية التي كان يجدولها خارج مدينته فكانت حياته
زاخرة بالعطاء والنشاط والعمل الدؤوب وكان مباركا في علمه الواسع أينما
توجه كالغيث من السماء أينما حل نفع.


أعلن
فوزه بجائزة الملك فيصل العالية لخدمة الإسلام للعام الهجري 1414 هـ وذكرت
لجنة الاختيار في حيثيات فوز الشيخ بالجائزة ما يلي:-


أولاً : تحليه بأخلاق العلماء الفاضلة التي من أبرزها الورع
ورحابة الصدر وقول الحق والعمل لمصلحة المسلمين والنصح لخاصتهم وعامتهم.

ثانيا ً : انتفاع الكثيرين بعلمه تدريساً وإفتاءً
وتأليفاً.

ثالثاً : إلقاؤه المحاضرات العامة
النافعة في مختلف مناطق المملكة.

رابعاً :
مشاركته المفيدة في مؤتمرات إسلامية كبيرة.

خامساً:
اتباعه أسلوباً متميزاً في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة
وتقديمه مثلاً حياً لمنهج السلف الصالح فكراً وسلوكاً.



منهجه العلمي



لقد أوضح الشيخ منهجه، وصرّح به مرات عديدة أنه يسير
على الطريقة التي انتهجها شيخه العلامة عبد الرحمن الناصر السعدي، وهو منهج
خرج به عن المنهج الذي يسير عليه علماء الجريرة عامتهم أو غالبيتهم، حيث
اعتماد المذهب الحنبلي في الفروع من مسائل الأحكام الفقهية والاعتماد على
كتاب "زاد المستقنع" في فقه الأمام أحمد بن حنبل، فكان الشيخ عبد الرحمن
السعدي معروفًا بخروجه عن المذهب الحنبلي وعدم التقيد به في مسائل كثيرة.


ومنهج الشيخ السعدي هو كثيرًا ما يتبنى آراء شيخ
الإسلام ابن تيميه وتلميذه ابن القيم ويرجحهما على المذهب الحنبلي، فلم يكن
عنده جمود تجاه مذهب معين، بل كان متجردًا للحق، وقد انطبعت فيه هذه الصفة
وانتقلت إلى تلميذه محمد الصالح العثيمين.




وفاته


رزئ الشعب السعودي جميعه قبيل مغرب يوم الأربعاء 15 شوال سنة 1421
هـ بإعلان وفاة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين بمدينة جدة بالمملكة
العربية السعودية وأحس بوقع المصيبة كل بيت في كل مدينة وقرية موالية له
وصار الناس يتبادلون التعازي في المساجد والأسواق والمجمعات وكل فرد يحس
وكأن المصيبة مصيبته وحده ورفعت البرقيات لتعزية خادم الحرمين الشريفين
الملك فهد بن عبد العزيز و صاحب السمو الملكي ولي العهد وصاحب السمو الملكي
النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء -حفظهم الله- بفقيد البلاد وفقيد
المسلمين جميعاً وأخذ البعض يتأمل ويتساءل عن سر هذه العظمة والمكانة
الكبيرة والمحبة العظيمة التي امتلكها ذلك الشيخ الجليل في قلوب الناس
رجالاً ونساء صغاراً وكباراً؟ امتلأت أعمدة الصحف والمجلات في الداخل
والخارج شعراً ونثراً تعبر عن الأسى والحزن على فراق ذلك العالم الجليل
فقيد البلاد والأمة الإسلامية.وصلى على الشيخ في المسجد الحرام بعد صلاة
العصر يوم الخميس السادس عشر من شهر شوال سنة 1421هـ الآلاف المؤلفة وشيعته
إلي المقبرة في مشاهد عظيمة لا تكاد توصف ثم صلي عليه من الغد بعد صلاة
الجمعة صلاة الغائب في جميع مدن المملكة و في خارج المملكة جموع أخرى لا
يحصيها إلا باريها، ودفن بمكة المكرمة.


إن
القبول في قلوب الناس منة عظيمة من الله لمن يشاء من عباده، ولقد أجمعت
القلوب على محبته وقبوله وإنا لنرجو الله متضرعين إليه أن يكون الشيخ ممن
قال النبي صلى لله عليه وسلم: إذا أحب الله العبد نادى جبريل أن الله يحب
فلاناً فأحبه فيحبه جبريل فينادي جبريل في أهل السماء: إن الله يحب فلاناً
فأحبوه، فيحبه أهل السماء ثم يوضع له القبول في أهل الأرض.


وخلّف الشيخ خمسة من البنين هم عبد الله وعبد الرحمن
وإبراهيم وعبد العزيز وعبد الرحيم، جعل الله فيهم الخير والبركة والخلف
الصالح. وبوفاته فقدت البلاد والأمة الإسلامية علماً من أبرز علمائها
وصلحاء رجالها الذين يذكروننا بسلفنا الصالح في عبادتهم و نهجهم وحبهم لنشر
العلم ونفعهم لاخوانهم المسلمين. نسأل الله أن يرحم شيخنا رحمة الأبرار
ويسكنه فسيح جناته وأن يغفر له و يجزيه عما قدم للإسلام والمسلمين خيراً
ويعوض المسلمين بفقده خيراً والحمد لله على قضائه وقدره وإنا لله وانا إليه
راجعون وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن اتبعه
بإحسان إلى يوم الدين




( 3 )

سماحه الشيخ / عبدالعزيز بن
عبدالله ال الشيخ



مفتي المملكه العربيه السعوديه ورئيس هئيه كبار العماء في
المملكه


علماء المسلمين في بلاد الحرمين 963350554


نسبه:


عبد العزيز بن عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ.


نشأته :


ولد في الرياض عام 1362 هـ, وكان منذ ولادته يعاني من
ضعف البصر, حتى فقده عام 1381

هـ.


طلبه للعلم :


بدأ طلب العلم في دراسة القرآن الكريم في مسجد
أحمد بن سنان, فحفظ القرآن وسنه

اثنتا عشرة
سنة, ثم طلب العلم على بعض العلماء في الحلق, وفي عام 1375 هـ التحق في

معهد إمام الدعوة, وتخرج من كلية الشريعة عام 1383هـ/ 1384
هـ, وكان يحضر بعض حلقات

العلماء في المساجد.



الأعمال :



بدأ حياته العملية بعد تخرجه من كلية
الشريعة عام 1384 هـ, حيث عمل مدرسا في معهد

إمام
الدعوة العلمي إلى عام 1392 هـ, حيث انتقل للتدريس في كلية الشريعة في
الرياض,

واستمر فيها حتى عام 412اهـ, حيث نقل
عضوا للجنة الدائمة للإفتاء, وفي عام 1416 هـ

عين
نائبا لمفتي عام المملكة, وسبق أن عين عضوا في مجلس هيئة كبار العلماء
1407هـ ،

وهو الآن المفتي العام للملكة العربية
السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء بالمملكة .





جهوده بجانب عمله :



تولى إمامة الجمعة في مسجد الشيخ عبد الله بن
عبد اللطيف من 1395 هـ, ثم انتقل إلى

إمامة
جامع الإمام تركي بن عبد الله عام 412اهـ, وقد تولى الخطابة في مسجد نمرة
يوم

عرفة من عام 1402 هـ.

وكان من وقت عمله في كلية الشريعة يشرف على بعض الرسائل
الجامعية, ويشارك في

المناقشة, ويشارك في
الفتوى في برنامج (نور على الدرب) من عام 414اهـ, وكان يعقد

بعض الحلقات في جامع الإمام تركي بالرياض, ويشارك في بعض الندوات
والمحاضرات بجانب

العمل في الدعوة في الرياض
والطائف.




مفتي
عام المملكه العربيه السعوديه



صدر
الأمر الملكي رقم 838 وتاريخ 25/8/1416 هـ بتعيينه نائباً للمفتي العام .

وبعد وفاة سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله صدر
أمر ملكي برقم أ/20 وتاريخ 29/1/1420 هـ بتعيينه مفتيا عاما للمملكة
العربية السعودية ورئيسا لهيئة كبار العلماء والبحوث العلمية والإفتاء .

وعن تعاونه المستمر مع جامعة الإمام محمد بن سعود
الإسلامية فقد استمرت علاقته العلمية مع الجامعة بعد أن انتقل منها ، وذلك
من خلال التدريس في المعهد العالي للقضاء ، ولإشراف على رسائل الماجستير
والدكتوراه ، وكانت آخر رسالة دكتوراه ناقشها في كلية أصول الدين يوم
الأربعاء 26/1/1420 هـ.




[/size]
( 4
)

الشيخ / عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين رحمة الله

عضو
اللجنة الدائمه للإفتاء وعضو هئية كبار العلماء في المملكه العربيه
السعوديه سابقا

علماء المسلمين في بلاد الحرمين 432087802




السيرة الذاتيه


هو
عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن إبراهيم بن فهد بن حمد بن جبرين، ولد
سنة 1352هـ في إحدى قرى القويعية ونشأ في بلدة الرين وابتدأ بالتعلم في عام
1359هـ وحيث لم يكن هناك مدارس مستمرة تأخر في إكمال الدراسة ولكنه أتقن
القرآن وسنه إثناء عشر عاماً وتعلم الكتابة وقواعد الإملاء البدائية ثم
ابتدأ في الحفظ وأكمله في عام 1367هـ وكان قد قرأ قبل ذلك في مبادئ العلوم
ففي النحو على أبيه قرأ أول الآجرومية وكذا متن الرحبية في الفرائض وفي
الحديث الأربعين النووية حفظاً وعمدة الأحكام بحفظ بعضها.

وبعد أن أكمل حفظ القرآن
ابتدأ في القراءة على شيخه الثاني بعد أبيه وهو الشيخ عبدالعزيز بن محمد
الشثري المعروف بأبي حبيب وكان جل القراءة عليه في كتب الحديث وقرأ أيضا في
الفقه والتفسير والأدب والتأريخ والتراجم واستمر إلى أول عام أربع وسبعين
حيث انتقل مع شيخه أبو حبيب إلى الرياض وانتظم طالباً في معهد إمام الدعوة
العلمي فدرس فيه القسم الثانوي في أربع سنوات وحصل على الشهادة الثانوية
عام 1377هـ وكان ترتيبه الثاني بين الطلاب الناجحين البالغ عددهم أربعة عشر
طالباً.






ثم انتظم في القسم العالي
في المعهد المذكور ومدته أربع سنوات ومنح الشهادة الجامعية عام 1381هـ وكان
ترتيبه الأول بين الطلاب الناجحين البالغ عددهم أحد عشر طالباً وعدلت هذه
الشهادة بكلية الشريعة. وفي عام 1388هـ انتظم في معهد القضاء العالي ودرس
فيه ثلاث سنوات ومنح شهادة الماجستير عام 1390هـ بتقدير جيد جداً وبعد عشر
سنين سجل في كلية الشريعة بالرياض للدكتوراه وحصل على الشهادة في عام
1407هـ بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف وأثناء هذه المدة وقبلها كان يقرأ
أكابر العلماء ويحضر حلقاتهم ويناقشهم ويسأل ويستفيد من زملائه ومن مشائخهم
في المذاكرة والمجالس العادية والبحوث العلمية والرحلات والاجتماعات
المعتادة التي لا تخلو من فائدة أو بحث في دليل وتصحيح قول ونحوه.








بعض الأعمال التي تولاها :





تم
تعيينه مدرساً في معهد إمام الدعوة في شعبان عام 1381هـ إلى عام 1395هـ.


في
عام 1395هـ انتقل إلى كلية الشريعة بالرياض وتولى تدريس التوحيد للسنة
الأولى.


ثم في عام 1402هـ انتقل إلى رئاسة البحوث العلمية
والإفتاء والدعوة والإرشاد باسم عضو إفتاء وتولى الفتاوى الشفهية والهاتفية
والكتابة على بعض الفتاوى السريعة وقسمة المسائل الفرضية وبحث فتاوى
اللجنة الدائمة التي يناسب نشرها وقراءة البحوث المقدمة للمجلة فيما يصلح
للنشر وما لا يصلح ومازال هكذا حتى توفي رحمة الله




مؤلفاته


مجموعه من بعض مؤلفاته

قيام الليل ..
فوائد من شرح منار السبيل ..
فصول
ومسائل تتعلق بالمساجد

النخبة من الفتاوى
النسائية

شرح كتاب الصيام ،والاعتكاف وباب زكاة
الفطر من متن التسهيل في الفقه

مناسك الحج
والعمرة وزيارة المسجد النبوي

ستون سؤالا في
المسح

الحلول الشرعية للخلافات والمشكلات
الزوجية والأسرية

الكسب الحلال أهميته ، وآثاره



وفاته


انتقل إلى رحمة الله تعالى
الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الاثنين 20/7/1430هـ وصلي عليه بعد ظهر
الثلاثاء 21/7/1430هـ في جامع الإمام تركي بن عبدالله (الجامع الكبير)
بالرياض وسيدفن في مقبرة العود . نسأل الله أن يتغمده برحمته وأن يجزيه عن
المسلمين خير الجزاء وأن يجعله مع السفرة الكرام البررة في الفردوس الأعلى
من الجنة إنه ولي ذلك والقادر عليه. وإنا لله وإنا إليه راجعون



ارجو التثبيت للفايده ولكم جزيل الشـــكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.el7lm1.com
*الحلم2010*
عضو جديد

عضو جديد
avatar


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 165
النقاط النقاط : 259
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : مبرمج

علماء المسلمين في بلاد الحرمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: علماء المسلمين في بلاد الحرمين   علماء المسلمين في بلاد الحرمين Icon_minitimeالجمعة 2 أبريل 2010 - 9:25

مشكووووووووووووووووووووور جدا جدا جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علماء المسلمين في بلاد الحرمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد  :: ارشيف المنتدى السابق-
انتقل الى: