منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 درب ذاكرتك

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نداوى الورد
عضو نشيط

عضو نشيط
نداوى الورد


الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1157
النقاط النقاط : 3459
التقييم التقييم : 0

درب ذاكرتك  Empty
مُساهمةموضوع: درب ذاكرتك    درب ذاكرتك  Icon_minitimeالثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 19:52

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

درب ذاكرتك

درب ذاكرتك  Me340_541718278
كثيرا ما نسمع من حولنا أو نردد لأنفسنا و نقول بأن ذاكرتنا ضعيفة ولانستطيع التذكر، ولنعلم أن ذلك غير دقيق بل إن الذاكرة تفتقد شيئاً منالتدريب وليست ضعيفة . وسوف أذكر أول وأهم قواعد التذكر: لا تقل أبداً بأنذاكرتك ضعيفة ، بل يجب أن تكون واثقا بذاكرتك وبنفسك ، وقل " لابد أنأتذكر " ، عوضا عن قولك ( سأحاول أن أتذكر أو أتمنى أن نتذكر) .

عندما نقول أن شخصاً يمتلك ذاكرة حادة ، فإننا نعني بأسلوب غير مباشر أنهيتذكر الأشياء التي تستهويه، وهذه تجربة بسيطة لأربع مجموعات لكي تقرب لكالفكرة وفرصة لاختبار ذاكرتك :

• حاول أن تتذكر هذه المجموعة من الكلمات في دقيقتين. ( ب ك ت أ ، ث ر ل ، و س ، ش ز أ(

هل تجد صعوبة في تذكر هذه المجموعة البسيطة ؟

ثم حاول أن تتذكر المجموعة الثانية (2): ( أهمية ، خوف ، فكرة ، جغرافيا ، ضوضاء ، صحة ، وزن)

• المجموعة الثالثة (3): ( موز ، ساعة ، أرنب ، منضدة ، قطة ، آلة كاتبة ، تلفاز)

التوضيح: إن معظم الذين يقومون بهذه التجربة يجدون مشقة في تذكر أي كلمةمن كلمات المجموعة الأولى (1) ، ولكنهم يتذكرون بسهولة عدداً أكثر منكلمات المجموعة الثالثة (3) ، والسبب في ذلك هو أن المجموعة الأولى تحتويعلى كلمات ليس لها معنى، أما المجموعتان الثانية (2) والثالثة (3) فتحتويعلى كلمات ذات معنى ، إلا أن كلمات المجموعة الثالثة (3) تحظى بفرصة أكبرللتذكر لأنها تعبر عن أشياء مادية يمكن رؤيتها بالعين فتتخيلها الذاكرةوتثبت فيها ، على حين أن المجموعة الثانية (2) تعبر عن أشياء معنوية ذاتمعنى .

• أما المجموعة الرابعة (4)، فتحتوي على جملة كاملة مفيدة أي ذات معنى مثل: ( هذا الموضوع يساعدك على تنمية ذاكرتك )

والآن .. حاول أن تعقد مقارنة بين المجموعات السابقة وستجد أن كلماتالمجموعة الرابعة (4) هو الأقرب لتتذكر لأنها تامة وتعني شيئاً ما ، لذلكفإن الكلمات ذات معنى تكون سهلة التذكر ، وإذا أردت أن تتذكر شيئاً فجعلله معنى وتستطيع أن تراه أو تتخيله، وهذه قاعدة هامة للتذكر.

فلنعلم أن مخ الإنسان يتسع لمساحات هائلة من المعرفة تكفي لتخزين آلافالمعلومات الجديدة كل ثانية ، ابتداء من لحظة الولادة وحتى آخر مرحلةالشيخوخة وتوقف الدماغ عن العمل ، ويقال أننا نستخدم فقط 10% من قدراتناللحفظ ، وإن معظم هذه القدرات الكبيرة تعتبر طاقات مهدرة، بسبب عدممعرفتنا بقواعد تدريب الذاكرة ...........

درب ذاكرتك  11
مجموعة من العناصر الفعالة التي تؤثر في تحقيق النجاح والسعادة من خلال ذاكرة أفضل، وأول هذه العناصر هي:

_1الإدراك... يرتبط الإدراك بالحواس التي يتمتع بها الإنسان ، وبأعضاءالحواس . مثل: ( العيون، والأذن، والأنف ، والجلد ... ) ، فإن حاسة البصرتنشط إذا نظرت إلى شيء ما، ويمكن أن تجعلها تتحول إلى عملية ملاحظة إذاوجهت إليها درجة أكبر من التركيز والانتباه..وهذا تمرين يساعدك على تدريبذاكرة البصر وهو وأنت في طريقك إلى العمل أو المدرسة ، حيث يمكن أن تمر منأمام نافذة عرض لأحد المحلات التجارية، قف لمدة ثلاثة دقائق أمامها ،وحاول أن تسجل في عقلك الأشياء المعروضة، وطريقة ترتيبها كما تراها، وبعدعودتك إلى المنزل ، اكتب ما حفظته من الأشياء التي رأيتها في نافذة العرض.. وفي اليوم التالي ، وتوجه على المحل نفسه ، وقارن ما كتبته بما تراهأمامك ، والآن يمكنك أن تعطي لنفسك درجة على أدائك .. أمّا إذا قمت بإجراءهذا التدريب البسيط باستمرار، فسوف تكتشف أن عينك سرعان ما أصبحت ذاتإحساس قوي وملاحظة جيدة .. وكذلك يحدث نفس الشيء مع حاسة السمع، حيث يمكنأن تتحول عملية الاستماع إلى عملية إنصات عميق إذا وجهت إليها انتباهكالكامل وتركيزك الشديد..ولا بد أن تتدرب نفسك على تنشيط هذه الحاسة فمثلاًعندما تستيقظ من النوم مبكراً ، حاول ان تنصت لجميع الأصوات التي استيقظتمعك مبكراً صوتاً صوتا .. وهنا ستجد المفاجأة!! لأنك تعيش في المكان نفسهمنذ عدة سنوات ، وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تسمع زقزقة العصافير ونباحالكلاب ، وغيرها من الاصوات .. وقد تكون لأول مرة تسمعها .. فقط تعلمالإنصات وسوف تسمع أصواتاً كثيرة من الممكن أنك لم تسمعها من قبل ..

2_ الانتباه .. يحتل الانتباه موقعاً هاماً في منهج تنمية وتطوير الذاكرة،والانتباه قرين الاستهواء ، حيث تجد من الناس من تستهويه الأفلام أواللاعبين وتلاحظ أنه يتذكر موضوعاتها وأسماء النجوم .. وغير ذلك . وتحتاجخطوات تنمية الذاكرة إلى عقل شديد الحساسية والانتباه، ومن المعروف أنالعقل يكون في حالة انتباه كامل بالنسبة للأشياء التي نحبها، ومن هنايمكننا أن نرفع درجة الإحساس والانتباه في العقل إذا تعلمنا أن نحبالأشياء التي نريد أن نحفظها ، إمّا للذتها أو أنها ترتبط بشيء نحبه حباًجمّا . وعلى نقيض ذلك يمكننا أن نتذكر بدقة ما يفزعنا ويثير الخوف فيداخلنا .

_3 التنظيم... من الطبيعي أن يكون تنظيم الأشياء وتصنيفها وترتيبها ضروريالنجاح عملية تدريب وتنمية الذاكرة وهناك أمثلة كثيرة ، وهنا سأذكر مثالواحداً وقس عليه كثير من الأشياء. والمثال هنا هو: دليل الهاتف الذينستخدمه بصفة مستمرة ، يحتوي على كثير من الأسماء المرتبة والمقسمة حسبنظام الحروف الأبجدية ، الأمر الذي يسهل عملية البحث والعثور على أي اسمنريده بسرعة ، ولكن إذا كان هذا الدليل لا يخضع لأي تنظيم أو ترتيب أوتنسيق ، فإن هذا يجعل العثور على أي اسم نريده صعبا أو حتى مستحيل ..

4 _تدريب الذاكرة.. حاول الاستمرار والمواظبة على تدريب الذاكرة سواءًكانت ذاكرة بصرية أو سمعية ، فهذا عامل مهم لتنمية إلى ذاكرة أفضل .

5_ التناغم والانسجام .. إن إزالة التوتر والاضطراب من المخ شرط أساسيلتنمية الذاكرة .. ويمكن تحقيق هدوء العقل بالوسائل الطبيعية ، مثل تمارينالتنفس بعمق والتأمل قبل أن تشرع في دراسة شيء ما أو تحصيل معلومات ، حيثتكون هذه المعلومات قابلة للاستدعاء أكثر من تلك التي يتم دراستها في حالةالاضطراب والتوتر العقلي ..

6_ الربط بين الأشياء .. هذا عامل مهم جدا في عملية تذكر الأشياء ،فعندمانريد أن نتذكر كلمة ما فإننا قد نجد أنفسنا تلقائيا قد ربطنا بينها وبينكلمة أخرى لكي تساعدنا على سرعة التذكرة، وكلما كانت عملية الربط وعناصرهامسلية ومرحة، كان من السهل تذكر الأشياء بطريقة بعيدة عن الملل. ومن بعضاساليب الربط بين الأشياء 1- التشابه ، 2- المقابل والمضاد، 3- التصنيف،4- التصور، 5- الرمز، 6- التجميع، 7- السبب :

1. التشابه ، يتم تصوره في الشكل والمعنى ، ويساعد على ربط الكثير من الكلمات مثل ( أسد وليث – سعيد وفرح .. وهكذا )

2. المقابل والمضاد ، مثل [ الساخن والبارد – والصيف والشتاء ] فإنك إذا ما تذكرت الكلمة تستطيع أن تتذكر مقابلها بسهولة .

3. التصنيف ، وهذا من أفضل أساليب التذكر فتقول مثلاً: [ القاهرة – لندن –دمشق ] من العواصم .. [ الثعبان – السحلية – التمساح ] من الزواحف ..وهكذا

4. التصور ، فإن كل ما تسمعه تستطيع أن تتصوره في عقلك عن طريق ملكةالتخيل ، فإن من خلال ما تسمع فإنه يثير خيالك ويساعدك على حفظ ما سمعتهفي ذاكرتك.

5. الرمز ، ومثال على ذلك فإن ( الدفء رمزاً للصيف ، والسخونة رمزاً للنار .. وهكذا)

6. التجميع ، طريقة مهمة للربط فمثلاً يمكنك ربط بين الأشخاص الذين يعيشونسويا بصفة دائمة مثل الأزواج ، أو الزملاء أو أفراد الأسرة ..

7. السبب والتأثير ، مثل أن تربط بين الأمطار والمحاصيل أو البحر والأسماك .. وهكذا


[/size]
درب ذاكرتك  BrainPower
وهذا مثال عام أو تجربة في الارتباط بين الأشياء ..

انظر إلى قائمة الأسماء المكونة من 12 اسماً لمدة دقيقتين ثم أغلق الصفحة ، وحاول أن تكتب الكلمات حسب التسلسل المكتوبة به ..

1- شمس 2- سيارة 3- ورقة 4- ستارة 5- عين 6- وسادة 7- دبوس 8- كمبيوتر 9- نبات 10- طائر 11- كتاب 12- نافذة

اغلق الصفحة ثم حاول كتابتها بالتسلسل..

سوف تتذكر مثل أي إنسان عادي 6 كلمات على الأكثر بالتسلسل ، أما الذينيمتلكون ذاكرة قوية ، فسوف يتذكرون ثماني كلمات بالتسلسل الصحيح .. أماعندما تتعلم أساليب التدريب الصحيحة للذاكرة ، فإنك تتستطيع أن تتذكر أكثرمن هذا الرقم ، وبمجرد أن تفهم مبادئ الربط بين الأشياء في خيالك ، فإنكتستطيع أن تذكر 12 اسما بالتسلسل الصحيح ، وهذا التذكر لا يستمر لعدةساعات فقط ، ولكن بقليل من الجهد يمكنك أن تتذكر القائمة بعد عدة أسابيع.. وقبل أن أذكر في كيفية الربط بين الكلمات عليك أن تتبع الأساليبالتالية:

1. المبالغة : وهي أن تتخيل الأشياء التي تريد أن تتذكرها في أحجام أكبربكثير من حجمها الطبيعي، وعلى سبيل المثال ، اذا كانت كلمة " قلم " هيالتي تريد أن تتذكرها فعليك أن تتخيل هذا القلم أكبر من حجمه ، والذييزداد كل دقيقة إلى أن يصبح أطول من الشجرة

2. التكرار : ومثال على ذلك الإعلانات التي تعرض على التلفاز فهي تعتمد طريقة التكرار.

3. الحركة : حاول أن تجعل الأشياء التي تريد أن تتذكرها متحركة ، دعالأشياء تقع .. تجري .. تصرخ في خيالك وكلما تخيلت الأشياء تتحرك بصورةأنشط كان التذكر أسرع وأسهل، فالأشياء والأشكال المتحركة أسهل في الحفظوالتذكر والاستدعاء ..

4. التبديل : وهو إحدى الصور التي يمكنك أن تتخيّل بها بكيفية ربط شيءبآخر .. وعلى سبيل المثال ، مثل الكتاب والكعكة ، وهما كلمتان تريد أنتحفظهما في الذاكرة ،، حاول أن تتخيل أن الكعكة مستطيلة الشكل ، وأنت تبدأفي قطعها بالسكين ، ولكن يعجز السكين عن قطعها .. وتتساءل أنت : " لابدأنها ليست كعكة !! إنها كتاب بني اللون على شكل كعكة بالشيكولاتة " ..ويمكن أن تقول لنفسك : " إنها طريقة جيدة لتجعل الكتاب مقبولا لدى الأطفال" .. وحينذاك ستتذكر الكتاب والكعكة جيداً.

والآن بعد أن اكتشفنا أهمية أن نفهم جيداً أساليب : المبالغ .. التكرار ..الحركة .. التبديل .. وكيفية استخدامها ، نعود إلى قائمة الأسماء السابقة..

1- شمس 2- سيارة 3- ورقة 4- ستارة 5- عين 6- وسادة 7- دبوس 8- كمبيوتر 9- نبات 10- طائر 11- كتاب 12- نافذة

الكلمة الأولى في القائمة هي (( شمس )) .. علينا أن نربطها بالكلمة التيتليها .. وهي (( سيارة )) ، هل تستطيع أن تربط الاثنين معاً ؟

- (القيادة في يوم مشمس ) أو ( أشعة الشمس تخترق زجاج السيارة الأمامي) أو( أنك تريد استعمال حاجب الشمس ولكنه لا يتحرك من مكانه ) .. وهذه كلهاطرق بسيطة في التخيل ..وهكذا تم إحداث علاقة بين الكلمتين : شمس – سيارة..

-أما الكلمة التالي في القائمة ، فهي (( ورقة )) .. وبالمثل تستطيعأن تتخيل أنك تقود سيارتك في الشمس وقد ألقت الرياح بورقة على الزجاجالأمامي للسيارة، فأصبحت لا ترى الطريق ، ثم توقفت بالسيارة ، وخرجت منهالتبعد الورقة وهكذا تم ربط كلمتي : السيارة والورقة

-وأما الكلمة التي تليها فهي (( ستارة )) .. فماذا تقترح إذا أردت أنتربط هذه الكلمة بكلمة (( ورقة )) ؟ تستطيع أن تتخيل ورقة كبيرة الحجمتستخدم كستارة في منزل أحد أصدقائك، وعندما تسأله : لماذا تستخدم هذهالورقة الكبيرة كستارة ؟ يجيبك قائلاً : إنها أحدث صيحة أو ((موضة)) فيالأسواق ..

- أما الكلمة التالية (( عين )) .. تستطيع هنا أن تتخيّل أخاك الصغيرالمعروف بالفضول وحب الاستطلاع مثل كل الأطفال ينظر بعين واحدة من خلالالستارة ليرى من يجلس بغرفة الاستقبال ، وهكذا استطعنا أن نحدث الرابطةبين كلمتي (( الستارة )) و (( العين ))

- والآن نربط بين (( العين )) .. و (( الوسادة )) وهي الكلمة التالية فيالقائمة .. كيف ؟ وهي أن تتخيل أنك تشعر بالتعب وأنت تحاول ردع أخاك عنالنظر ، فتأخذ ( الوسادة ) وتستريح عليها .

-إن أردت أن تربط الكلمة التالية في القائمة، وهي (( دبوس )) بـ ((الوسادة )).. فيمكنك أن تتخيل شخصاً تريد أن ترد عليه موقف معين تجاهه وتأتي بوسادة ، وتغرز بها دبابيس ثم تجلسه عليها وتتخيل رد الفعل عنده!!

- وبعد ذلك ، هناك كلمة (( كمبيوتر)) وكيفية حفظها .. من خلال ربطهابالكلمة التي تسبقها وهي (( دبوس )) !! وهنا تستطيع أن تتخيل لوحةالمفاتيح الخاصة بالكمبيوتر على هيئة لوحة مليئة بالدبابيس بدلاً منالأزرار .. وعندما تحاول أن العمل على هذا الكمبيوتر أو تشغيله ، فإنتتألم ..

- وإذا أردنا ربط كلمة (( نبات )) بالكلمة التي تسبقها ، وهي كلمة ((كمبيوتر)) ذي المفاتيح المؤلمة .. فعلينا أن نطلق العنان لخيالنا حتىيأتينا بشيء غريب .. هل تعرف قصة الفتى المزارع الذي غرس حبة الفاصوليا فيفناء منزله ، ونمت الحبة وكبرت حتى أصبحت شجرة ضخمة كبيرة فتسلقها الفتىوصعد إلى أعلاها .. وقابل هناك العملاق ؟؟ .. تخيّل أن هذه الشجرة أصبحتشجرة (( كمبيوتر)) ، وأنبتت عدداً من الأجهزة على فروعها الكثيرة !!

- والآن كيف تربط بين كلمة : (( نبات )) وكلمة : (( طائر )) .. أعتقدأنه من الصعب ، ومن النادر أن توجد شجرة ليس بها عش لطائر ولكن يمكنكأيضاً أن تتخيل صورة غريبة ، شجرة تخرج ثماراً على شكل (( طائر ))..

- والآن كيف تربط بين كلمة (( كتاب )) وكلمة (( طائر ))؟؟... هلتشاهد الرسوم المتحركة .. إذا كنت تشاهدها ، فذلك يجعل الأمر بالنسبة إليكسهلاً .. تَخيّل مجموعة من الطيور ، تنقسم إلى مجموعتين : الأولى تمثلالجانب الشرير ، غير المثقف .. والثانية تمثل جانب الخير الذي يرى فيالكتاب أهمية كبيرة .. وهذه المجموعة الأخيرة تقوم بتعليم الأجيال الجديدةالصغير القراءة في الكتاب .. وتستطيع أن تتخيل الطيور الصغيرة وهم يضعونالنظارات على أعينهم ، بينما يجلس بينهم طائر عجوز ليقرأ لهم ويعلمهمالقراءة !!

-ثم تأتى عملية الربط بين كلمة : (( نافذة )) وكلمة (( كتاب )) .. هلرأيت كتب الأطفال التي تطبع على هيئة نوافذ يطل منها أبطال القصة ؟! هذاالنوع من الخيال السهل.. ويمكنك أن تتخيل أيضاً الأب الذي يؤنب ابنهلجلوسه المتواصل أمام النافذة والكتاب بين يديه دون أن ينظر فيه أو يقرأه، لأنه مشغول أمام النافذة ..

وهنا قد استخدمنا الخيال والأحلام لنصل إلى هدفنا .. وهو حفظ القائمة ذاتالأثني عشر اسماً .. وبالمثل عن طريق إتباع الأسلوب نفسه تستطيع أن تحفظقائمة مكونة من مئات الكلمات .. فقط دع خيالك يحلق بك بعيداً ، تخيّلالأشياء مرئية أمامك ، حية ، وبالألوان الطبيعية .. تستمع إليها استماعاًحقيقياً من خلال تدريباتك المستمرة على هذا الأسلوب .. ويمكن أن يشاركصديقك لضمان نجاح التدريب ، وكأنكما تلعبان لعبة الأفكار الخيالية ، حيثتقومان بتبادل الأدوار .. والأفكار بطريقة مسلية ومرحة .. فعندما حاولناأن نتذكر القائمة السابقة باستخدام عدة أساليب لتدريب الذاكرة ، كان أسلوب(( التبديل )) أكثر الأساليب استخداماً .. وعلى سبيل المثال .. لو أنكأردت أن تربط بين الكلمتين : (( حذاء )) و (( خزانة ملابس )) .. فتخيل أنكترتدي الخزانة في قدميك بدلاً من الحذاء .. وإذا أردت أن تربط كلمة ((شمسية )) بكلمة (( قلم )) فتخيًل أنك تكتب بشمسية بدلاً من القلم .. وهكذا.. ولن يضحك أحد منك وأنت تكتب بالشمسية .. إذ كيف سيعرف شيء هو من نسجخيالك وحدك ؟!
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الضائع
مدير عام

مدير عام
الحلم الضائع


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4510
النقاط النقاط : 5942
التقييم التقييم : 8
العمل العمل : نائب المدير

درب ذاكرتك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درب ذاكرتك    درب ذاكرتك  Icon_minitimeالجمعة 4 فبراير 2011 - 15:02

درب ذاكرتك  984520


منتديات الحلم الجديد , www.el7lm1.com اسلاميات ,
صوتيات ومرئيات , منوعات , برامج , رسائل ومسجات , جديدة , عيد سعيد ,
رمضان كريم , ابداع , احلى منتدى شامل , منوع , 2011 , 1432 عام جديد

موضوع رااااااااائع


درب ذاكرتك  655292
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el7lm1.com
فتاة مسلمة وافتخر
مشرفة قسم المواضيع العامة
مشرفة قسم المواضيع العامة
فتاة مسلمة وافتخر


الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 969
النقاط النقاط : 1636
التقييم التقييم : 5
العمر العمر : 35

درب ذاكرتك  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درب ذاكرتك    درب ذاكرتك  Icon_minitimeالأربعاء 23 فبراير 2011 - 13:23

درب ذاكرتك  984520
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.el7lm1.com/profile?mode=editprofile
 
درب ذاكرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد  :: ارشيف المنتدى السابق-
انتقل الى: