منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المحبة الالهية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
محب الله


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

المحبة الالهية Empty
مُساهمةموضوع: المحبة الالهية   المحبة الالهية Icon_minitimeالأحد 6 يونيو 2010 - 11:13

المحبة الالهية
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على حبيب الله و خليله و صفيه .................. يقولسبحانه وتعالى فيالحديث القدسى (لو لم الخلق الجنة والنار الست اهلا للعبادة) فهنا يجب على كل واحد منا ان يتساءل هل نحب الله ..................................... المحبةالإلهية

هي عنوان كبير، كتب فيه الكاتبون، وذاق مذاقه المحبون ولكن مهما)المحبة الإلهية) كتب فيه يبقى لغزاً لا يوضح رسمه وعماءً لا يفك طلسمه إلا من جرب فذاق وتواجد وعرف ومن عرف تحرق ومن تحرق لم يرتو بل ازداد لهيباً، وكما قيل :

لا يعرف الوجد إلا من يكابده ولا الصبـابة إلا من يعانيها

فإن كنت تريد أن تتذوق هذا الشراب، فتعال أوضح لك هذا المسلك، ولكن أرجو أن تقبل نصحي قبل أن نبدأ : جرد عنك نفسك حتى يتوالى الفهم عليك، فإن الحب معنى، والدنيا والنفس من الحس، والحس والمعنى متباينان.

تعريف المحبة :

كثرت تعاريف المحبة، حتى غصت بها كتب الرقائق والتصوف، وكل يعبر عما يجول في خلده تجاه محبوبه، شربها قوم فهاموا، وأسكرتهم فهبوا من وجودهم وقاموا، تركوا الدنيا لأهلها، وتركوا الآخرة لأهلها وأقبلوا على مولاهم.

هذا الشراب جعل ابن الفارض يشدو بأعذب تآليفه، هذا الشراب بالمجاهدة جدير، إنه يقبض ويبسط، ويطوي، وينشر، ويميت، ويحيي، ويفني، ويبقي، إنه يذهل، إنه يخبل، إنه يسكر من غير ذوق، فكيف بمن إمتلأت عروقه منه حتى أصبح عين محبوبه، إنه مزج لوصفك بوصفه، وأخلاقك بأخلاقه، وأفعالك بأفعاله، وأنوارك بأنواره، وأسماءك بأسماءه ونعتك بنعته، حتى تصير أنت العين، ويفر منك عالم البين- البعد- حتى تطلب الحجاب فلا تجده، نعم: أفضل تعريف للمحبة هو إسمها ( مح) و( به) أي حرفياً ((انمحى به)) وهكذا يمكن القول أن المحبة محو المحب لصفاته وإثبات المحبوب بذاته. أو أنها نار في القلب تحرق ما سوى المحبوب، أو أنها سر في قلب المحبوب إذا رسخ قطعك عن كل مصحوب .

ورحم الله احد العارفين بالله حين سئل عن المحبة ؟ فقال: المحبة أخذ من الله لقلب عبده عن كل شئ سواه. فترى النفس مائلة طائعة، والعقل متحصناً بمعرفته والروح مأخوذة في حضرته والسر مغموراً بمشاهدته، والعبد يستزيد فيزداد ويفاتح بما هو أعلى من لذيذ مناجاته فيكسى حلل التقريب على بساط القربة ويمس أبكار الحقائق وثيبات العلوم، فمن أجل ذلك قالوا: أولياء الله عرائس ولا يرى العرائس المجرمون.

هذا تعريفها: أما طريق تحصيلها إن أردت طلب الحقائق، فاسلك سلوك أرباب الذوق والطرائق فتش عن مرشد، فتش عن ساقٍ يسقيك من تسنيم المحبة ويوصل بعضك بكلك، وفرعك بأصلك، فالأصل منه وإن مال. ومن قال لك أن الدين ليس حباً ؟ فقل له أنت كاذب لأنه يريد أن يحول دينك إلى رياضات وحركات وإشارات ويفرغ عبادتك من روحها وهي المحبة، أطلب محبة الله من أهل الله، وعجبي على قوم فيهم ابا بكر و عمر و عثمان وعلي و تابعيهم باحسان عسى ان يضلوك وامامهم ومعلمهم محمدا(عليه الصلاةو السلام) وهو القائل عليكم بسنتي و سنت الراشدين من بعدي:

من ذاق طعم شراب القوم يدريه ومن دراه غدا بالروح يشريه

حقيقة المحبة لا يعبر عنها بالقيل والقال، بل بالذوق جعلنا الله وإياك ممن يذوقونها.

لماذا نحب الله تعالى ؟

قال صلى الله عليه وسلم: ( أحبوا الله لما يغزوكم من نعم وأحبوني بحب الله ) علّمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم محبة الله تعالى، وبالتالي فهي واجبة علينا.

وأشار صلى الله عليه وسلم إلى سبب المحبة قائلاً (لما يغزوكم به من نعم ) معرفةً منه بتقصيرنا وقلة توجهنا إلى الله تعالى وانخراطنا في سلك الشهوات والضلالات، فبصرنا بأن نحبه لغايات محسوسة مشاهدة عياناً، كالمال، والجمال، والصحة وغيرها.

أما أهل الله وخاصته فإنهم ما أحبوا الله إلا لله، وليس طمعاً منهم بأن ينالوا شيئاً من وراء هذه المحبة، وهذا هو لب الموضوع (( أن تحب الله لله)) قال تعالى في حديثه القدسي:

( لو لم أخلق الجنة والنار ألست أهلاً للعبادة ؟ ) فثمة فرق بين من يريد حضور الوليمة للوليمة ومن يريد حضور الوليمة ليفوزبرؤية صاحب الوليمة: تركت التقدير لك.

- الحب دعوى تحتاج إلى بينة.

- الحب وجد وليس شوق، وصل وليس هجر، تأجج في الغفا لا سكون في رضاه، غياب

في الشهود، وشهود في الوجود.

- لا يقوم المحب حتى يقعد، ولا يسكن حتى يسكن فيه محبوبه.

- القناعة من المحبوب حرمان.



درجات المحبة:

للمحبة عشر درجات ذكرها العلماء:

أولها: العلاقة: وسميت كذلك لتعلق القلب بالمحبوب.

ثانيها: الإرادة: وهو ميل القلب لمحبوبه وطلبه له.

ثالثها: الصبابة: انصباب القلب إلى المحبوب بحيث لا يملكه صاحبه. كانصباب الماء في المنحدر.

رابعها: الغرام: وهو الحب الازم للقلب الذي لايفارقه بل يلازمه ملازمة الغريم لغريمه.

خامسها: الوداد: وهو صفد المحبة وخالصها ولهاً.

سادسها: الشغف: وهو وصول الحب إلى شغاف القلب.

سابعها: العشق: وهو الحب المفرط الذي يخاف على صاحبه منه كما قيل :

أحبكم وهلاكي في محبتكم كعابد النار يهواها وتحرقه

ثامنها: التتيم: وهو التعبد والتذلل. ومعنى تيمه الحب أي ذلله وعبّده.

تاسعها: الخلة: وهي المحبة التي تخللت الروح والجسد والقلب حتى لم يبق موضع لغير المحبوب وقد انفرد بها سيد السادات محمد صلى الله عليه وسلم، وسيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام.



هل يحبنا الله تعالى:

- هل رأيت صانعاً يكره صنعته؟لا وإلا لما صنعها. كذلك حال الله تعالى مع بني البشر

- ورد في القرآن الكريم ( يحبهم ويحبونه) فانظر كيف قدم محبته لك، أيها العاصي الذي لا تنفك لحظة عن الخطأ، على محبتك.

- ورد في الحديث ( ابن آدم إني لك محب، فبحقي عليك كن لي محباً) ومن أنت حتى يسأل محبتك؟؟؟. انظر كيف أن كل شئ يطيب من لا شيء. تعلم مقدار محبته لك، وقيمتك عنده.

ألا ينبغي أن تكون المحبة متبادلة، ألا تحنّ نفسك عندما تسمع غيباً بأن أحداً ما يحبك ويريد منك لقاءه، فجرد عنك لباس الغفلة وانطلق إلى محبة المولى تحظى بخير الدارين.

سبل تحصيل المحبة: من هذه السبل:

- أن تقرأ القرآن الكريم بتدبر معانيه ومعرفة ما يريده منك.

- الإكثار من النوافل بعد الفرائض (وما زال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه).

- دوام الذكر اللساني والقلبي على كل حال، وهذا الذكر يكون أيضاً نتيجة للمحبة يقول أحدهم (من أحب شيئاً أكثر من ذكره).

- إيثار محابه على محابك عند غلبة الهوى، والتسنم إلى محابه وإن صعب المرتقى.

- معرفة الحق تعالى، فكيف تتطلع لمحبة من تجهل عنه أحواله.

وعموماً فإن محبة من تعرف كل أحواله تصبح على مر الأيام مسئمة، أما التطلع لمحبة مجهول الأحوال غير واردة عقلاً، لذلك فالكمال أن تحب من تعرف من أحواله شيئاً وتجهل أشياء فالمحب تحركه لذة ما يعرف لطلب ما لم يعرف، وهذا يخلق لديه لذة يهون من أجلها عذابه كما قال أحدهم :

عذاب الحب للعشاق عذب وأعظم لذة فيه اللقاءُ

وأكمل حالة الإنسان صدق وأفضل وصفه حاءٌ وباءُ

فالله تبارك وتعالى معروف ظاهر بجلاله وجماله، ومن دعائه صلى الله عليه وسلم (في صحيح مسلم): "اللهم أنت الظاهرفليس فوقك شيء"، ومع ذلك فهو باطن أشد البطون قلما تفهم عنه شئ بوجود نفسك. ومن أسماءه تعالى الظاهر والباطن، وهو تعالى له حضرات متجددة باستمرار( كل يوم هو في شأن) فأوجه النفاسة فيه لا تنتهي، ولا تزول وهذا باعث قوي لمحبته كما قيل:

أراك تزيد في عيني جمــالا وأعشق كل يوم منك حالا

تزيد ملاحة فأزيد عشقاً فحالي منك ينتقل انتقالاً

- مشاهدة بره وإحسانه وآلاءه ونعمه الباطنة والظاهرة فإنها داعية لمحبته.

- الخلوة به في وقت التجلي الإلهي ساعة السحر ووقت توزيع الأقوات الروحية قبيل المغرب.

- كثرة الإستغفار والندم على الذنوب لقوله تعالى ( إن الله يحب التوابين ).

- كثرة متابعة السنة الشريفة قولاً، وفعلاً، وحالاً، حتى يتخلق بها الإنسان وتكون سلوكه اليومي لأنه صلى الله عليه وسلم باب الله وهو أقرب مخلوق إلى الله تعالى وبالتالي ينبغي عقلاً أ، نفهم أ، سلوكه وتصرفاته صلى الله عليه وسلم تقرب إلى الله تعالى وإلى محبته كما ورد في القرآن ( إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ).

- مجالسة المحبين الصالحين الصادقين والتقاط أطايب ثمرات كلامهم، وقراءة كتب

اللطائف والرقائق والعمل بمقتضاها.

- مباعدة كل سبب يحول بين القلب وبين الله تعالى.

- فعل الطهارات الظاهرة والباطنة لقوله تعالى ( ويحب المتطهرين ).



أهذا كل شيء ؟

هذا ليس كل شيء، بل إن المعول عليه أن يجدك في حال يرضى بها عنك ويجد منك الخدمة وحفظ الحرمة للبشر والجوارح وأن يجد منك الميل الدائم بقلب هائم وهو شرط مهم جداً من أشراط المحبة، فالهوى تحركه الدواعي وتزيده وتنقصه الشدائد، أما المحبة فهي جبل لا يهتز أمام خطب مهما جل، عندها تأتي الرحمة، يأتي الاختصاص، تأتي الجذبة الإلهية التي تغيبك عن وجودك، فيزول عنك ما كنت تراه من حجب، فيزداد القرب وتزداد المحبة وتتمنى زوال البقية قتزول واحداً واحداً حتى تصبح في مقام الإقتراب والاختصاص، وهنا نقول:

وأبرح ما يكون الشوق يوماً إذا دنت الخيام من الخيام

واعلم أن المحب لا يصل إلى مقام الفناء ما لم تنقطع الحجب بينه وبين محبوبه، حتى

تزول كلها بالقرب الخالص، وآخر الحجب، رؤية المحب ذاته في مشاهدة محبوبه، إذ أن هذه الرؤية حجاب وشَوب في المشاهدة.

فإن ارتفع ذلك بأن يغيب عن فنائه شاهد المحبوب على ما هو عليه، وإن لم يفنِ هذا الفناء شاهد محبوبه بقدر عقله وتصوره وإدراكه لا كما عليه حال المحبوب. وإن فني وصل إلى كمال المشاهدة وعندها يستهلك استهلاكاً تاماً ويود لو كان عين محبوبه كما قيل:

أعانقها و النفس بعد مشوقة إليها و هل بعد العناق تدان

وألثم فاها كي تزول حرارتي فيزداد ما ألقى من الرشفان

فيا لهف نفسي ليس يشفي غليلها سوى أن ترى الروحان تمتزجان

هذا هو عين القرب وهذا هو المحب الأوحد الذي فاز بالدنيا بمحبوبه قبل الآخرة فما أنبله، وما أعزه، وما أشد ما لقي من مصائب حتى وصل إلى هذا المقام فهنيئاً له.

وكل من سواه يظن نفسه محب على قدر قدراته :

وكل يدعي و صلاً بليلى وليلى لا تقر لهم بذاكا

وزبدة المقال أن للمحبة نوعان :

كسبي يحصل بالعمل، ووهبي وهو هبة من الله تعالى لمن سبقت له الحسنى.



علامات المحبة:

فإذا قيل ما وصف هذا المحب، فإن التقول كثير والفاعل قليل. قلنا أن للمحبة علامات كثيرة ومنها :

1- حب لقاء الله تعالى في الدنيا قبل الآخرة وهذا هو مشرب الصوفية الذين سلكوا سبيل تخلية النفس من الكدورات حتى يحصّلون رؤية الله تعالى القلبية في الدنيا،

فيكون مشهودهم عياناً وقبالهم في كل توجه وهذا قصد قول الله تعالى: ( فأينما تولوا وجوهكم فثم وجه الله ).

2- أن يؤ ِثر تعاليم المولى وأوامره ونواهيه على ما تحب نفسه ظاهراً وباطناً. فيترك

نفسه وهواه ومراده سعياً في سبيل نيل رضا الله تعالى عنه كقولهم :

أريد وصاله ويريد هجري فأترك مـا أريـد لمـا يـريــد

وأنشدوا:

وأترك ما أهوى لما قد هويته فأرضى بما ترضى وإن سخطت نفسي

3- الإتباع الكامل لسيد السادات صلى الله عليه وسلم من باب ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب لأنه كمال إتباعه صلى الله عليه وسلم يوصل إلى محبة المولى ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ).

4- التقوى والورع وقلة الآثام وترك ما لا يعني من الدنيا. فحب الدنيا وحب الله لا يجتمعان:

تعصي الإله وأنت تزعم حبه هذا لعمري في القياس بديع

لو كان حبك صادقاً لأطعته إن المحـب لمن يحـب مطيع

5- أن يأنس بتلاوة القرآن، والتهجد، وقيام الليل، والخلوات، وقد قيل أن أقل درجات المحبة التلذذ بالخلوة بالحبيب، والتنعم بمناجاته.

6- أن لا يتأسف على فوات حظه مما سوى الله، بل يأسف على كل ساعة لم تقربه من الله فيكثر رجوعه من الغفلات بكثرة التوبة والقربات.

7- أن يكون مشفقاً على عباد الله، رحيماً بهم، يتودد لهم، ويخدمهم ما استطاع لنيل رضا الله تعالى عنه حيث قال صلى الله عليه وسلم: ( الخلق كلهم عيال الله وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله ).

8- الدعوة إلى الله تعالى بكل جوارحه: بلسانه بالكلام، وبقلبه بالهيام، وبجوارحه بكثرة الطاعات، وبذلك يكون من الذين يحببون عباد الله لله ويحببون عباد الله بالله.

9- أن يكون خائفاً مما يوجب طرده من حضرة حبيبه، متجنباً قلباً وقالباً لكل السوى، مخافة ضياع المولى من قلبه وحجبه عنه. فقد قال احد الصالحين ( عذبني بكل شئ إلا الحجاب ).

10- كتمان المحبة، خشية من ذياع السر وفضح الأمر تعظيماً للمحبوب وإجلالاً له وهيبة منه.

11- الغيرة من كل من سبقه إلى الطاعات وهو متكاسل متغافل، فيسعى عندها للّحاق به ومجاراته خوفاً من تحول نظر المحبوب عنه، فغيرة الخاصة أن تميل قلوبهم لغير محبوبهم، وغيرة خاصة الخاصة أن تميل أرواحهم لغيرمحبوبهم أو يميل محبوبهم عنهم: وقد قيل في ذلك:

أغار عليك من نفسي ومني ومنك ومن مكانك والزمان

ولو أني خبأتك في جفـوني إلى يوم القيامـة ما كفـاني

وقد قيل:

إذا لم أنـافس في هواك و لم أغـر عليك ففيمن- ليت شعري- أنافس

فـلا تمقتـن نفسـي فأنت حبيبها فكل امرئٍ يصبـو إلى من يجـانس



ولكن ما هي علامات محبة الله تعالى للعبد ؟

1- محبة الناس لمحب الله، فتراهم يخدمونه ويوقرونه ويحترمونه لما أفاض الله تعالى عليه من مزيد عطاءه وجزيل مننه. فقد ورد في الحديث القدسي (أن الله إذا أحب عبداً دعا جبريل فقال: إني أحب فلاناً فأحبه. قال: فيحبه جبريل ثم ينادي في السماء فيقول : إن الله يحب فلاناً فأحبوه، فيحبه أهل السماء. ثم قال: ثم يوضع له القبول في الأرض)

ولا يغرك الفهم الخاطئ عن الله الذي حصل لأغلب الناس في هذا الزمان من مقارفة الشهوات واتباع الضلالات، فإن القلب إذا ألف المعاصي وقع في حرمة الأولياء والأصفياء وعموماً الطباع النورانية والظلمانية لا تتلاقى أبداً فهي في صراع مستمر.

وأولياء الله عرائس ولا يرى العرائس المجرمون.

2- من دلائل محبة الله للعبد أنه يحاسبه على الذنوب صغيرها قبل كبيرها فوراً، وهذا من باب تعجيل العقوبة في الدنيا قبل الآخرة لوجهين إثنين :

أولها: أن يعرف أنه قد أذنب وبالتالي يتوب إلى الله ويتوب الله عليه.

ثانيها: أن يأتي يوم القيامة وليس عليه ذنوب لأن العقوبة قد وافته في الدنيا.

ودليلنا على ذلك الحديث القدسي التالي قال الله عز وجل لنبيه وخليله إبراهيم عليه السلام: ما هذا الوجل الشديد. قال: فقال إبراهيم :يا رب وكيف لا أوجل ولا أكون على وجل آدم أبي صلى الله عليه وسلم، كان محله بالقرب منك، خلقته بيديك، ونفخت

فيه من روحك، وأمرت الملائكة بالسجود له فبمعصية واحدة أخرجته من جوارك،

فأوحى الله تعالى إليه: يا إبراهيم أما علمت أن معصية الحبيب على الحبيب شديد ).

3- قال صلى الله عليه وسلم إذا أحب الله عبداً إبتلاه ) ولا يزال البلاء ينزل بالعبد حتى يتطهر من ذنوبه ويمشي على وجه الأرض لا يشكو من ذنب يكدره.

ولكن فهمنا الخاطئ عن الله أوقفنا في متاهة نكران القضاء، ورفض البلوى وتفسيرها علىأنها كره من الله للعبد، ونسينا أن أشد الناس بلاءاً الأنبياء ثم الأولياء فالأمثل فالأمثل هذه الفكرة يجب أن تصحح عند كثير من عامة المسلمين فضلاً عن المتصوفة.

جعلنا الله تعالى ممن يفهمون عنه ويتلذذون بقضاءه.
(ولا تنسوا اني احبكم في اللهو تقبل الله مني ومنكم ولا تنسونا من الدعاء الصالح)
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصيف احلى
عضو مؤسس

عضو مؤسس
الصيف احلى


الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 2617
النقاط النقاط : 4738
التقييم التقييم : 7

المحبة الالهية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحبة الالهية   المحبة الالهية Icon_minitimeالثلاثاء 15 يونيو 2010 - 12:06

المحبة الالهية 0242

المحبة الالهية Hala2

المحبة الالهية 15xv0qw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الله
عضو متميز

عضو متميز
محب الله


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1672
النقاط النقاط : 3051
التقييم التقييم : 1
العمل العمل : عضو فى المنتدى

المحبة الالهية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المحبة الالهية   المحبة الالهية Icon_minitimeالأربعاء 16 يونيو 2010 - 0:48

بارك الله فيك علي المرور العطر
تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ...
دمتم في طاعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحبة الالهية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المحبة وأنواعها
» ثمرات محبة النبي صلى الله عليه وسلم ثمرات المحبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد  :: ارشيف المنتدى السابق-
انتقل الى: