منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من وحي القلم (البيان)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
HAMADA
عضو متميز

عضو متميز
avatar


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1452
النقاط النقاط : 4338
التقييم التقييم : 0

من وحي القلم (البيان) Empty
مُساهمةموضوع: من وحي القلم (البيان)   من وحي القلم (البيان) Icon_minitimeالأحد 3 أكتوبر 2010 - 16:23

البيان .. للكاتب/مصطفى صادق الرفاعي من كتابه (وحي القلم)

لاوجود للمقالة البيانية إلا في المعاني التي اشتملت عليها, يقيمها الكاتبعلى حدود, ويديرها على طريقة, مصيباً بألفاظه مواقع الشعور, مثيراً بهامكامن الخيال, آخذاً بوزن تاركاً بوزن , لتأخذ النفس كما تشاء وتترك.
ونقل حقائق الدنيا نقلاً صحيحاً إلى الكتابة أو الشعر, هو انتزاعها منالحياة في أسلوب, وإظهارها للحياة في أسلوب آخر يكون أوفى وأدق وأجمل ,لوضعه كل شيء في خاصّ معناه, وكشف حقائق الدنيا كشفةً تحت ظاهرها الملتبس, وتلك هي الصناعة الفنية الكاملة, تستدرك النقص فتتممه وتتناول السرفتعلنه , وتلمس المقيد فتطلقه, وتأخذ المطلق فتحده, وتكشف الجمال فتظهره,وترفع الحياة درجة في المعنى , وتجعل الكلام كأنه وجد لنفسه عقلاً يعيش به.
والكاتب الحق لا يكتب ما يكتب, ولكنه أداة في يد القوة المصورة لهذاالوجود, تصور بها شيئاً من أعمالها فناً من التصوير. الحكمة الغامضة تريدهعلى التفسير, تفسير الحقيقة, والخطأ الظاهرة تريده على التبيين, تبيينالصواب, والفوضى المائجة تسأله الإقرار, إقرار التناسب , وما وراء الحياةيتخذ من فكره صلة بالحياة, والدنيا كلها تنتقل في مرحلة نفسية لتعلوا بهأو تنزل. ومن ذلك لا يخلق الملهم أبداً إلا وفيه أعصابه الكهربائية, ولهفي قلبه الرقيق مواضع مهيأة للإحراق, تنفذ إليها الأشعة الروحانية,وتتساقط منها بالمعاني.
وإذا اختير الكاتب لرسالة ما, شعر بقوة تفرض نفسها عليه, منها إسناد رأيه,ومنها إقامة برهان, ومنها جمال ما يأتي به, فيكون إنساناً لأعمالهاوأعمالها جميعاً, له بنفسه وجود, وله بها وجود آخر. ومن ثم يصبح عالماًبعناصره للخير أو الشر كما يوجه, ويلقي فيه مثل السر الذي يلقي في الشجرةلإخراج ثمرها بعمل طبيعة يرى سهلاً كل السهل حين يتم, ولكنه صعب أي صعبحين يبدأ.
هذه القوة هي التي تجعل اللفظة المفردة في ذهنه معنىً تاماً, وتحول الجملةالصغيرة إلى قصة, وتنتهي باللمحة السريعة إلى كشف عن حقيقة , هي التيتخرجه من حكم أشياء ليحكم عليها, وتدخله في حكم أشياء غيرها لتحكم عليه,وهي التي تميز طريقته وأسلوبه, وكما خلق الكون من الإشعاع تضع الإشعاع فيبيانه.
ولا بد من البيان في الطبائع الملهمة ليتسع به التصرف, إذ الحقائق أسمىوأدق من أن تعرف بيقين الحاسة, أو تنحصر في إدراكها, فلو حدت الحقيقة لمابقية حقيقة, ولو تلبس الملائكة بهذا اللحم والدم لبطل أو يكونوا ملائكة,ومن ثم فكثرة الصور البيانية الجميلة, للحقيقة الجميلة, هي كل ما يمكن أويتسنى من طريقة تعريفها للإنسانية.
وأي بيان في خضرة الربيع عند الحيوان من آكل العشب , إلا بيان الصورةالواحدة في معدته؟ غير أن صورة الربيع في البيان الإنساني على اختلافالأرض والأمم, تكاد تكون بعدد أزهاره, ويكاد الندى ينضرها حسناً كماينضره. ولهذا ستبقى كل حقيقة من الحقائق الكبرى ـ كالإيمان والجمال, والحب, والخير, والحق ـ ستبقى محتاجة في كل عصر إلى كتابة جديدة من أذهان جديدة.
وفي الكتاب الفضلاء باحثون ومفكرون تأتي ألفاظهم ومعانيهم فناً عقلياًغايته صحة الأداء, وسلامة النسق, فيكون البيان في كلاهم على نذرة كوخزالخضرة في الشجرة اليابسة هنا وهنا. ولكن الفن البياني يرتفع على ذلك بأنغايته قوة الأداء مع الصحة, وسمو التعبير مع الدقة, وإبداع الصورة زائداًجمال الصورة, أولئك في الكتابة كالطير له جناح يجري به , ويرف ولا يطير,وهؤلاء كالطير الآخر له جناح يطير به ويجري, ولو كتب الفريقان في معنىواحد لرأيت المنطق في الأحد الأسلوبين وكأنه يقول: أنا هنا في معانوألفاظ, وترى الإلهام في الأسلوب الآخر يطالعك أنه هنا في جلال وجمال, وفيصور وألوان.
ودورة العبارة الفنية في نفس الكاتب البياني, دورة خلقٍ وتركيب, تخرج بهاالألفاظ أكبر مما هي, كأنها شبت في نفسه شباباً, وأقوى ما هي, كأنما كسبتمن روحة قوة, وأدل مما هي, كأنما زاد فيها بصناعته زيادة. فالكاتب العلميتمر اللغة منه في ذاكرة , وتخرج كما دخلت, عليها طابع واضعيها, ولكنها منالكاتب البياني تمر في مصنع وتخرج عليها طابعة هو . أولئك أزاحوا اللغة عنمرتبة سامية, وهؤلاء علو بها إلى أسمى مراتبها, وأنت مع الأولين بالفكر,ولا شيء إلا بالفكر والنظر والحكم, غير أنك مع ذي الحاسة البيانية لا تكونإلا بمجموع ما فيك من قوة الفكر والخيال والإحساس والعاطفة والرأي.
والكتابة التامة المفيدة مثل الوجهين في خلق الناس, ففي كل الوجوه تركيبتام تقوم به منفعة الحياة, ولكن الوجه المنفرد يجمع إلى تمام الخلق جمالالخلق, ويزيد على منفعة الحياة لذة الحياة, وهو لذلك, وبذلك, يرى ويؤثرويعشق.
وربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل, ولكن الخير كذلك, وبأنه مخالف, ولكنالحق كذلك, وبأنه محير, ولكن الحسن كذلك, وبأنه كثير التكاليف, ولكنالحرية كذلك.
إن لم يكن البحر فلا تنتظر اللؤلؤة , وإن لم يكن النجم فلا تنتظر الشعاع,وإن لم تكن شجرة الورد فلا تنتظر الورد, وإن لم يكن الكاتب البياني فلاتنتظر الأدب.


الكاتب في سطور(تعريف بالكاتب)

مصطفىصادق بن عبد الرزاق بن سعيد بن عبد القادر الرافعي وينتهي نسبه إلى أميرالمؤمنين عمر بن الخطاب. وفد جده الشيخ عبد القادر من الشام إلى مصر فيمنتصف القرن الثالث عشر الهجري، وعلى يده تخرج كبار علماء مصر. أبصرتعيناه النور في قرية بهتيم (محافظة القليوبية – مصر) في أوائل المحرم منعام 1291 من الهجرة، الموافق يناير 1880 ميلادي.
عمل والده عبد الرازق رئيساً للمحاكم الإسلامية الشرعية في كثير منالأقاليم، حتى عمل رئيساً لمحكمة طنطا الشرعية. عرف عنه الشدة في الحق،والورع الصادق، والعلم الغزير. أمه هي ابنة الشيخ الطوخي من أصول حلبية،وكان والدها تاجراً تسير قوافله ما بين الشام ومصر، وأقام في قرية بهتيم.عج منزل والده بالعلماء من كل حدب وصوب، وزخرت مكتبة والده بنفائس الكتب،وأتم حفظ القرآن قبل بلوغه العاشرة من عمره. انتسب إلى مدرسة دمنهورالابتدائية، ثم انتقل إلى مدرسة المنصورة الأميرية، التي حصل منها علىالشهادة الابتدائية وعمره آنذاك سبع عشرة سنة.
أصابه مرض لم يتركه حتى أضعف سمعه وفي سن الثلاثين أضحى أصماً تماماً.اضطره المرض إلى ترك التعليم الرسمي، واستعاض عنه بمكتبة أبيه الزاخرة، إذعكف عليها حتى استوعبها وأحاط بما فيها. عمل في عام 1899 ككاتب محكمة فيمحكمة طخا، ثم انتقل إلى محكمة طنطا الشرعية، ثم إلى المحكمة الأهلية،وبقي فيها حتى لقي وجه ربه الكريم.
في يوم الاثنين العاشر من مايو لعام 1937 استيقظ فيلسوف القرآن لصلاةالفجر، ثم جلس يتلو القرآن، فشعر بحرقة في معدته، تناول لها دواء، ثم عادإلى مصلاه، ومضت ساعة، ثم نهض وسار، فلما كان بالبهو سقط على الأرض، ولماهب له أهل الدار، وجدوه قد فاضت روحه الطيبة إلى بارئها، وحمل جثمانه ودفنبعد صلاة الظهر إلى جوار أبويه في مقبرة العائلة في طنطا. مات مصطفى صادقالرافعي عن عمر يناهز 57 عاماً.
نظم الرافعي الشعر في بدايات شبابه، قبل بلوغه العشرين من عمره، وأصدرديوانه الأول في عام 1903 الذي كان له صدى عظيماً بين كبار شعراء مصر، إذكتب فيه البارودي والكاظمي وحافظ ابراهيم شعراً، كما أرسل له الشيخ محمدعبده وزعيم مصر مصطفى كامل له مهنئين.
تزوج الرافعي في عام 1904 من ابنة عائلة البرقوقي من مدينة المنصورة.
انقطع لتأليف كتاب تاريخ آداب العرب من منتصف عام 1909 إلى نهاية عام 1910ليدخل به مسابقة الجامعة المصرية في تاريخ الأدب العربي، ثم طبعه علىحسابه الخاص في عام 1911، وفي عام 1912 أصدر جزءه الثاني وعنونه إعجازالقرآن والبلاغة النبوية.
إصداره للجزء الثاني جعل الناس يعرفون ويتذوقون قدرة الرافعي على البلاغةوفنونها، وكتب له زعيم الأمة سعد زغلول مهنئاً إياه، ومعترفاً له بعلمهالغزير وأسلوبه.
رحل في عام 1912 إلى لبنان، حيث ألف كتابه حديث القمر، وصف فيه مشاعرالشباب وعواطفهم وخواطر العشاق في أسلوب رمزي على ضرب من النثر الشعريالبارع.
بعد وقوع الحرب العالمية الأولى، ونزوع المستعمر إلى تحويل كل خيراتالبلاد لهذه الحرب، ما ترك أهلها ضحايا للجوع والفقر، ما جعل أرقام هؤلاءتزيد عن ضحايا الحرب ذاتها. نظر الرافعي حوله فرأى بؤساً متعدد الألوان،مختلف الصور والأشكال، فانعكس ذلك كله في كتابه كتاب المساكين. في عام1924 أخرج كتاب رسائل الأحزان، عن خواطر في الحب، ثم أتبعه بكتاب السحابالأحمر والذي تحدث فيه عن فلسفة البغض وطيش الحب. تلى ذلك كتابه أوراقالورد. وعند الغاء المحاكم الشرعية في مصر في عهد الإشتراكيين اصدرة كتابةثورة يوليو.
وجد الرافعي دعوة التجديد قناعاً للنيل من اللغة العربية مصورة في أرفعأساليبها (الشعر الجاهلي) وباباً يقصد منه الطعن في القرآن الكريموالتشكيك في إعجازه، ومدخلاً يلتمس فيه الزراية بالأمة منذ كان للعربشعراً وبياناً. لذا ما أنفتأ يقاوم هذه الدعوة، جهاداً تحت راية القران،فجمع في كتابه تحت راية القرآن كل ما كتب عن المعارك التي دارت بين القديموكل ما هو جديد، ما جعله أفضل الكتب العربية في النقد ومكافحة الرأيبالرأي، ما جعله أعلى كتبه مكانة بعد رائعته وحي القلم.
في عام 1934 بدأ الرافعي يكتب كل أسبوع مقالة أو قصة، ليتم نشرها أسبوعياًفي مجلة الرسالة، والتي أجمع الأدباء والنقاد على أن ما نشرته الرسالة لهوأبدع ما كتب في الأدب العربي الحديث والقديم، جمع أكثرها في كتاب وحيالقلم.



رحمه الله الكاتب والذي كان من عمالقة الأدباء العرب بلامنازع...أرجو أن أكون قد وفقت في نقله
(من خلال الأطلاع والقراءة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الضائع
مدير عام

مدير عام
الحلم الضائع


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4510
النقاط النقاط : 5942
التقييم التقييم : 8
العمل العمل : نائب المدير

من وحي القلم (البيان) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي القلم (البيان)   من وحي القلم (البيان) Icon_minitimeالثلاثاء 15 فبراير 2011 - 15:29

من وحي القلم (البيان) 984520




منتديات الحلم الجديد www.el7lm1.com اسلاميات 2011 | برامج 2011 | العاب 2011 | نتائج الامتحانات




منتديات
الحلم الجديد , www.el7lm1.com | كول فور عرب | شباب كول | بنات كول |
اصحاب كول | كول قايز | عرب كول | منتديات المشاغب | برامج نت | اشهار
المواقع | قلعة الفوتوشوب | برامج التصميم | مفاتيح الكاسبر | تحميل
الالعاب | البرامج الكاملة | استايلات مجانية

من وحي القلم (البيان) 984520
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el7lm1.com
فتاة مسلمة وافتخر
مشرفة قسم المواضيع العامة
مشرفة قسم المواضيع العامة
فتاة مسلمة وافتخر


الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 969
النقاط النقاط : 1636
التقييم التقييم : 5
العمر العمر : 35

من وحي القلم (البيان) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من وحي القلم (البيان)   من وحي القلم (البيان) Icon_minitimeالأربعاء 23 فبراير 2011 - 0:48

من وحي القلم (البيان) 984520
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.el7lm1.com/profile?mode=editprofile
 
من وحي القلم (البيان)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» افتراضي مسكت القلم لكتابه همومي...فبكى القلم قبل ان تبكي عيوني
» ما أول ما كتب القلم ؟
» هذيان القلم ..
» بالفيديو: المجلس الأعلى للقوات المسلحة يؤكد أنه ليس بديلا عن الشرعية البيان رقم 3
» فى لحظه رفض فيها القلم ان يكتب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد  :: ارشيف المنتدى السابق-
انتقل الى: