منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صفات اهل اليقين

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نداوى الورد
عضو نشيط

عضو نشيط
نداوى الورد


الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1157
النقاط النقاط : 3459
التقييم التقييم : 0

صفات اهل اليقين Empty
مُساهمةموضوع: صفات اهل اليقين   صفات اهل اليقين Icon_minitimeالخميس 7 أكتوبر 2010 - 19:48

صفات أهل اليقين


د. بدر عبد الحميد هميسه

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله الذي شرح صدور أهل الإسلام للهدى، ونكت في قلوب أهل الطغيان فلا تعيالحكمة أبدًا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إلهً أحدًا،فردًا صمدًا، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، ما أكرمه عبدًا وسيدًا، وأعظمهأصلاً ومحفِدًا، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه , صلاةً وسلامًا دائمين إلىأن يبعث الناس غدًا.
وبعد.. ؛
فإن اليقين شعبة عظيمة من شعبالإيمان , وصفة من صفات أهل التقوى والإحسان , قال تعالى : الَّذِينَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْيُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُالْمُفْلِحُونَ (5) سورة لقمان .
واليقين "هو العلم التام الذي ليس فيه أدنى شك، الموجب للعمل. تفسير السعدي 40.
قال الشاعر :

وقد أتاك يقين غير ذي عوج * * * من الإله وقول غير مكذوب

وقالالبيهقي : " اليقين هو سكون القلب عند العمل بما صدق به القلب فالقلبمطمئن ليس فيه تخويف من الشيطان ولا يؤثر فيه تخوف فالقلب ساكن آمن ليسيخاف من الدنيا قليلا ولا كثيرا . الزهد الكبير 1/352.
قال ابن القيمرحمه الله في 'زاد المعاد': لا يتم صلاح العبد في الدارين إلا باليقينوالعافية، فاليقين يدفع عنه عقوبات الآخرة، والعافية تدفع عنه أمراضالدنيا من قلبه وبدنه' انظر: مدارج السالكين 2/397 .
وقال صاحب الظلال: " والذي يجد راحة اليقين في قلبه يجد في الآيات مصداق يقينه ، ويجد فيهاطمأنينة ضميره . فالآيات لا تنشىء اليقين ، إنما اليقين هو الذي يدركدلالتها ويطمئن إلى حقيقتها . ويهيئ القلوب للتلقي الواصل الصحيح . تفسيرالظلال 1/81.
ولأهمية اليقين فقد نبه الله نبيه صلى الله عليه وسلم إلىالركون إلى أهل الشك ومن ليس لديهم اليقين الكامل بالله رب العالمين , قالتعالى : " فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَالَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ (60) سورة الروم .
كما أمره بمداومة العبادةحتى يأتيه اليقين التام بلقاء ربه والفوز بمرضاته , قال تعالى : "فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْرَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99) سورة الحجر.

واليقينعده البعض الإيمان كله , قال بعض السلف : الصبر نصف الإيمان، واليقينالإيمان كل" , وقال ابن القيم : " اليقين من الإيمان بمنزلة الروح منالجسد، وبه تفاضل العارفون، وفيه تنافس المتنافسون، وإليه شمر العاملون،وهو مع المحبة ركنان للإيمان، وعليهما ينبني وبهما قوامه، وهما يُمدانسائر الأعمال القلبية والبدنية، وعنهما تصدر، وبضعفهما يكون ضعف الأعمال،وبقوتهما تقوى الأعمال، وجميع منازل السائرين إنما تُفتتح بالمحبةواليقين، وهما يثمران كل عمل صالح، وعلم نافع، وهدى مستقيم'[ مدارجالسالكين 2/397] .
وعَنِ الْحَسَنِ ، أَنَّ أَبَا بَكْرٍ خَطَبَالنَّاسَ ، فَقَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: يَاأَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّ النَّاسَ لَمْ يُعْطَوْا فِي الدُّنْيَاخَيْرًا مِنَ الْيَقِينِ ، وَالْمُعَافَاةِ ، فَسَلُوهُمَا اللهَ ، عَزَّوَجَلَّ.أخرجه أحمد 1/8(38).
وعَنْ عُمَرَ ، قَالَ : إِنَّ أَبَابَكْرٍ خَطَبَنَا ، فَقَالَ:إِنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَامَفِينَا عَامَ أَوَّلَ ، فَقَالَ : أَلاَ إِنَّهُ لَمْ يُقْسَمْ بَيْنَالنَّاسِ شَيْءٌ أَفْضَلُ مِنَ الْمُعَافَاةِ بَعْدَ الْيَقِينِ ، أَلاَإِنَّ الصِّدْقَ وَالْبِرَّ فِي الْجَنَّةِ ، أَلاَ إِنَّ الْكَذِبَوَالْفُجُورَ فِي النَّارِ.أخرجه أحمد 1/9(49) و"النَّسائي" في "عمل اليوموالليلة" 885.
ولهذا قال أبو بكر الوراق رحمه الله:'اليقين ملاك القلب، وبه كمال الإيمان، وباليقين عُرف الله، وبالعقل عُقل عن الله'.
ولقدكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم : "اللهم قْسِمْ لَنَا مِنْخَشْيَتِكَ مَا تَحُولُ بَيْنَنَا وَبَيْنَ مَعَاصِيكَ , وَمِنْ طَاعَتِكَمَا تُبَلِّغُنَا بِهِ جَنَّتَكَ , وَمِنَ الْيَقِينِ مَا تُهَوِّنُ بِهِعَلَيْنَا مُصائب الدُّنْيَا , اللهم أمتعْنَا بِأَسْمَاعِنَاوَأَبْصَارِنَا وَقُوَّتِنَا مَا أَحْيَيْتَنَا , وَاجْعَلْهُ الْوَارِثَمِنَّا , وَاجْعَلْ ثَأْرَنَا عَلَى مَنْ ظَلَمَنَا , وَانْصُرْنَا عَلَىمَنْ عَادَانَا , وَلاَ تَجْعَلْ مُصِيبَتَنَا فِى دِينِنَا , وَلاَتَجْعَلِ الدُّنْيَا أَكْبَرَ هَمِّنَا , وَلاَ مَبْلَغَ عِلْمِنَا ,وَلاَ تُسَلِّطْ عَلَيْنَا مَنْ لاَ يَرْحَمُنَا. أَخْرَجَهُ الترمذي(3502) و"النَّسَائي" في عمل اليوم والليلة (402) عن ابن عمر رضي الله عنه.
ولقد ضرب أنبياء الله ورسله الكرام المثل الأعلى في اليقين وحسنالثقة بالله تعالى , فها هو الخليل إبراهيم عليه وسلم حينما حاجه قومه قاللهم في يقين وثبات : " وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِياللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْيَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلَاتَتَذَكَّرُونَ (80) وَكَيْفَ €أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلَا تَخَافُونَأَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْسُلْطَانًا فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنْتُمْتَعْلَمُونَ (81) سورة الأنعام .

وها هو كليم الله موسى عليهالسلام يقول لأصحابه حينما أدركهم فرعون فوجدوا البحر من أمامهم والعدو منورائهم : " فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّالَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62)فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَفَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (63) وَأَزْلَفْنَا ثَمَّالْآخَرِينَ (64) وَأَنْجَيْنَا مُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ (65)ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ (66) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَأَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (67) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُالرَّحِيمُ (68) سورة الشعراء .

وهذا الحبيب محمد صلى الله عليهوسلم يقول لصاحبه أبي بكر الصديق رضي الله عنه وهما في الغار وقد أحدقتمبه الإخطار " ما ظنك باثنين الله ثالثهما , لا تحزن إن الله معنا " قالسبحانه : " إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُالَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْيَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَاللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَاوَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَالْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (40) سورة التوبة .

قال أبوعبد الله أحمد بن حنبل فهذا لأهل الغفلة، صير الله هذه الدنيا بما فيهاسببا للذكر لأهل الغفلة ليذكروا بها آخرتهم، فأما أهل اليقين فقد صارتالآخرة نصب أعينهم فلا بيت حمام يزعجه ولا بيت عروس يستفزه، لقد دقتالدنيا بما فيها من الصنفين والضربين في جنب الآخرة، حتى أن جميع نعيمالدنيا في أعينهم كنثارة الطعام من مائدة عظيمة، وجميع شدائد الدنيا فيأعينهم كقتلة عوقب بها مجرم أو مسئ قد كان استوجب بها القتل أو الصلب منجميع عقوبات أهل الدنيا. تفسير القرطبي 12 /225 .

ولليقين مراتبمنها : العلم , وحسن التوكل , والرضا والتسليم , وعدم تعلق القلب بغيرالله , وأن يكون أوثق بما في يد الله تعالى عما هو في يده , كان أبو مسلمالخولاني رحمه الله يحب التصدق والإيثار على نفسه، وكان يتصدق بقوته ويبيتطاوياً، فأصبح يوماً وليس في بيته غير درهم واحد، فقالت له زوجته: خذ هذاالدرهم واشتر به دقيقاً نعجن بعضه ونطبخ بعضه للأولاد، فإنهم لا يصبرونعلى ألم الجوع، فأخذ الدرهم والمزود وخرج إلى السوق، وكان الجو شديدالبرودة، فصادفه سائل فتحوله عنه، فلحقه وألح عليه وأقسم عليه، فدفع لهالدرهم وبقي في هم وكرب، وفكر كيف يعود إلى الأولاد والزوجة بغير شئ، فمربسوق البلاط وهم ينشرونه ففتح المزود وملأه من النشارة وربطه وأتى به إلىالبيت فوضعه فيه على غفله من زوجته ثم خرج إلى المسجد فعمدت زوجته إلىالمزود ففتحته فإذا فيه دقيق أبيض فعجنت منه وطبخت للأولاد فأكلوا وشبعواولعبوا فلما ارتفع النهار جاء أبو مسلم وهو على خوف من امرأته فلما جلسأتته بالمائدة والطعام فأكل، فلما فرغ قال: من أين لكم هذا؟ قالت: منالمزود الذي جئت به أمس، فتعجب من ذلك وشكر الله على لطفه وكرمه.

واليقين : ثلاث درجات:
الأولى:علم اليقين.قال تعالى : " كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5)سورة التكاثر ,فعلم اليقين هو العلم الجازم المطابق للواقع الذى لا شك فيه.
والثانية: عين اليقين.قال تعالى : " ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ" (7 ). سورة التكاثر وهو ما كان عن مشاهدة وانكشاف .
والثالثة حق اليقين . قال تعالى : " {وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ} .الواقعة: 74.
وهو ما كان عن ملابسة ومخالطة .
قالالشعراوي : " إن اليقين هو تصديق الأمر تصديقاً مؤكداً، بحيث لا يطفو إلىالذهن لِيُناقش من جديد، بعد أن تكون قد علمته من مصادر تثق بصدق ماتَبلغك به.
أما عَيْن اليقين؛ فهي التي ترى الحدث فتتيقّنه، أو هو أمرحقيقيّ يدخل إلى قلبك فَتُصدقه، وهكذا يكون لليقين مراحل: أمر تُصدِّقهتَصديقاً جازماً فلا يطفو إلى الذهن لِيُناقَش من جديد، وله مصادر عِلْممِمَّنْ تثق بصدقه، أو: إجماع من أناس لا يجتمعون على الكذب أبداً؛ وهذاهو " علم اليقين "؛ فإنْ رأيتَ الأمر بعينيك فهذا هو حق اليقين. تفسيرالشعراوي 1885.

وأهل اليقين هم أهل الإيمان وأهل التميز في الأقوال والأفعال ولهم صفات تتباين وتتمايز عن صفات باقي الناس فمن صفاتهم :

1- أنهم هم الذين يؤمنون بالغيب :
قالتعالى : "الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَوَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَاأُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْيُوقِنُونَ (4) أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُالْمُفْلِحُونَ (5) سورة البقرة .
فأهل اليقين يؤمنون بالبعث والجزاءوالحساب والجنة والنار , لذا فإن الحياة بما فيها وبمن فيها تهون فيأعينهم أمام مرضاة الله تعالى وانتظار الجزاء الأوفى منه سبحانه , ولقدتعلم الصحابة الكرام هذا اليقين من رسول الله صلى الله عليه وسلم , فحينماانطلق رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَأَصْحَابُهُ ، حَتَّى سَبَقُواالْمُشْرِكِينَ إِلَى بَدْرٍ ، وَجَاءَ الْمُشْرِكُونَ ، فَقَالَ رَسُولُاللهِ صلى الله عليه وسلم : لاَ يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ إِلَىشَيْءٍ حَتَّى أَكُونَ أَنَا دُونَهُ ، فَدَنَا الْمُشْرِكُونَ ، فَقَالَرَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : قُومُوا إِلَى جَنَّةٍ عَرْضُهَاالسَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ ، قَالَ : يَقُولُ عُمَيْرُ بْنُ الْحُمَامِالأَنْصَارِيُّ : يَا رَسُولَ اللهِ ، جَنَّةٌ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُوَالأَرْضُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : بَخٍ . بَخٍ . فَقَالَ رَسُولُاللهِ صلى الله عليه وسلم : مَا يَحْمِلُكَ عَلَى قَوْلِكَ بَخٍ . بَخٍ ؟قَالَ : لاَ وَاللهِ ، يَا رَسُولَ اللهِ ، إِلاَّ رَجَاءَ أَنْ أَكُونَمِنْ أَهْلِهَا ، قَالَ : فَإِنَّكَ مِنْ أَهْلِهَا ، قَالَ : فَأَخْرَجَتَمَرَاتٍ مِنْ قَرَنِهِ ، فَجَعَلَ يَأْكُلُ مِنْهُنَّ ، ثُمَّ قَالَ :لَئِنْ أَنَا حَيِيتُ حَتَّى آكُلَ تَمَرَاتِي هَذِهِ إِنَّهَا لَحَيَاةٌطَوِيلَةٌ ، قَالَ : فَرَمَى بِمَا كَانَ مَعَهُ مِنَ التَّمْرِ ، ثُمَّقَاتَلَهُمْ حَتَّى قُتِلَ ، رَحِمَهُ اللَّهُ.أخرجه أحمد 3/136(12425)ومُسْلم 6/44(4950.
قال الشاعر :

شَبّوا على عِشق ِ الشهادة ِ والفدا**** ولكل ِ مكرمة ٍ خيول ُ سباق ِ
وتشبثوا ِبعُرى اليقين وكلم**** جاش َ الغُزاة ُ تشمّروا عن ساق ِ


2- أنهم هم الذين يوقنون بأن الرزق بيد الله وحده :
ومنصفات أهل اليقين التيقن الكامل بأن الرزق ليس بيد أحد من البشر وإنما هوبيد الله تعالى وحده , قال سبحانه : "وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌلِلْمُوقِنِينَ (20) وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (21) وَفِيالسَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ (22) فَوَرَبِّ السَّمَاءِوَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ (23) سورةالذاريات .
لذا تجدهم ينفقون ويتصدقون ولا يخشون الفقر والإقلال ,ويعطون ويبذلون عن إيمان ويقين , روى عن حَيْوَة بن شريح التجيبي، الفقيه،المحدث، الزاهد، وهو من رواة الحديث الثقات، كان يأخذ عطاءه في السنة ستينديناراً، فلا يفارق ذلك المكان الذي أخذ فيه العطاء حتى يتصدق بها جميعاً،فكان إذا جاء إلى منزله وجد الستين ديناراً، تحت فراشة، فبلغ ذلك ابن عمله، فتصدق لعطائه جميعا أراد أن يفعل مثل حيوة، وجاء إلى تحت فراشه فلميجد شيئاً! فذهب إلى حيوة وقال: أنا تصدقت بكل عطائي، ولم أجد تحت فراشيشيئاً، فقال له حيوة: أنا أعطيت ربي يقيناً، وأنت أعطيته تجربة. يعنى: أنتكنت تريد أن تجرب، وتختبر ربك، فتصدقت، لتنظر النتيجة، وأما أنا فأتصدقوأنا راسخ اليقين بما عند الله عز وجلّ من الجزاء والعوض. سير أعلامالنبلاء 11/491.
اجتمع حذيفة المرعشي و سليمان الخواص و يوسف أسباطفتذاكروا الفقر والغنى و سليمان ساكت فقال بعضهم : الغنى من كان له بيتيكنه وثوب يستره وسداد من عيش يكفه عن فضول الدنيا وقال بعضهم : الغنى منلم يحتج إلى الناس فقيل لسليمان : ما تقول وأنت يا أبا أيوب فبكى ثم قال :رأيت جوامع الغنى في التوكل ورأيت جوامع الشر من القنوط والغنى حق الغنىمن أسكن الله قلبه من غناه يقينا ومن معرفته توكلا ومن عطاياه وقسمه رضىفذاك الغنى حق الغنى وإن أمس طاويا وأصبح معوزا فبكى القوم جميعا من كلامه. ابن أبي الدنيا : اليقين 79.
قال أبو حازم رحمه الله:' وجدت الدنياشيئين: فشيء هو لى، وشيء لغيري، فلو طلبته بحيلة السموات والأرض؛ لم أصلإليه'. يعنى: الذي كُتب لغيري من الرزق لو طلبته بحيلة السموات والأرض لمأصل إليه، فيُمنع رزق غيري مني كما يُمنع رزقي من غيري . يقول: ما كتب ليلابد أن يأتي، ولو اجتمع من بأقطارها ليمنعوه. وما كان مكتوباً لغيري لايمكن أن يصل إليّ.
قال الشاعر :

توكلت في رزقي على الله خالقي **** وأيقنت أن الله لا شك رازقي
وما يكون من رزقي فليس يفوتني **** ولو كان في قاع البحار العوامق
سيأتي به الله العظيم بفضله **** ولو لم يكن مني اللسان بناطق
ففي أي شيء تذهب النفس حسرة **** وقد قسم الرحمن رزق الخلائق


3- أنهم هم الذين لا يزيغون عن الحق ولا تتشابه عليهم الأمور :
قالتعالى : وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُأَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَقَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍيُوقِنُونَ (118) سورة البقرة .
فأهل اليقين الحق عندهم واضح وضوحالشمس , لذا فهم لا يراءون ولا ينافقون , دخل هشام بن عبد الملك الخليفةالأموي الكعبة، فرأى سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله تعالىعنهم، فقال له:'سلنى حاجة -فرصة ثمينة الخليفة يعرض عليه أن يسأله ما شاء،اطلب، فماذا قال؟- قال:'إني لأستحي من الله أن أسال في بيته غيره'. فلماخرجوا قال له:' فالآن سلني حاجتك، فقال سالم: من حوائج الدنيا أم حوائجالآخرة؟- طبعاً حوائج الآخرة لا سبيل إليها، لا سبيل إلى تحصيلها من قِبَلالمخلوقين، هم لا يستطيعون أن يعطوك شيئاً من أمور الآخرة- قال:' بل منحوائج الدنيا' قال:' والله ما سألت الدنيا من يملكها -يعنى الله، يقول:أنا ما دعوت قط ربي أن يعطيني شيئاً من حُطام الدنيا- ما سألت الدنيا منيملكها، فكيف أسأل من لا يملكها!'.

4- أنهم هم الذين يحكمون شرع الله تعالى في جميع أمورهم :
قال تعالى : " أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ (50) سورة المائدة .
وأهلاليقين يحكمون شرع الله تعالى في جميع أمورهم , فلا يحكمون الهوى ولاالطاغوت , ويجاهرون بكلمة الحق لعلمهم أن الأرزاق والآجال بيد الله تعالىوحده , عَنْ أَبِى سَعِيدٍ الْخُدْرِىِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِصلى الله عليه وسلم:أَفْضَلُ الْجِهَادِ كَلِمَةُ عَدْلٍ عِنْدَ سُلْطَانٍجَائِرٍ. أخرجه أبو داود (4344).
قال الشاعر:

لا تجزعي إن الفؤاد قد امتطى * * * ظهر اليقين وفي معارجه ارتقى
غذيت قلبي بالكتاب وآيه * * * وجعلت لي في كل حق منطقا
ووطئت أوهامي فما أسكنتها * * * عقلي وجاوزت الفضاء محلقا


5- أنهم هم الذين يؤمنون بالقرآن الكريم :
قالتعالى : وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّاصَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ (24) سورة السجدة .
فأهلاليقين يدورون مع القرآن حيث دار يتخلقون بأخلاقه ويقفون عند حدوده , روىأن عالماً من العلماء المتقدمين ألف كتاباً في التفسير، فلم يجد سعة،ومالاً من أجل أن يستنسخ الكتاب، كانت هذه الكتب تستنسخ عند الورّاقين،ولربما كلفهم ذلك مبالغ إذا كان الكتاب كبيراً لا يستطيعون دفعها، فركبهذا العالم سفينة، وسار على النهر ليذهب إلى رجل من أهل الغنى والثراء؛ليعرض عليه هذا الكتاب من أجل أن يتبرع لنسخه، فبينما هو بالسفينة إذ مرّبرجل يمشى على قدميه يريد الركوب، فطلب من صاحب السفينة أن يحمل هذا الرجلويحسن إليه، فتوقفت فحملوا بها هذا الرجل فسأل الرجل العالم: من أنت؟فأخبره باسمه، فقال: أنت العالم المفسر؟ قال: نعم، قال: وأين تريد؟ قال:أريد أن أذهب إلى فلان علّه أن يتبرع بنسخ هذا الكتاب، فقال هذا الرجلللعالم: وكيف فسرت قوله تعالى: إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَنَسْتَعِينُ[5] سورة الفاتحة ؟ فأخبره عمَّا قال وتفطن لمقصده! ثم قاللصاحب السفينة: ارجع بي إلى حيث حملتني، ورجع إلى بيته، وبقى فيه. وبعدمدة ليست بالبعيدة، وإذا برجل يطرق الباب، ومعه رسول فعرّفه بنفسه، وقال:إنه مرسل من قبل فلان الرجل الذي كان يريد أن يذهب إليه، وقال: إنه قدبلغه أنك قد كتبت كتاباً في التفسير، فهو يريد أن يطلع عليه، فبعث إليهبجزءٍ من أجزاء هذا الكتاب، فلما نظر إليه أمر أن يوزن له بالذهب، فَوُزِنفبعث به إلى هذا العالم.

6- أنهم هم الذين بآيات الله وإعجازه في كونه :
قالتعالى : إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ(3) وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍيُوقِنُونَ (4) وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنْزَلَاللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَمَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (5) تِلْكَآيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَاللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ (6) سورة الجاثية .
وقال سبحانه عنإبراهيم عليه السلام : " وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَالسَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ[75] . سورةالأنعام.
فمن صفات أهل اليقين أنهم يتفكرون في ملكوت الله ويرون إعجازالله في خلقه , عن عطاء قال : دخلت أنا وعبيد بن عمير على عائشة رضي اللهعنها فقال عبد الله بن عمير : حدثينا بأعجب شيء رأيته من رسول الله صلىالله عليه و سلم فبكت وقالت : قام ليلة من الليالي فقال : يا عائشة !ذريني أتعبد لربي قالت : قلت : والله إني لأحب قربك وأحب ما يسرك قالت :فقام فتطهر ثم قام يصلي فلم يزل يبكي حتى بل حجره ثم بكى فلم يزل يبكي حتىبل الأرض وجاء بلال يؤذنه بالصلاة فلما رآه يبكي قال : يا رسول الله !تبكي وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ ! قال : أفلا أكون عبداشكورا ؟ لقد نزلت علي الليلة آيات ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها : { إن فيخلق السماوات والأرض } . رواه ابن حبان في صحيحه 2/ 378 السلسلة الصحيحة1/147.
قال الشاعر :

تأمل في نبات الأرض وانظر * * * إلى آثار ما صنع المليك
عيون من لجين شاخصات * * * وأزهار كما الذهب السبيك
على قضب الزبرجد شاهدات * * * بأن الله ليس له شريك


7- أنهم هم الذين يوقنون بأن النفع والضر بيد الله :
قالتعالى : " وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّاهُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْيَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (107) سورة يونس .
وعَنِابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ:كُنْتُ خَلْفَ رَسُولِ الله ، صلى الله عليه وسلم، يَوْمًا فَقَالَ : يَا غُلأَمُ ، إني اُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ : احْفَظِاللَّهَ يَحْفَظْكَ ، احْفَظِ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ ، إذا سَأَلْتَ، فَاسْأَلِ اللَّهَ ، وإذا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِالله ، وَاعْلَمْأَنَّ الأمة لَوِ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بشيء ، لَمْيَنْفَعُوكَ إلا بشيء قَد ْكَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ ، وَلَوِ اجْتَمَعُواعَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بشيء ، لَمْ يَضُرُّوكَ إلا بشيء قَدْ كَتَبَهُاللَّهُ عَلَيْكَ ، رُفِعَتِ الاقْلأَمُ ، وَجَفَّتِ الصُّحُفُ.
أخرجه أحمد 1/293(2669) والتِّرْمِذِيّ" 2516 . الألباني( صحيح ) انظر حديث رقم : 7957 في صحيح الجامع .
وعَنْسِنَانِ بْنِ أَبِي سِنَانٍ الدُّؤَلِيِّ ، وَأَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِالرَّحْمَانِ ، أَنَّ جَابِرَ ابْنَ عَبْدِ اللهِ الأَنْصَارِيَّ ،وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَخْبَرَ ؛أَنَّهُغَزَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم غَزْوَةً قِبَلَ نَجْدٍ ،فَلَمَّا قَفَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَفَلَ مَعَهُمْ ،فَأَدْرَكَتْهُمُ الْقَائِلَةُ يَوْمًا ، فِي وَادٍ كَثِيرِ الْعِضَاهِ ،فَنَزَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، وَتَفَرَّقَ النَّاسُ فِيالْعِضَاهِ ، يَسْتَظِلُّونَ بِالشَّجَرِ ، وَنَزَلَ رَسُولُ اللهِ صلىالله عليه وسلم يَسْتَظِلُّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ، فَعَلَّقَ بِهَا سَيْفَهُ ،قَالَ جَابِرٌ: فَنِمْنَا بِهَا نَوْمَةً ، ثُمَّ إِنَّ النَّبِيَّ صلىالله عليه وسلم يَدْعُونَا ، فَأَتَيْنَاهُ ، فَإِذَا عِنْدَهُأَعْرَابِيٌّ جَالِسٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : إِنَّهَذَا اخْتَرَطَ سَيْفَهُ ، وَأَنَا نَائِمٌ ، فَاسْتَيْقَظْتُ وَهُوَ فِييَدِهِ صَلْتًا ، فَقَالَ : مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي ؟ فَقُلْتُ : اللهُ ،فَقَالَ : مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي ؟ فَقُلْتُ : اللهُ ، فَشَامَ السَّيْفَ، وَجَلَسَ ، فَلَمْ يُعَاقِبْهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، وَقَدْفَعَلَ ذَلِكَ.أخرجه أحمد 3/311(14387) . والبُخَارِي (2910 و2913 و4134). ومُسْلم 7/62 (6015) .
وعَنْ صُهَيْبٍ ، أَنَّ رَسُولَ الله صلى اللهعليه وسلم قَالَ:كَانَ مَلِكٌ فِيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ وَكَانَ لَهُسَاحِرٌ فَلَمَّا كَبِرَ قَالَ لِلْمَلِكِ : إِنِّى قَدْ كَبِرْتُفَابْعَثْ إِلَىَّ غُلاَمًا أُعَلِّمْهُ السِّحْرَ. فَبَعَثَ إِلَيْهِغُلاَمًا يُعَلِّمُهُ فَكَانَ فِى طَرِيقِهِ إِذَا سَلَكَ رَاهِبٌفَقَعَدَ إِلَيْهِ وَسَمِعَ كَلاَمَهُ فَأَعْجَبَهُ فَكَانَ إِذَا أَتَىالسَّاحِرَ مَرَّ بِالرَّاهِبِ وَقَعَدَ إِلَيْهِ فَإِذَا أَتَىالسَّاحِرَ ضَرَبَهُ فَشَكَا ذَلِكَ إِلَى الرَّاهِبِ فَقَالَ : إِذَاخَشِيتَ السَّاحِرَ فَقُلْ حَبَسَنِى أَهْلِى. وَإِذَا خَشِيتَ أَهْلَكَفَقُلْ حَبَسَنِى السَّاحِرُ. فَبَيْنَمَا هُوَ كَذَلِكَ إِذْ أَتَى عَلَىدَابَّةٍ عَظِيمَةٍ قَدْ حَبَسَتِ النَّاسَ فَقَالَ : الْيَوْمَ أَعْلَمُآلسَّاحِرُ أَفْضَلُ أَمِ الرَّاهِبُ أَفْضَلُ فَأَخَذَ حَجَرًا فَقَالَ :اللهمَّ إِنْ كَانَ أَمْرُ الرَّاهِبِ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ أَمْرِالسَّاحِرِ فَاقْتُلْ هَذِهِ الدَّابَّةَ حَتَّى يَمْضِىَ النَّاسُ.فَرَمَاهَا فَقَتَلَهَا وَمَضَى النَّاسُ فَأَتَى الرَّاهِبَ فَأَخْبَرَهُفَقَالَ لَهُ الرَّاهِبُ : أَىْ بُنَىَّ أَنْتَ الْيَوْمَ أَفْضَلُمِنِّى. قَدْ بَلَغَ مِنْ أَمْرِكَ مَا أَرَى وَإِنَّكَ سَتُبْتَلَىفَإِنِ ابْتُلِيتَ فَلاَ تَدُلَّ عَلَىَّ. وَكَانَ الْغُلاَمُ يُبْرِئُالأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَيُدَاوِى النَّاسَ مِنْ سَائِرِ الأَدْوَاءِفَسَمِعَ جَلِيسٌ لِلْمَلِكِ كَانَ قَدْ عَمِىَ فَأَتَاهُ بِهَدَايَاكَثِيرَةٍ فَقَالَ : مَا هَا هُنَا لَكَ أَجْمَعُ إِنْ أَنْتَ شَفَيْتَنِىفَقَالَ : إِنِّى لاَ أَشْفِى أَحَدًا إِنَّمَا يَشْفِى الله فَإِنْأَنْتَ آمَنْتَ بِالله دَعَوْتُ الله فَشَفَاكَ. فَآمَنَ بِالله فَشَفَاهُالله فَأَتَى الْمَلِكَ فَجَلَسَ إِلَيْهِ كَمَا كَانَ يَجْلِسُ فَقَالَلَهُ الْمَلِكُ : مَنْ رَدَّ عَلَيْكَ بَصَرَكَ ؟ قَالَ : رَبِّى. قَالَ :وَلَكَ رَبٌّ غَيْرِى ؟ قَالَ : رَبِّى وَرَبُّكَ الله. فَأَخَذَهُ فَلَمْيَزَلْ يُعَذِّبُهُ حَتَّى دَلَّ عَلى الْغُلاَمِ فَجِىءَ بِالْغُلاَمِفَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ : أَىْ بُنَىَّ قَدْ بَلَغَ مِنْ سِحْرِكَ مَاتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ وَتَفْعَلُ وَتَفْعَلُ. فَقَالَ :إِنِّى لاَ أَشْفِى أَحَدًا إِنَّمَا يَشْفِى الله. فَأَخَذَهُ فَلَمْيَزَلْ يُعَذِّبُهُ حَتَّى دَلَّ عَلَى الرَّاهِبِ فَجِىءَ بِالرَّاهِبِفَقِيلَ : لَهُ ارْجِعْ عَنْ دِينِكَ. فَأَبَى فَدَعَا بِالْمِئْشَارِفَوَضَعَ الْمِئْشَارَ فِى مَفْرِقِ رَأْسِهِ فَشَقَّهُ حَتَّى وَقَعَشِقَّاهُ ثُمَّ جِىءَ بِجَلِيسِ الْمَلِكِ فَقِيلَ لَهُ : ارْجِعْ عَنْدِينِكَ. فَأَبَى فَوَضَعَ الْمِئْشَارَ فِى مَفْرِقِ رَأْسِهِ فَشَقَّهُبِهِ حَتَّى وَقَعَ شِقَّاهُ ثُمَّ جِىءَ بِالْغُلاَمِ فَقِيلَ لَهُارْجِعْ عَنْ دِينِكَ. فَأَبَى فَدَفَعَهُ إِلَى نَفَرٍ مِنْ أَصْحَابِهِفَقَالَ اذْهَبُوا بِهِ إِلَى جَبَلِ كَذَا وَكَذَا فَاصْعَدُوا بِهِالْجَبَلَ فَإِذَا بَلَغْتُمْ ذُرْوَتَهُ فَإِنْ رَجَعَ عَنْ دِينِهِوَإِلاَّ فَاطْرَحُوهُ فَذَهَبُوا بِهِ فَصَعِدُوا بِهِ الْجَبَلَ فَقَالَ: اللهمَّ اكْفِنِيهِمْ بِمَا شِئْتَ. فَرَجَفَ بِهِمُ الْجَبَلُفَسَقَطُوا وَجَاءَ يَمْشِى إِلَى الْمَلِكِ فَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ : مَافَعَلَ أَصْحَابُكَ ؟ قَالَ : كَفَانِيهِمُ الله. فَدَفَعَهُ إِلَى نَفَرٍمِنْ أَصْحَابِهِ فَقَالَ : اذْهَبُوا بِهِ فَاحْمِلُوهُ فِى قُرْقُورٍفَتَوَسَّطُوا بِهِ الْبَحْرَ فَإِنْ رَجَعَ عَنْ دِينِهِ وَإِلاَّفَاقْذِفُوهُ. فَذَهَبُوا بِهِ فَقَالَ : اللهمَّ اكْفِنِيهِمْ بِمَاشِئْتَ. فَانْكَفَأَتْ بِهِمُ السَّفِينَةُ فَغَرِقُوا وَجَاءَ يَمْشِىإِلَى الْمَلِكِ فَقَالَ لَهُ الْمَلِكُ : مَا فَعَلَ أَصْحَابُكَ ؟ قَالَ: كَفَانِيهِمُ الله. فَقَالَ لِلْمَلِكِ : إِنَّكَ لَسْتَ بِقَاتِلِىحَتَّى تَفْعَلَ مَا آمُرُكَ بِهِ. قَالَ : وَمَا هُوَ ؟ قَالَ : تَجْمَعُالنَّاسَ فِى صَعِيدٍ وَاحِدٍ وَتَصْلُبُنِى عَلَى جِذْعٍ ثُمَّ خُذْسَهْمًا مِنْ كِنَانَتِى ثُمَّ ضَعِ السَّهْمَ فِى كَبِدِ الْقَوْسِ ثُمَّقُلْ بِاسْمِ الله رَبِّ الْغُلاَمِ. ثُمَّ ارْمِنِى فَإِنَّكَ إِذَافَعَلْتَ ذَلِكَ قَتَلْتَنِى. فَجَمَعَ النَّاسَ فِى صَعِيدٍ وَاحِدٍوَصَلَبَهُ عَلَى جِذْعٍ ثُمَّ أَخَذَ سَهْمًا مِنْ كِنَانَتِهِ ثُمَّوَضَعَ السَّهْمَ فِى كَبِدِ الْقَوْسِ ثُمَّ قَالَ : بِاسْمِ الله رَبِّالْغُلاَمِ. ثُمَّ رَمَاهُ فَوَقَعَ السَّهْمُ فِى صُدْغِهِ فَوَضَعَيَدَهُ فِى صُدْغِهِ فِى مَوْضِعِ السَّهْمِ فَمَاتَ فَقَالَ النَّاسُ :آمَنَّا بِرَبِّ الْغُلاَمِ آمَنَّا بِرَبِّ الْغُلاَمِ آمَنَّا بِرَبِّالْغُلاَمِ. فَأُتِىَ الْمَلِكُ فَقِيلَ لَهُ : أَرَأَيْتَ مَا كُنْتَتَحْذَرُ قَدْ وَالله نَزَلَ بِكَ حَذَرُكَ قَدْ آمَنَ النَّاسُ. فَأَمَرَبِالأُخْدُودِ فِى أَفْوَاهِ السِّكَكِ فَخُدَّتْ وَأَضْرَمَ النِّيرَانَوَقَالَ مَنْ لَمْ يَرْجِعْ عَنْ دِينِهِ فَأَحْمُوهُ فِيهَا. أَوْ قِيلَلَهُ اقْتَحِمْ. فَفَعَلُوا حَتَّى جَاءَتِ امْرَأَةٌ وَمَعَهَا صَبِىٌّلَهَا فَتَقَاعَسَتْ أَنْ تَقَعَ فِيهَا فَقَالَ لَهَا الْغُلاَمُ : يَاأُمَّهِ اصْبِرِى فَإِنَّكِ عَلَى الْحَقِّ. أخرجه أحمد 6/16(24428)و"مسلم" 8/229(7621).
لما أراد سعد بن أبي وقاص رضى الله عنه أن يعبردجلة إلى المدائن، وقطع الفُرْسُ عليه الجسر، وحازوا السفن؛ نظر سعد فيجيشه، فلما اطمأن إلى حالهم، اقتحم الماء، فخاض الناس معه، وعبروا النهرفما غرق منهم أحد، ولا ذهب لهم متاع، فعامت بهم الخيل وسعد يقول:' حسبناالله ونعم الوكيل، والله لينصُرَّنَ الله وليَّه، وليُظْهِرَنَّ اللهدينه، وليهزمن الله عدوه؛ إن لم يكن في الجيش بَغْيٌ أو ذنوب تغلبالحسنات' . تاريخ الطبري2/462.
ولما نزل خالد بن الوليد رضى الله عنهالحيرة، فقيل له: احذر السم لا تسقك الأعاجم، فقال:' ائتوني به، فأُتي به،فالتهمه، واستفه، وقال: بسم الله، فما ضره'. قال الذهبي رحمه الله:' هذهوالله الكرامة وهذه الشجاعة' . سير أعلام النبلاء1/376.

8- أنهم هم الذين يوقنون بالقضاء والقدر :
قالتعالى : " إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُكُنْ فَيَكُونُ (82) فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍوَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (83) سورة يس .
قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ رضي اللهعنه: " الرِّضَا أَنْ لَا تُرْضِيَ النَّاسَ بِسَخَطِ اللهِ، وَلَاتَحْمَدَ أَحَدًا عَلَى رِزْقِ اللهِ، وَلَا تَلُمْ أَحَدًا عَلَى مَالَمْ يُؤْتِكَ اللهُ، فَإِنَّ الرِّزْقَ لَا يَسُوقُهُ حِرْصُ حَرِيصٍ،وَلَا يَرُدُّهُ كَرَاهِيَةُ كَارِهٍ، وَاللهُ بِقِسْطِهِ وَعِلْمِهِجَعَلَ الرَّوْحَ وَالْفَرَحَ فِي الْيَقِينِ وَالرِّضَا، وَجَعَلَالْهَمَّ وَالْحُزْنَ فِي الشَّكِّ وَالسَّخَطِ "شعب الإيمان , للبيهقي1/384.
يُذكر أن أعرابية فقدت أباها ثم وقفت بعد دفنه فقالت:يا أبتي ,إن في الله عوضاً عن فقدك , وفي رسوله صلى الله عليه وسلم من مصيبتك أسوة.. ثم قالت : ربي لك الحمد , اللهم نزل عبدك مفتقراً من الزاد , مخشوشنالمهاد , غنياً عما في أيدي العباد , فقيراً إلى ما في يدك يا جواد , وأنتيا ربي خير من نزل بك المرملون , واستغنى بفضلك المقلون , وولج في سعةرحمتك المذنبون , اللهم فليكن قرى عبدك منك رحمتك , ومهاده جنتك ثم انصرفتراضية محتسبة مأجورة بإذن الله غير مأزورة .
قال الشاعر :

يُضيء لَنَا نُورُ اليَقِين سَبيلَنَا * * * فَتَنْزاحُ عَنَّا غُمَّةٌ وعَوَاثِرُ

وهذهمحاورة وقعت بين الحسن بن على رضى الله عنه، وبين من نقل كلام أبي ذرالغفاري رضي الله عنه: أبو ذر رضى الله عنه كان يقول:'الفقر أحب إلىّ منالغنى، والسقم -يعنى المرض- أحب إلىّ من الصحة' فلما بلغ ذلك الحسن بن علىرضى الله عنه قال:'رحم الله أبا ذر، أمّا أنا فأقول: من اتكل على حسناختيار الله له؛ لم يتمنَّ شيئاً'.

9- أنهم هم الذين يستعدون للموت والحساب :
قالتعالى : " طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1) هُدًىوَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَوَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (3) سورةالنمل .
فأهل اليقين حينما يؤمنون بالموت والحساب فإنهم يستعدون لذلكبالأعمال الصالحة ويوقنون تماما أنهم مقبلون على رب يحاسب على الصغيرةوالكبيرة .
قال الشاعر :

هو الموت ما منه ملاذٌ ومهربُ * * * متى حطَّ ذا عن نعشه ذاك يركب
نشاهد ذا عين اليقين حقيقةً * * * عليه مضى طفلٌ وكهلٌ وأشيب
ولكن على الران القلوبُ كأنَّنا * * * بما قد علمناه يقيناً تُكذّب
نؤمِّلُ آمالاً ونرجو نتاجها * * * وعلَّ الرَّدى مما نُرجيه أقرب

يقولأحدهم: :' رأيت الجنة والنار حقيقة'. فقيل له: كيف رأيتها حقيقة؟ قال:'رأيتها بعينى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورؤيتي لها بعينه آثر عندي منرؤيتي لها بعيني؛ فإن بصري قد يطغى ويزيع بخلاف بصره صلى الله عليه وسلم' .

10- أنهم هم الذين يحسنون الظن بالله :
قالتعالى : " قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْلَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَجَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) سورة الزمر .
فهمبيقينهم يحسنون الظن بربهم ويعلمون أنهم مقبلون على رب رحيم ,يستر ويغفرنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ الْمَازِنِىِّ قَالَ بَيْنَمَا أَنَا أَمْشِىمَعَ ابْنِ عُمَرَ رضى الله عنهما آخِذٌ بِيَدِهِ إِذْ عَرَضَ رَجُلٌ ،فَقَالَ كَيْفَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِىالنَّجْوَى فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلميَقُولُ:إِنَّ اللَّهَ يُدْنِى الْمُؤْمِنَ فَيَضَعُ عَلَيْهِ كَنَفَهُوَيَسْتُرُهُ فَيَقُولُ أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَافَيَقُولُ نَعَمْ أَىْ رَبِّ. حَتَّى إِذَا قَرَّرَهُ بِذُنُوبِهِ وَرَأَىفي نَفْسِهِ أَنَّهُ هَلَكَ قَالَ سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ في الدُّنْيَا ،وَأَنَا أَغْفِرُهَا لَكَ الْيَوْمَ فَيُعْطَى كِتَابَ حَسَنَاتِهِوَأَمَّا الْكَافِرُ وَالْمُنَافِقُونَ فَيَقُولُ الأَشْهَادُ (هَؤُلاَءِالَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلاَ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَىالظَّالِمِينَ). أَخْرَجَهُ أحمد 2/74(5436) و"البُخَارِي" 3/168(2441)و"مسلم" 8/105(7115) .
عن بكر بن عبد الله المزني قال : فقد الحواريوننبيهم عيسى عليه السلام فقيل لهم توجه نحو البحر فانطلقوا يطلبونه فلماانتهوا إلى البحر إذا هو أقبل يمشي على الماء يرجعه الموج مرة ويضعه أخرىوعليه كساء مرتد بنصفه ومتزر بنصفه حتى انتهى إليهم فقال له بعضهم : قالأبو هلال ظننت من أفاضلهم ألا آجيء إليك ييا نبي الله ؟ قال : بلى فوضعإحدى رجليه في الماء ثم ذهب ليضع الأخرى فقال : غرقت يا نبي الله قال :أرني يدك يا قصير الإيمان لو أن لابن آدم من اليقين قد شعيرة مشى علىالماء . ابن أبي الدنيا : اليقين 97.
عن الحسن قال : ما أيقين عبد بالجنة حق يقينهما إلا خشع ووجل وذل واستقام واقتصر حتى يأتيه الموت . ابن أبي الدنيا : اليقين 97.
قال الشاعر :

يَا رَبِّ إنْ عَظُمَتْ ذُنُوبِي كَثْرَةً * * * فَلَقَدْ عَلِمْت بِأَنَّ عَفْوَك أَعْظَمُ
إنْ كَانَ لَا يَرْجُوك إلَّا مُحْسِنٌ * * * فَمَنْ الَّذِي يَدْعُو إلَيْهِ الْمُجْرِمُ
أَدْعُوك رَبِّ كَمَا أَمَرْت تَضَرُّعًا * * * فَإِذَا رَدَدْت يَدِي فَمَنْ ذَا يَرْحَمُ
مَا لِي إلَيْك وَسِيلَةٌ إلَّا الرَّجَا * * * وَجَمِيلُ ظَنِّي ثُمَّ أَنِّي مُسْلِمُ


اللهمإني أسألك توفيق أهل الهدى وأعمال أهل اليقين ومناصحة أهل التوبة وعزم أهلالصبر وجد أهل الخشية وطلبة أهل الرغبة وتعبد أهل الورع وعرفان أهل العلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الضائع
مدير عام

مدير عام
الحلم الضائع


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4510
النقاط النقاط : 5942
التقييم التقييم : 8
العمل العمل : نائب المدير

صفات اهل اليقين Empty
مُساهمةموضوع: رد: صفات اهل اليقين   صفات اهل اليقين Icon_minitimeالجمعة 11 فبراير 2011 - 12:32

صفات اهل اليقين 984520









صفات اهل اليقين 233265








منتديات الحلم الجديد www.el7lm1.com اسلاميات 2011 | برامج 2011 | العاب 2011 | نتائج الامتحانات










منتديات
الحلم الجديد , www.el7lm1.com | كول فور عرب | شباب كول | بنات كول |
اصحاب كول | كول قايز | عرب كول | منتديات المشاغب | برامج نت | اشهار
المواقع | قلعة الفوتوشوب | برامج التصميم | مفاتيح الكاسبر | تحميل
الالعاب | البرامج الكاملة | استايلات مجانية


صفات اهل اليقين 460335صفات اهل اليقين 460335صفات اهل اليقين 460335
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el7lm1.com
 
صفات اهل اليقين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صفات المرأة المسلمة
» صفات الكسول وكيفية التعامل معه
» حياة القلوب لها أعمال و لها صفات
» صفات يجب ان تمتلكها لتطوير نفسك
» صفات الجنة اللهم اجعلنا من اهلها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد  :: ارشيف المنتدى السابق-
انتقل الى: