منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهارات الاتصال

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نداوى الورد
عضو نشيط

عضو نشيط
نداوى الورد


الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1157
النقاط النقاط : 3459
التقييم التقييم : 0

مهارات الاتصال Empty
مُساهمةموضوع: مهارات الاتصال   مهارات الاتصال Icon_minitimeالجمعة 8 أكتوبر 2010 - 18:48

مهارات الاتصال 081209115136rg91



خمسة أسباب لمهارات الإتصال


الاستماع بجلاء
الحديث بوضوح
التساؤل الذكي
القراءة السريعة الواعية
الكتابة الجيدة

لكي تزيد من فاعليتك وتأثيرك في عملك وفي الجماعة التي تعيش فيها فلابد أنتحسن خبراتك وزيادة قدراتك في التأثير على الآخرين وذلك بأن تكون علىمستوى كفاية ومهارة معينة بالنسبة لعملية الاتصال التي تهم أفراد المجتمعجميعهم بصفة عامة وتهم الكثير ممن يؤثرون فيه بصفة خاصة مثل المعلمونوالدعاة والإعلاميون والسياسيون ورجال المال والأعمال والمديرون في مجالخدمة المجتمع وتنمية وكذلك الأطباء والصيادلة والمهندسون فكل هؤلاء وغيرهمبحكم عملهم يجب أن تتوفر لديهم مهارات الاتصال اللازمة لتوصيل المعلوماتوالخبرات والأفكار والآراء والمشاعر والاتجاهات إلي الآخرين وهذه العمليةتتضمن جهدا مشتركا من الطرفين المرسل – متحدثا كان أو كاتبا والمستقبلمستمتعا كان أو قارئ ونتعرض لمهارات الاتصال من خلال عرض موجز لكتابمهارات الاتصال للإعلاميين التربويين والدعاة تأليف الأستاذ الدكتور /محمد منير حجاب عميد كلية الآداب بقنا سابقا – وكيل كلية الآداب بسوهاجلشئون التعليم والطلاب – أستاذ ورئيس قسم الصحافة بآداب سوهاج جامعة جنوبالوادي ويضع هذا الكتاب أمامك الأدوات المحددة والأساليب الفنية التييمكنك من الاستماع بجلاء , الحديث بوضوح التساؤل الذكي – القراءة السريعةالواعية الكتاب الجيدة بما يوفر فرصا أفضل للاتصال الفعال


أولا مهارة الاستماع


تمثل مهارة الاستماع الوجه الآخر لمهارة الحديث ومنهما معا يتحدد طرفاعملية الاتصال الرئيسيين - المرسل - المستقبل أو المتحدث - والمستمع ويمثلالاستماع وسيلة أساسية للحصول على المنبهات الخارجية وترجع أهمية الاستماعإلي

• السمع أسبق حواس العقل إلي وصل الإنسان بالكو ن **
يتسم السمع بالقدرة على الشمول والإحاطة **
يمكن للفرد أن يعيش بفضل حاسة السمع إذا فقد حاسة البصر **
الاستماع إلي شريط أساسي للنمو اللغوي إضافة إلي اكتساب خبرات الآخرين - اكتساب معلومات جديدة **
تحسين العلاقات - تأكيد الأهمية - التقييم والفهم**

ويتحدد عناصر عملية الاستماع في
• المتحدث - الرسالة - المستمع - الإدراك -بيئة الاستماع - التشويش - رجع الصدى
ويمكن تقسيم الاستماع وفقا للمعايير المختلفة إلي أنواع أولا وفقا للحجم
1 - استماع ذاتي : وهو الاتصال للعقل اللاشعوري لعملية التحدث مع النفس ولعملية التذكر التأملى
2 - استماع بين فردين : ويتمثل في عملية الاستماع التي تحدث أثناءالأحاديث التي نتبادلها مع بعضنا البعض في الطرقات والميادين ومجالاتالعمل .
3 - استماع جماعي : ويتمثل في الدروس والمحاضرات والخطب السياسية والدينية والمؤتمرات الصحفية والسياسية

ثانيا وفقا لعنصر المواجهة بين طرفي عملية الاستماع
(1) استماع مباشر :وهو الذي يتواجد فيه طرفا عملية الاستماع وجها لوجه كمافي أنواع الاتصال الشخصي والجماعي ويتميز بتزايد رجع الصدى
(2) استماع غير مباشر وهو الاستماع الذي عبر أجهزة ووسائل الاتصال والتليفون والإذاعة والتليفزيون ….

ثالثا وفقا للغرض من الاستماع :
(1) استماع عارض : وهو استقبال كافة الأصوات المتاحة في البيئة المحيطة بالإنسان وبطريقة غير مقصودة
(2) استماع تعليمي وتثقيفي : وتتمثل في عرض ونقل المعلومات الجديدة للمستمعين
(3) استماع توجيهي : يستهدف التوجيه والإرشاد بغرض التأثير في المستمعين
(4) استماع ترفيهي : ويهدف إلي الترفيه عن المستمع أو مساعدته على قضاء أوقات الفراغ بطريقة ممتعة
(5) الاستماع التعليمي : ويحدث عندما نستمع لمتحدث يحاول التأثير علىاتجاهات وعقائدنا وعواطفنا أو تصرفاتنا ونحن نستمع بطريقة تقيميه لكي نمكنأنفسنا من إصدار الأحكام المناسبة المتعلقة بمثل هذه الرسائل الاقناعية .

أنواع المستمعين

مستمع مصغي : وهو المستمع الذي يصغي بأذنيه ويتدبر بعقله كل ما يسمعه ويحلله ويصنفه ويقيمه
المستمع المتظاهر أو المدعي : وهو الذي يظهر استماعه وانتباهه ليس مع المتحدث
المستمع الذاتي أو الأناني : ويدخل في دائرة هذا الموضوع الأفراد الأنانيون الذين لا يحبون سوى أنفسهم ولا يرون سواها .
المستمع المحدود الأهمية : وهو الذي يصغي لموضوع الحديث الذي يدخل في نطاق اهتمامه فقط
المستمع الفضولي : هو مستمع غير هادف يعطي انتباهه لكل ما يود معرفته مما يرضي فضوله عن الأشخاص والأشياء والأحداث .

معوقات الاستماع

تتمثل معوقات الاستماع في

فقدان الهدف
تفاهة الحديث
الميل للانتقاد
التشويش
عدم الصبر
السرطان

ويمكن عزيزي القارئ تنمية مهارات الاستماع بثلاث طرق


#أولا تنمية القدرة على التذكر
وذلك بتنظيم المعلومات وحفظها في شكل تتابعي أو مسلسل واستخدام الأساليب المختلفة لتقوية القدرة على التذكر والتخيل والصور الذهنية

# ثانيا الاستفادة من طيبة البناء المعرفي للفرد
وهي أن تتعرف على طبيعة الثقافة السائدة بمكوناتها المختلفة

# ثالثا: الالتزام بالقواعد المرشدة الاستماع الجيد
والتي منها - الانتباه للمتحدث -تلافي تأثير العوامل التي تؤثر علىالانتباه مثل العوامل النفسية -والطبيعية والفسيولوجية -والبيئة - مراعاةاللغة اللفظية - الصمت - الانتباه لتأثير عامل السن - الاهتمام بالتعبيراتغير اللفظية - المتابعة - التجاوب - التوافق- تجنب السرعة في الاستنتاج أوالتقويم - تجنب تصنيف المتحدث أو إصدار الأحكام القطعية عليه - تجنبمحاولة إيجاد أخطاء في طريقة إلغاء المتحدث
ثانيا مهارة الحديث
يعد الحديث أحد وجهي الاتصال اللفظي - الوجه الشفاهي وهو عبارة عن رموزلغوية منطوقة تنقل أفكارنا ومشاعرنا واتجاهاتنا إلي الآخرين ويتم الحديثعن طريق الاتصال المباشر كالمناقشات والمحادثات وعبر وسائل الاتصالالجماهيرية ( إذاعة - تليفزيون -سينما ) وعبر وسائل الاتصال الشخصي غيرالمباشر كالتليفزيون والدوائر التليفزيونية المغلقة . والحديث من خلالثلاث مراح ل (1) مرحل الإعداد للحديث من خلال تحديد هدف وموعد ومادةالحديث بالإضافة إلي اختيار المكان المناسب ونوعية الجمهور . (2) مرحلةتوصية الحديث وتشمل كافة الخطوات الأولية إلي نهاية الحديث من الاستعدادوأثناء الحديث ومن خلال رجع الصدى وبعد الحديث


سمات المتحدث الناجح

1 - الموضوعية
2 - الصدق
3 - الوضوح
4 - الدقة
5 - الحماس
6 - القدرة على التذكر
7 - الاتزان الانفعالي
8 - المظهر
9 - القدرة على التعبير الحركي

السمات الصوتية

1 - النطق بطريقة صحيحة
2 - وضوح الصوت
3 - السرعة
4 - استخدام الوقفات

السمات الانفعالية

1 - القدرة على التحليل والابتكار
2 - القدرة على عرض والتعبير
3 - القدرة على الضبط الانفعالي
4 - القدرة على تقبل النقد

مستلزمات الحديث المؤثر

1 - مستلزمات متعلقة بالمتحدث وتشمل ,
الاستهلال الجيد والختام الجيد
استخدم أكبر قدر من الحواس -تجنب تقليد الآخرين -الحرص على رجع الصدى -الاتجاه الطيب نحو الجمهور -الحرص على التلقائية -الإقرار بالخطأ .
مستلزمات متعلقة - بالجمهور يضعها المتحدث في اعتباره وذلك عن طريق
معرفة اتجاهات المستمعين وميولهم تجاه الفكرة أو الموضوع ثم البدْ بنقطالاتفاق ومعالجة الأفكار المستترة ثم احترام أراء الآخرين وأهمية شعورالآخرين بأهميتهم وأن الفكرة في الحديث فكرتهم واستخدام الأسئلة بدلا منإلغاء الأوامر وعدم المجادلة والتوسل بالرفق واللين
مستلزمات متعلقة بلغة البناء المنطقي الحديث
ويشمل -دعم الجوانب الإيجابية للطرف الآخر -عدم الإستطراد -حشد وسائلالتأثير المختلفة وتنوع طرق المعالجة وتجنب الأخطاء أو السقطات المنطقية
ثالثا مهارة السؤال

السؤال أداة إيجابية خلافة للحصول على المعارف والمعلومات في مختلف أنشطةالحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية وفي مختلف مجالاتالبحث والدراسة والممارسات التطبيقية والحصول على المعلومات عن طريقالسؤال يكون بطريقتين :- التعبير اللفظي : سواء أكان شفهيا منطوقا أومكتوبا التعبير الغير لفظي مثل ارتفاع وانخفاض الاحبال الصوتية للتأكيدعلى بعض الكلمات وللسؤال أهمية كبرى في كثير من مجالات الحياة والتي منها-مجالات الحياة العامة - وفي مجالات التفاوض الإداري والسياسي - ومجالاتالتعليم المختلفة -وفي مجال الاتصال الدعوى -وفي المجالات الإعلامية •

وظائف السؤال *
على ضوء دراسات اللغويين والبلاغيين وعلماء الاجتماع والتي تعد المقدماتالتي استخلص منها العلماء المعاصرون الوظائف المختلفة للسؤال أو الاستفهامفإن هناك وظائف كثيرة للسؤال فمن هذه الوظائف -إقناع الآخرين -الحصول علىالمعلومات أو تلقيها - زرع الأفكار وتكوين الآراء -استطلاع الحقائق -تنشيطالمناقشة - تنمية روح الود وعلاقة التعاون -تجنب الانتقادات -تكوين الرأي-صياغة القرار -لفت الأنظار -كسب الوقت -التطبيق -التعريف - التنبؤ-الافتراض وغيرهم من الوظائف الحيوية للسؤال

*مراحل توجيه الأسئلة *
يمر السؤال بثلاث مراحل لتوجيهه

(1) مرحلة الاستعداد

وتشمل هذه المرحلة تحديد الهدف من السؤال وارتباطه بموضوع الحديث وتحديدشخصية من توجه إلي السؤال إضافة إلي نوع السؤال وأسلوب صياغته ثانيا مرحلةطرح السؤال ومنها نتجنب العصبية ونسيطر على الشعور بالخجل ونختار الوقتالناسب لطرح السؤال مع تجنب عدم الإفراط في الأسئلة وتوظيف المثيراتالنفسية للدلالة على الاهتمام بالمتحدث ثالثا : مرحلة الإجابة والتقويمورج الصدى وفي هذه المرحلة يستطيع السامع أن يفهمها ويحدد نقاط الصنفوالنقاط التي يحتاج إلي مراجعة أو تأكيد

أنواع الأسئلة


1 - وفقا لطبيعتها :
أسئلة استهلاكية -أسئلة أولية -أسئلة ثانوية
2 - وفقا للشكل

أسئلة مغلقة -أسئلة مفتوحة
وفقا للاتجاه
أسئلة محايدة - أسئلة موجهه - أو إيجابية
وفقا للغرض
أسئلة معرفية -أسئلة التذكر -أسئلة تفسيرية -أسئلة تطبيقية - أسئلة التعريفات -أسئلة التقويم -أسئلة الترويح -الأسئلة المتكلفة
رابعا مهارة القراءة

القراءة علية فكرية شديدة التعقيد ارتباطها بالنشاط العقلي والفسيولوجيللإنسان إضافة إلي حاسة البصر وأداة النطق والحالة النفسية . وهي تقوم علىأبعاد أربعة :- التعرف والنطق –الفهم –النقد والموازنة –حل المشكلات

أهمية القراءة
تحقق القراءة التواصل بين أفراد المجتمع الواحد من خلال الوقوف على أفكارالآخرين واتجاهاته ويتعرف الأفراد من خلالها على التراث الثقافي للمجتمعبما يحافظ على وحدة المجتمع وتقارب المجتمع وهي وسيلة لاتصال المجتمعاتبعضها مع بعض وهي تعمل على تنمية الافراد وتزويدهم بالمعارف البشريةلمسايرة التقدم العالمي بالإضافة أنها تساعد القراءة على رفع مستوىالمعيشة

المهارات اللازمة للقراء ة
وتتدخل في أداء هذه العملية حواس الفرد وقدراته وخبراته ومعارفه وذكائهومجموعة أخرى من القدرات التي ينبغي توافرها لدي القارئ ليتمكن من القراءةالجيدة ومنها :-
_ القدرة على النظر 'لي الكلمات المكتوبة وإدراك النقاط الأولية المهمة في الموضوع
-القدرة على إدراك المعنى العام للمادة المقروءة
-القدرة على ترتيب وتنظيم المادة المقروءة القدرة على القراءة مع التنبؤبالنتائج القدرة على التميز بين أجزاء وفصول وتعريفات المادة المقروءةالقدرة على نقد تمحيص المادة المقروءة

أنواع القراءة

1 - القراءة الخاططفة أو السريعة
2 - قراءة الاستمتاع
3 - القراءة التحصيلية
4 - القراءة النقدية

ويمكن تحسين القراءة عن طريق :


-تحديد الأولويات
-الانتباه أثناء القراءة
فهم ما تقرأ
توفيرا لبيئة المناسبة لل قراءة استخدام الأسلوب الأمثل للقراءة وتشمل ( المسح –الفحص – القراءة –الاسترجاع –المراجعة )

خامسا مهارة الكتابة

عرف الإنسان الكتابة منذ زمن بعيد وعمل على تطوير ها حت ى وصلت إلي الصورةالتي نعرفها الآن شعر في البداية بعجزه عن تذكر الأحداث والتواريخوالأعداد فعمل على تدوينها في صورة ثابته ليتمكن من الاحتفاظ بها والرجوعإليها كاما دعت الحاجة فتوصل إلي توصيل الرموز الصوتية الاعتباراتالأساسية لضمان الاتصال الكتابي
1 - اعتبارات متعلقة بالنص الكتابي نفسه
2 - وفيها استعمال الالفاظ والرموز التي يستطيع المستقبل فهمها والتجاوبمعها وأن تتوافر للنص من حيث الإعداد للمقومات الفنية التي تساعد علىزيادة فاعليته وفي إطار هذا ينصح علماء اللغة بضرورة تحليل النص الكتابيإلي عناصره الأولية والمتمثلة في الكلمة –الجملة –الفقرة
3 - عوامل متعلقة بظروف المحيطة بالنص الكتابي الظروف المحيطة بالنصالمكتوب لا تقل أهمية عن العوامل الخاصة بالرسالة نفسها فهذه الظروف تؤثرتأثير كثيرا في مدى تقبل الرسالة الإعلامية أو رفضها ومن هذه الظروف
-ظروف متعلقة بالكاتب وظروف متعلقة بالجمهور

القواعد العامة للكتابة الفعالة


وتتمثل هذه القواعد في :

** الاكتمال :بأن تحتوي الرسالة الإعلامية –على كل المعلومات أو الحقائق
** الإيجاز : قصر الطرق المؤدية إلي توصيل المعاني
** الدقة : من الأمور الهامة في صياغة النص وتعني الصواب
** الموضوعية : وهي فصل الرأي عن الحقيقة وتحقيق النزاهة والتوازن بإعطاء الأطراف المختلفة فرصا متكافئة لإبداء وجهات نظرها
** البساطة :- التبسيط سمة من سمات التحرير الكتابي الذي يعرض الأحداثوالأفكار بطريق مفهومة والكتابة المبسطة ليست الكتابة التافهة السطحيةفأحسن الكتابات هي البسيطة السهلة التي يسهل تتبعها
** المناسبة : وتعني المناسبة موافقة اهتمامات القارئ فنحن لا نكتب لأنفسنا وإنما لقارئ محدد على أن يقرأ ما نكتبه وينفعل به
** التأكيد : للتأكيد على معاني محددة ذات دلالة وإبرازها
** التخطيط للكتابة المؤثرة وتتضمن عملية التخطيط للكتابة المؤثرة عدة خطوات أساسية أهمها

* تحديد الأهداف والأولويات
* دراسة الجمهور
* اختيار فكرة الموضوع
* جمع المادة اللازمة
* تحديد التكنيك الأمثل للكتابة وهكذا وضع الكتاب الذي يعد الأول من نوعهفي اللغة العربية لمهارات الاستماع –الحديث –السؤال –القراءة –الكتابةبالشرح والتحليل منهجا نسير عليه لمهارات الاتصال لكافة المهتمين بالتأثيرفي الآخرين وتغييرهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الضائع
مدير عام

مدير عام
الحلم الضائع


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4510
النقاط النقاط : 5942
التقييم التقييم : 8
العمل العمل : نائب المدير

مهارات الاتصال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات الاتصال   مهارات الاتصال Icon_minitimeالخميس 10 فبراير 2011 - 15:53

مهارات الاتصال 984520

مهارات الاتصال 233265
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el7lm1.com
فتاة مسلمة وافتخر
مشرفة قسم المواضيع العامة
مشرفة قسم المواضيع العامة
فتاة مسلمة وافتخر


الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 969
النقاط النقاط : 1636
التقييم التقييم : 5
العمر العمر : 35

مهارات الاتصال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات الاتصال   مهارات الاتصال Icon_minitimeالسبت 19 فبراير 2011 - 17:48

مهارات الاتصال 984520
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.el7lm1.com/profile?mode=editprofile
lovezidan1
عضو نشيط

عضو نشيط
lovezidan1


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 916
النقاط النقاط : 1415
التقييم التقييم : 1
العمر العمر : 35

مهارات الاتصال Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارات الاتصال   مهارات الاتصال Icon_minitimeالثلاثاء 22 فبراير 2011 - 9:20

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

الحلم الجديد 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارات الاتصال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مهارات الارتقاء فى العمل الادارى
» مهارات....احنه نلعب طوبه وهمه يلعبون بس Notice the Difrence
» فن الحديث و كيفية التحدث و مهارات تعلم التحدث
» فن الحديث و كيفية التحدث و مهارات تعلم التحدث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد  :: ارشيف المنتدى السابق-
انتقل الى: