منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيفيه التعامل مع الشخصيات الصعبه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نداوى الورد
عضو نشيط

عضو نشيط
نداوى الورد


الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1157
النقاط النقاط : 3459
التقييم التقييم : 0

كيفيه التعامل مع الشخصيات الصعبه Empty
مُساهمةموضوع: كيفيه التعامل مع الشخصيات الصعبه   كيفيه التعامل مع الشخصيات الصعبه Icon_minitimeالثلاثاء 12 أكتوبر 2010 - 20:00



التعامل مع الناس فن لا يتقنه إلا القلة، وذلك لاختلاف نفسيات الناس، وهذاالكتاب يعطيك نموذجاً للتعامل مع نوعية من هؤلاء الناس، وهم ذوو الشخصياتالصعبة ( العسرين).

الفصل الأول
التعاطي مع الأشخاص العسرين في
أماكن العمل: المدى والأهداف والاستراتيجيات
تلعب العلاقات الإنسانية سواء كان في داخل الوظيفة أو خارجها ( المنزلوالأصدقاء) دوراً كبيراً في تحديد درجة صحتنا ورفاهيتنا وفاعليتنا. في كلبيئة للعلاقات الإنسانية يوجد عينة من الأفراد يتخذون مواقف عكسية ممايجعلها بالنسبة لنا شخصيات صعبة ( الأشخاص العسرين) لا يمكن التعامل معهابشكل اعتيادي، لذا علينا أن نتحكم أكثر بحواسنا وردود أفعالنا؛ لكي لايتأثر أداؤنا وفاعليتنا.

من هم هؤلاء الأشخاص:
ليس بالضرورة أن يكون العسيرون أشخاصاً آخرين؛ بل ربما نحن أيضاً نكونأشخاصاً عسرين، فلدينا العديد من السمات والصفات التي تؤهلنا للشخصيةالعسرة، التي تسبب السخط والغضب لمن حولنا، ومن هنا علينا أولاً أن ندركذواتنا ونمط تصرفاتنا، وفهم الدوافع وراء سلوكنا العسر، وهذه أولى الخطواتلتحسين علاقات مع الآخرين.
الثلاثية السيئة السمعة لأشخاص الصعبين:
سوف نركز في هذا الكتاب على ثلاث فئات من الشخصيات الصعبة، والتي تختلف مستوياتها في العمل: رئيس، مرؤوس، وتشمل الفئات:
01 الشخصية المثيرة للغضب
02 الشخصية الميالة إلى الإجهاد (أ)
03 الشخصية العدائية.

صعوبة الشحصية... لماذا ؟!
علينا أن ندرك بعض المبادئ الأساسية في السلوك ودافع السلوك؛ لأهميتها في توجيه السلوك، وهي:
01 السلوك محدد بنتائجه: يتعلم الأشخاص السلوك بطريقة المكافأة، ويتجنبوه سلوكاً لأنه يؤدي إلى العقاب، أو عدم الحصول على مكافأة.
02 السلوك المكافأ يستمر: يحرص الأشخاص دوماً على السلوك الذي يشجع على النتائج الجيدة.
03 السلوك المعاقب أو غير المكافأ يتوقف : لوقف السلوك الصعب ما علينا سوى أن يدرك صاحب السلوك أنه لا فائدة من سلوكه الصعب.
04 العقوبة مفيدة في تغيير السلوك فقط عند فرضها على السلوك مباشرة بعد حدوثه، ومعاقبة السلوك عند حدوثه كل مرة.
05 استخدام تعزيز إيجابي بهدف تشجيع حدوث في السلوك المرغوب أكثر فأكثر.

الفصل الثاني
الشخصية المثيرة للغضب
خصائص الشخصية المثيرة للغضب:
يمتاز الشخص المثير للغضب بالعناد، وعدم اللياقة، لسان لا ذع، منتقد،متعالي، لا يرغب في التسوية، مسيطر على النقاشات، غير ودي، يعاملك كمنافس،قد يكون هذا الشخص في منزلك أو عملك أو أحد أصدقائك والسؤال:

لِم يثير الأشخاص الغضب؟
من الصعب تحديد وفهم الدوافع التي تحث الشخص على التصرف بهذا السلوك(الغضب)، ولكنه غالباً يريد أن يحظى بمحبة الأشخاص الآخرين من حوله، بلإنه يطمح إلى أن يتلقى المزيد من التأييد والإعجاب عند إنجازه لمهمة ما.يميل أصحاب هذا السلوك إلى التمسك بآرائهم؛ بل إن من المثير أن الشخصالمثير للغضب يستأسد فكرياً، فهو غالباً يتمتع بالذكاء، والبديهة ويسعىدائماً لأن يصل إلى القمة، يعمد إلى إنجاز العمل بنفسه؛ لأنه لا أحد يطابقمعاييره القاسية.

نتائج الشخصية المثيرة للغضب في مكان العمل/
يعتبر الشخص المثير للغضب بين زملائه شخصاً صعب التعامل، ذا علاقاتمتواترة، ولديه مستويات متدنية من الأخلاق واحترام الذات ومستوى منخفض منالمعنويات، إضافة إلى اتخاذ قرارات ضعيفة في مواجهة هذا النوع من الأشخاص.

الفصل الثالث
الشخصية الميالة إلى الإجهاد
يمتاز هذا الشخص الميال إلى الإجهاد بالعدائية، مما يجعله عرضة للإصابةبأمراض القلب المزمنة، ومن أهم ما يميز الشخص الميال إلى الإجهاد:
01 التفاني في العمل لساعات طويلة والشعور بالذنب أثناء الراحة، إنجاز العمل حتى في العطلات.
02 يعيش في حالة طوارئ مستمرة ومواعيده أخيرة مستعجلة، سريع في مشية وأكله وقيادته وأفعاله وأقواله، يسابق الوقت.
03 لديه إيماءات معبرة كالضرب على الطاولة أو التلويح باليد.
04 محاولة إنجاز المزيد والمزيد في وقت أقل، ولو كانت مهمتين في وقت واحد.
05 يرفض ويكره الانتظار، وقد يصل إلى نفاذ الصبر، فهو يتسلق السلم بسرعة، ويقفز ثلاث درجات سوياً بدلاً من الصعود بالمصعد الكهربائي.
06 يتخاطب بشكل عدائي وبصوت عالٍ، ويستعجل العبارات الأخيرة من الكلام.
07 اهتماماته دائماً تنصب على العمل فقط، لا يفضل الخوض في الأحاديث الجانبية.
08 تنافسي مع نفسه أو مع من حوله، له معاييره الخاص في القبول أو الرفض.

عواقب الشخصية الميالة إلى الإجهاد:
يميل الشخص الميال إلى الإجهاد إلى المنافسة وعدم قبول الهزيمة؛ مما ينفرزملاءه من العمل؛ لأنه يظن أنه دائماً يملك الحل الأمثل للمشكلة، ويظندائماً أنه على حق، لا يميل إلى مساندة زملائه في العمل، ينجر العمل بنفسهبدلاً من تضييع الوقت في تعليم الأشخاص ( خصوصاً إذا كان مديراً)، وفي ظلهذا السلوك تعيش المنظمة حالة من القلق، ويصاب الشخص الميال إلى الإجهادبأزمات وأمراض صحية مما يعيق العمل، وقد يلجأ الموظفون إلى أخذ إجازاتليرتاحوا من مديرهم ذي الشخصية الميالة إلى الإجهاد.

الفصل الرابع
الشخصية العدائية
هذا الشخص العدائي يسعى دائماً للربح على حساب الآخرين، فيفضل دائماً الهجوم على الدفاع.
خصائص الشخصية العدائية/
يتصرف الشخص العدائي بأسلوب فرض حقه على حساب الآخرين بصورة عدائية، ويتم التعبير عن ذلك بأشكال لفظية وغير لفظية، ومنها:
01 الجسم والحركة: ينحني دائماً إلى الأمام، ذراعاه متصلبان على صورة أويداه على ردفيه غير قادرٍ على الجلوس ساكناً، يجلس بمقربة من الأشخاص،متوتر .
02 الرأس والوجه:
عابس، يشد على شفتيه بقوة، لا يكشف عن أسنانه بسهولة.
03 العينان: لديه اتصال بصرى قوي، تحديق وحملقة بالعينين يصرف بصره بشكل قليل.
04 اليدان: إيماءات صادقة واستفزازية، مثل قبضة اليد أو هزها.
05 الصوت: خطاب حاد ومهدد يميل إلى رفع صوته في نهاية العبارات، وهذا النوع من الشخصية العدائية يميل إلى :
يقاطع حديثك ويستخف بك، سريع الغضب، وكثير الانتقاد، يريد نتائج سريعة،يحب التحدي، يميل إلى إلقاء اللوم على الآخرين، صريح جداً مع الآخرين.

لِم الأشخاص عدائيون:
الشخص العدائي سريع الرد لأنه يعزز نمطه العدائي، وتؤدي هذه العدائية إلىالتصرف بحماقة، لأنه يدافع عن حقه، ويتجاهل حقوق الآخرين، المهم أن هذهالطريقة تشعر الشخص العدائي بالتفوق على من حوله فهو يريد السيطرة والفوزفيما يشعر من حوله بالإحباط والنفور من التعامل معه.

عواقب السلوك العدائي في مكان العمل/
مما سبق يتبين أن الشخص العدائي من الشخصيات العسرة، لا شك أنه سلوك مستبدوسلوك الشخص العدائي يؤثر سلباً على الروح المعنوية والحركة وأداء العملولا ينبغي التغافل عنه، إن هذا النمط من الشخصية العدائية توقد الهجومالمعتاد من الآخرين، والانتقام ورد الاعتبار من الشخصية العدائية وقد يكونلهذا الهجوم المعتاد عدة أشكال، ولكنها كلها في الحصيلة تؤدي إلى تراجعالأداء وانخفاض مستوى مؤشرات العمل، وتدني مستويات الإبداع والافتقار؛ بلربما يكون الشخص العدائي بأسلوبه العدائي قدوة لغيره من العاملين فيعززالطابع العدائي في مكان العمل مما يزيد الأمر سوء إلى سوءه في المنظمة.

الفصل الخامس
التأقلم مع الشخصيات الصعبة في مكان العمل
طالما أن الشخصيات الصعبة ( المثيرة للغضب، الميالة للإجهاد، العدائية)موجودة حولنا لذا علينا أن نتأقلم ونتعايش معها، وتوجد العديد منالاستراتيجيات للتعامل مع هذه الشخصيات الصعبة بشكل عام ومنها:
1- الغضب وتوجيه الخلاف/
لا شك أن التعامل مع هذه الشخصيات الصعبة يشعرنا بالغضب، فإما أن نردالهجوم بالهجوم وينعكس ذلك آثار سلبية علينا من النواحي الصحيةوالاجتماعية والعملية، أو أننا ننسحب من أرض المعركة! ونصاب بالإحباطوفقدان احترام الذات والآخرين.

2- فهم الخلاف/
الخلاف أمر طبيعي ولكن ليست الخلافات كلها سيئة، بمعنى قد يكون الخلافشريفاً إذا كان صريحاً وفي وقت مناسب وأسلوب ملائم، غير أن الكبت وكبحالغضب قد يكون مؤذياً لنا، والخلاف دافع للإبداع والابتكار لأنه يوفر حافزالتحدي والتنافس الشريف والنمو والتطور والتغيير.
ليس من الخطأ أن تشعر بالغضب عندما تواجه موقفاً يغضبك من قبل زميلك أورئيسك في العمل، ولكن الخطأ يكمن في ردة الفعل التي تتصرف بها حيال ذلك،ويفضل البعض عدة أساليب عند وجود خلاف ما، وهي:
01 الهيمنة: وهي الرغبة في كسب الخلاف والسيطرة على الطرف الآخر.
02 التعاون: وهي الرغبة في تلبية طلبات الطرف الآخر من خلال حلول ترضي الجميع.
03 التسوية: وهي الرغبة في منح شيء للطرف الآخر مقابل الحصول على شيء آخر،بمعنى تنازل كلا الطرفين أو حصولهما على أمور وطلبات بالتسوية.
04 الاجتناب: وهي إجبار الطرف الآخر على الانسحاب من الموقف .
05 المجاملة : وهي طريقة لطيفة يميل فيها الفرد للتركيز على احتياجات وطلبات الطرف الآخر ورغباته، ويتجاهل حقوقه الذاتية.
في الواقع يكون الخلاف فعال ومثمر، وعليك أولاً: أن يكون هدف لتصغيرالخلاف وثانياً: عليك أن تدرك توجهك وتوجه الآخرين حول الخلاف. وطريقةتبادل الأدوار مفيدة لحل الخلاف.

السيطرة على الغضب/
عليك أن تبقى هادئاً ومسيطراً على أعصابك في ظل مواجهة شخصية مثيرة للغضب،وتتنفس ببطء وبشكل منضبط يمنحك فرصة للتفكير، أصغ للطرف الغاضب وأشعره أنكتصغى إليه، دعه يخرج كل ما لديه، لا تشابه الطرف الغاضب في سلوكه، ولاتسمح له بالسيطرة على سلوكك .

التعاطي مع الانتقاد
لا شك أننا نواجه حرجاً عند توجيه الانتقاد أو تلقيه، ومن الأمور الأساسيةالتي يجب مراعاتها عند الانتقاد هي: البقاء هادئاً وإيجابياً، والبقاءموضوعياً، واستعمال عبارات موجزة وبسيطة وبناءة، وعند مواجهة الشخصيةالصعبة علينا أن نكون أكثر حذراً حتى لا يؤثر السلوك السلبي للشخصيةالصعبة على أدائنا وصحتنا واحترام ذواتنا .

التفاوض/
تعتبر هذه الطريقة مفيدة لتخطي المشاكل التي تؤدي غالباً إلى الخلاف. تعدتقنية التفاوض من التقنيات المهمة للخروج من الصراعات والخلافات؛ إذااتبعت الأسس لهذه التقنية.

التعاطي مع الشخصية الميالة إلى الإجهاد/
أفراد هذه الفئة ليسوا مستمعين جيدين؛ بل يعبرون عن أفكار الآخرين ويتمونحديثهم ولا يهتمون بالوقت، يرغبون القيام بعدة أمور في نفس الوقت، تذكر أنهذه الفئة ليست سيئة، تجنب الغضب والتحدي لهذه الفئة، تقرب إليه بوسائلمباشرة وغير مباشرة لضمان ولائه، أفصح عن مشاعرك لهذه الفئة مما يزيد منالثقة بينكما، إضافة إلى الحوار الهادي والرصين مع هذه الفئة.

التعاطي مع الشخصية المثيرة للغضب/
تعتبر بعض التقنيات مفيدة مع هذه الفئة، مثل: التفاوض ومعالجة الانتقاد،استخدم أساليب منع الشخص المثير للغضب بالسيطرة على النقاش من خلال الرئيسالمباشر، كذلك باستخدام عبارات وأفكار إبداعية، حافظ على احترام وكيانالشخصية المثيرة للغضب، تجنب الانتقاد مع هذه الفئة بينما اطرح الأفكاروالحقائق ، أشعر الشخصية المثيرة للغضب أن أسلوبه محبط للذات ويثير غضبك.

التعاطي مع الشخصية العدائية/
لا شك أن التأقلم مع هذه الفئة صعب، لكن كن مثابراً لتوجيه الشخصيةالعدائية لذا عند مواجهة أحد من هذه الفئة ابق هادئاً، وتنفس ببطء، وأصغلكلامه؛ لأن هذا يشعره باحترامك له، ابحث عن نقاط في كلامه لموافقته، كنموجزاً لرفض أفكاره (بلا) لا تصبح دفاعياً أو عدائياً، استخدم تقنيةالتشويش فلست مجبراً على التراجع أو الموافقة على الهجوم، اضحك والعالميضحك معك... إبكِ وستبكي لوحدك.
الفصل الخامس
تصميم العمل
الخطوة 1: تحديد الأهداف والأغراض وما الذي تريد تحقيقه.
الخطوة2: اجعل الأولوية لأهدافك وأغراضك.
الخطوة3: حدد الاستراتيجيات والطريقة المراد استعمالها.
الخطوة4: عين مواعيد لنشاطاتك.
الخطوة5: ناقش مخططك مع شخص آخر أو مجموعة أخرى.
الخطوة6: راقب التقدم.
الخطوة7: قيَّم التقدم.
الخطوة8: مكافأة النجاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الضائع
مدير عام

مدير عام
الحلم الضائع


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4510
النقاط النقاط : 5942
التقييم التقييم : 8
العمل العمل : نائب المدير

كيفيه التعامل مع الشخصيات الصعبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفيه التعامل مع الشخصيات الصعبه   كيفيه التعامل مع الشخصيات الصعبه Icon_minitimeالجمعة 4 فبراير 2011 - 14:57

كيفيه التعامل مع الشخصيات الصعبه 984520


منتديات الحلم الجديد , www.el7lm1.com اسلاميات ,
صوتيات ومرئيات , منوعات , برامج , رسائل ومسجات , جديدة , عيد سعيد ,
رمضان كريم , ابداع , احلى منتدى شامل , منوع , 2011 , 1432 عام جديد

موضوع رااااااااائع


كيفيه التعامل مع الشخصيات الصعبه 655292
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el7lm1.com
فتاة مسلمة وافتخر
مشرفة قسم المواضيع العامة
مشرفة قسم المواضيع العامة
فتاة مسلمة وافتخر


الجنس الجنس : انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 969
النقاط النقاط : 1636
التقييم التقييم : 5
العمر العمر : 35

كيفيه التعامل مع الشخصيات الصعبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيفيه التعامل مع الشخصيات الصعبه   كيفيه التعامل مع الشخصيات الصعبه Icon_minitimeالأربعاء 23 فبراير 2011 - 13:25

كيفيه التعامل مع الشخصيات الصعبه 984520
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.el7lm1.com/profile?mode=editprofile
 
كيفيه التعامل مع الشخصيات الصعبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد  :: ارشيف المنتدى السابق-
انتقل الى: