منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فتوى الابراج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
HAMADA
عضو متميز

عضو متميز
avatar


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1452
النقاط النقاط : 4338
التقييم التقييم : 0

فتوى الابراج Empty
مُساهمةموضوع: فتوى الابراج   فتوى الابراج Icon_minitimeالجمعة 15 أكتوبر 2010 - 6:08

صدر عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء بيان بينت فيه تحريم علم التنجيم بإجماع علماء الشريعة.
وقالت اللجنة في بيانها لقد دأبت بعض الصحف والمجلات على تخصيص زاوية منها تنشر شيئا من علم التنجيم المحرم يكتب بعناوين جذابة تخدع من لا علم عنده بتحريم أنواع التنجيم من هذه العناوين ( أنت والنجوم أو أبراج القراء أو الوان الحظ أو حظك هذا الاسبوع أو الفلك بين يديك أو حديث الابراج أو أورسكوب.... وهكذا ) وتكتب هذه الزوايا بعدة طرق منها ما يكتب بطريقة الابراج ( برج الحمل برج الثور برج الجوزاء برج السرطان.. وهكذا.. ) ومنها ما يكتب بطريقة الاشهر حيث توضع جداول شهر كذا وشهر كذا وما يوجد في كل شهر من النحس والسعد ومنها ما يكتب بطريقة السنوات إذا كنت من مواليد سنة كذا فسنتك الجديدة سنة خير أو شؤم.

وأضاف البيان يقول إنه من مزيد التضليل أن تنسب هذه المعلومات الى أحدى الشخصيات فيقال يعدها هذا الاسبوع الفلكي الدكتور فلان ونحو ذلك كما دأبت بعض القنوات الفضائية على بث برامج التنجيم وقراءة الفنجال واستقطبت بعض المشاهدين والمشاهدات ممن يهمهم البحث عن المستقبل وربما تابعوا ذلك من أجل التسلية وحيث إن هذا كله من علم التنجيم المحرم المعدود من علم السحر لحديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( من اقتبس علما من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد ) رواه أبو داود وابن ماجة بإسناد صحيح وفي رواية ( من اقتبس شعبة من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد ).

ومضى البيان يقول ولأنه قائم على ادعاء علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله قال تعالى { قل لا يعلم من في السموات والارض الغيب إلا الله وما يشعرون أيان يبعثون } وذكر شيخ الاسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى / 179178/35/وابن قيم الجوزية في مفتاح السعادة / 29/3/أنه لما أراد أمير المومنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن يسافر لقتال الخوارج عرض له منجم فقال يا أمير المومنين لا تسافر فإن القمر في العقرب فإنك أن سافرت والقمر في العقرب هزم أصحابك فقال علي رضي الله عنه بل نسافر ثقة بالله وتوكلا على الله وتكذيبا لك. فسافر علي رضي الله عنه بجيشه وكان النصر حليفة وظهر كذب المنجم. وأفاد البيان أن مما هو معلوم من مسائل التوحيد أن اعتقاد أن النجم الفلاني أو البرج الفلاني هو سبب سعد فلان أو سبب نحسه من خرافات أهل الجاهلية الذين ينسبون تدبير بعض أمور الكون الى غير الله تعالى وذلك من شرك الربوبية وقد ينتج عنه تعلق الانسان بالنجم أو البرج فيعمل له نوعا من العبادة فيقع في شرك الالوهية.

وقال البيان كما ذكر شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى / 172/35/إنه اجتمع مع رؤساء المنجمين بدمشق وأنه بين لهم فساد صناعتهم بالادلة العقلية التي يعترفون هم بصحتها وقد اعترف عنده أحد رؤسائهم بأنهم يكذبون مئة كذبة حتى يصدقوا في كلمة واحدة وقال رحمة الله تعالى في مجموع الفتاوى / 177/35/إن اعتقاد المعتقد أن نجما من النجوم السبعة هو المتولي لسعده ونحسه اعتقاد فاسد وإن اعتقد هذا المعتقد أن النجم هو الذي يدبر له أموره فهو كافر بالله تعالى.

ومضى البيان يقول: وقد اجمع علماء الشريعة ومنهم فقهاء المذاهب الاربعة على تحريم التنجيم قال العيني الحنفي في عمدة القارئ الكهانة هي أخبار بما يكون في أقطار الارض إما من جهة التنجيم أو العرافة والكاهن يطلق على العراف والمنجم.

وأضاف يقول "وفي حاشية العدوي المالكي المنع من هذا العمل وذكر أن ما يدعيه المنجمون من الاحوال الغيبية المستنتجة من مقدمات معلومة هي الكواكب من جهة حركاتها ومكانها وزمانها وما يحدث من التأثيرات في العالم فشيء لا يساوي استماعه وقال النووي في المجموع / 240/9/كتب التنجيم والشعبذة وغيرها من العلوم الباطلة المحرمة فبيعها باطل لانه ليس فيها منفعة مباحة حيث عد ابن حجر الهيتمي الشافعي التنجيم من كبائر الذنوب". ومضى الى القول "إن اللجنة حين تبين تحريم هذا العمل تذكّر عموم المسلمين وتخص الصحفيين والاعلاميين بأن واجب الكلمة يحتم عليهم النصح لله ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم وأن من النصح نشر الخير ووسائله ومكافحة الشر ووسائله كما تذكرهم بحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال ان رسول الله صلى عليه وسلم قال ( من دعا الى هدى كان له من الاجر مثل اجور من تبعه لا ينقص من أجورهم شيئا. ومن دعا الى ضلالة كان عليه من الاثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا ) رواه مسلم في صحيحه. ودعت اللجنة في ختام بيانها أن يوفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح ويبعدهم عن الشرك ووسائله. يذكر أن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء يرئسها سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله ال الشيخ المفتي العام للمملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والافتاء وعضوية أصحاب الفضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان والشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الغديان والشيخ عبدالله بن محمد بن خنين والشيخ عبدالله بن محمد المطلق والشيخ أحمد بن علي سير المباركي والشيخ محمد بن حسن آل الشيخ والشيخ سعد بن ناصر الشثري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الضائع
مدير عام

مدير عام
الحلم الضائع


الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4510
النقاط النقاط : 5942
التقييم التقييم : 8
العمل العمل : نائب المدير

فتوى الابراج Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتوى الابراج   فتوى الابراج Icon_minitimeالإثنين 3 يناير 2011 - 19:08

فتوى الابراج 18525146721626980392
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://el7lm1.com
 
فتوى الابراج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتوى هامة فتوى هامة فتوى هامة
» فتوى .. ما معنى .. تحياتي ؟؟ أحذروا
» فتوى تقـديـمُ الأنْـــدَى صوتا في الإمـامة
» فتوى سماحة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك في شأن الاختلاط في التعليم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحلم الجديد لكل ما تريد  :: ارشيف المنتدى السابق-
انتقل الى: